دعوات إقامة دولة فلسطينية تزداد.. واشنطن بوست: حل الدولتين أساسى للسلام

الإثنين، 13 مايو 2024 10:55 ص
دعوات إقامة دولة فلسطينية تزداد.. واشنطن بوست: حل الدولتين أساسى للسلام غزة
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزداد الدعوات المطالبة بإقامة دولة فلسطينية، حيث ترى الولايات المتحدة والدول العربية إن أحياء حل الدولتين عنصر أساسي في أي اتفاق للسلام، كما يتجه عدد متزايد من الدول لتأكيد هذا السيناريو.

وفقا لصحيفة واشنطن بوست ، واحدة من تلك الدول هي إسبانيا، حيث من المتوقع أن تعترف الحكومة في مدريد، إلى جانب نظيراتها في أيرلندا ومالطا وسلوفينيا، في وقت لاحق من هذا الشهر رسميًا بالدولة الفلسطينية، لتنضم إلى أكثر من 140 دولة عضو أخرى في الأمم المتحدة تعترف بالفعل.

وفي مقابلة مع الصحيفة، قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس إن هذه اللفتة الرمزية، التي أرسلتها الحكومة الإسبانية، كانت جزءًا من إيمان بلاده بضرورة حل الدولتين لتسوية الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين ووضع حد لدوامة العنف في المنطقة.

وأضاف أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الأداة الأفضل الآن لحماية حل الدولتين في وقت يبدو فيه الأمل ضئيلاً في أن يؤتي هذا الحل ثماره، مشيرا إلى أن مثل هذا الإجراء، إلى جانب أشكال أخرى من الضغط الدبلوماسي على إسرائيل مثل العقوبات المفروضة على بعض الكيانات الاستيطانية في الضفة الغربية التي فرضتها الإدارة الأمريكية، يمكن أن يساعد في دفع الوضع الراهن الذي لا يمكن التغاضي عنه كما أن قرار إسبانيا بالاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية سيساعد في توجيه المحادثات في أوروبا.


وفقا لواشنطن بوست، فإن وجهة النظر الأمريكية هي أن العضوية الفلسطينية الكاملة في الأمم المتحدة يجب ألا تسبق المحادثات الناجحة مع إسرائيل، بل تأتي بعدها ، وقال روبرت وود، نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة: لقد قلنا منذ البداية أن أفضل طريقة لضمان العضوية الكاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة هي القيام بذلك من خلال المفاوضات مع إسرائيل، ويظل هذا هو موقفنا.

لكن ألباريس جادل بالعكس ، وأكد أن الاعتراف الدولي في منتديات مثل الأمم المتحدة يشكل إحدى الطرق لتعزيز قضية الدولة الفلسطينية والتوسط في السلام، قائلا: قريبا، إذا لم نتحرك، سيكون الأمر مستحيلا تماما.

وكانت الحكومة الإسبانية صريحة بشأن التجاوزات الملحوظة في الهجوم الإسرائيلي على غزة حيث دعت إلى وقف إطلاق النار في نوفمبر الماضي كما حذرت من أن نهج نتنياهو الحالي يهدد بعزلة إسرائيل على المسرح العالمي.

وأضاف أن وجهة نظر حكومته ترتكز على تبني مبادئ عالمية تمتد إلى ما هو أبعد من الشرق الأوسط وتؤكد أيضًا نهجها في دعم مقاومة أوكرانيا للغزو الروسي والإيمان بحماية المدنيين، والدفاع عن القانون الدولي وحقوق الإنسان والالتزام بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

اشارت واشنطن بوست الى انه على الأرض لا توجد مؤشرات تذكر على وجود دولة فلسطينية حيث لا تزال أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي بحكم الأمر الواقع، مقسمة حسب الضرورات الأمنية للدولة الإسرائيلية واتساع نطاق المستوطنين اليهود ، كما أن أراضي غزة هي منطقة حرب مدمرة ومليئة بالأنقاض، وهي مقبرة لأكثر من 34900 فلسطيني استشهدوا في القصف المستمر منذ أكتوبر الماضي

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة