الاتحاد الأوروبى يحقق مع ميتا بشأن الإدمان ومخاوف تتعلق بسلامة القاصرين

الخميس، 16 مايو 2024 07:00 م
الاتحاد الأوروبى يحقق مع ميتا بشأن الإدمان ومخاوف تتعلق بسلامة القاصرين ميتا
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت المفوضية الأوروبية إجراءات رسمية لتحديد ما إذا كان مالك فيسبوك وإنستجرام قد انتهك قانون الخدمات الرقمية (DSA) من خلال المساهمة في إدمان الأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي وعدم ضمان حصولهم على مستويات عالية من الأمان والخصوصية.

وسيفحص التحقيق الذى تجريه اللجنة على وجه التحديد ما إذا كانت شركة ميتا تقوم بتقييم المخاطر التى تسببها واجهات منصاتها وتتصرف بشكل صحيح ضدها، كما إنها تشعر بالقلق إزاء الكيفية التي يمكن بها لتصاميمهم "استغلال نقاط الضعف وقلة الخبرة لدى القُصَّر والتسبب في سلوك إدمانى.

ومثل هذا التقييم مطلوب لمواجهة المخاطر المحتملة لممارسة الحق الأساسي في السلامة البدنية والعقلية للأطفال وكذلك احترام حقوقهم.

وستستكشف الإجراءات أيضًا ما إذا كانت ميتا تتخذ الخطوات اللازمة لمنع القاصرين من الوصول إلى المحتوى غير المناسب، ولديها أدوات فعالة للتحقق من العمر، وما إذا كان لدى القاصرين أدوات خصوصية واضحة وقوية، مثل الإعدادات الافتراضية.

ويضع DSA معايير لمنصات الإنترنت ومحركات البحث الكبيرة جدًا (تلك التي تضم 45 مليون مستخدم شهريًا أو أكثر في الاتحاد الأوروبي) مثل Meta.

وتشمل التزامات الشركات المعينة الشفافية بشأن قرارات الإعلان والاعتدال في المحتوى، ومشاركة بياناتها مع المفوضية والنظر في المخاطر التي تشكلها أنظمتها فيما يتعلق بمجالات مثل العنف القائم على النوع الاجتماعي والصحة العقلية وحماية القاصرين.

واستجابت ميتا للإجراءات الرسمية من خلال الإشارة إلى ميزات مثل إعدادات الإشراف الأبوي، والوضع الهادئ، وتقييد المحتوى تلقائيًا للمراهقين،  ونريد أن يتمتع الشباب بتجارب آمنة ومناسبة لأعمارهم عبر الإنترنت، وقد أمضوا عقدًا من الزمن في تطوير أكثر من 50 أداة وسياسة مصممة لحمايتهم.

وقال متحدث باسم ميتا لموقع Engadget، هذا هو التحدي الذي تواجهه الصناعة بأكملها، ونحن نتطلع إلى مشاركة تفاصيل منتجاتنا العمل مع المفوضية الأوروبية.

ومع ذلك، فشلت ميتا باستمرار في إعطاء الأولوية لسلامة الشباب، وتشمل الحوادث المثيرة للقلق السابقة خوارزمية إنستجرام التي تقترح محتوى يعرض الاستغلال الجنسي للأطفال، وتدعي أنها تصمم منصاتها بحيث تسبب الإدمان للشباب بينما تقترح محتوى ضارًا نفسيًا، مثل الترويج لاضطرابات الأكل وتشوه الجسم.

واشتهرت ميتا أيضًا بأنها مركز للمعلومات الخاطئة للأشخاص من جميع الأعمار ، وأطلقت المفوضية بالفعل إجراءات رسمية ضد الشركة في 30 أبريل بسبب مخاوف بشأن الإعلانات الخادعة، ووصول الباحثين إلى البيانات، وعدم وجود "خطاب مدني فعال في الوقت الحقيقي لطرف ثالث وأداة لمراقبة الانتخابات" قبل انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو.

ومن بين مخاوف أخرى ، فى وقت سابق من هذا العام، أعلنت Meta أن CrowdTangle، الذي أظهر علنًا كيف تتحرك الأخبار المزيفة ونظريات المؤامرة عبر فيسبوك وإنستجرام، سيتم إغلاقه بالكامل فى أغسطس.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة