متحف بولندي يتلقى طردًا مجهولًا يحتوى على بلاط مفقود من القرن 17

الجمعة، 17 مايو 2024 02:00 م
متحف بولندي يتلقى طردًا مجهولًا يحتوى على بلاط مفقود من القرن 17 بلاط المتحف
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلقى متحف لازينكي الملكي في وارسو، وهو منتزه تاريخي ومجمع قصور في العاصمة البولندية، شحنة مجهولة المصدر من كندا عبر البريد، مكونة من 12 بلاطة هولندية من أواخر القرن السابع عشر كانت تزين الحمامات هناك، وفقدت عندما نهبت من قبل القوات النازية خلال الحرب العالمية الثانية.

وقالت وزارة الثقافة البولندية: "حزمة غامضة، وبلاطات مفقودة، ونهاية سعيدة، هذه القصة عبارة عن سيناريو جاهز لفيلم.. وبعد سنوات عديدة، يعود بلاط السيراميك الهولندى الأصلي الذي كان يزين الجزء الداخلي من القصر الحالي على الجزيرة إلى متحف لازينكي الملكي."

وقد نجا بعض البلاط من حريق القصر عام 1944، وبعضه تفرق، وأعيد بناء المفقود بعد الحرب، وبشكل غير متوقع، وبعد سنوات عديدة، تلقى المتحف شحنة من البلاط الأصلي من مرسل غامض من كندا.

وسيتم عرض البلاط المسترد، المتشقق أو الذي به قطع مفقودة، بشكل خاص حتى 1 سبتمبر كجزء من معرض مؤقت بعنوان " فن التفكير الجيد".

وقال متحدث باسم المتحف، إن البلاط، الذي يعود تاريخه إلى حوالي 1690-1700 وربما تم صنعه في أوترخت، وتم إرساله إلينا قبل المعرض مباشرة ومهم جدًا بالنسبة لنا، لأن هذا هو البلاط الأصلي الذي زينت جدران إحدى غرف القصر على الجزيرة، على عكس معظم المباني في وارسو، التي دمرتها الحرب.

وتابع، تم حرق القصر جزئيًا خلال نهاية الحرب العالمية الثانية ولكن لم يتم تدميره بالكامل، ولم يتم التمكن من تقديم أي تفاصيل أخرى حول العودة من البلاط، قائلا فقط أن القضية يتم التعامل معها من قبل الوزارة.

وقد أعيدت قطع أخرى إلى المتحف في السنوات الأخيرة، ففي عام 2015، استعاد المتحف تمثال ديانا للفنان جان أنطوان هودون؛ وفي عام 2011، تم إرجاع شمعدان مزخرف عليه رأس ميدوسا.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة