انطلاق التحضيرات السياسية للقمة العربية اليوم باجتماعات لمندوبى الجامعة العربية.. البحرين تتسلم رئاسة مجلس الجامعة.. حسام زكي يكشف تفاصيل استراتيجيات تم رفعها للقادة العرب من قبل المجلس الاقتصادى

الإثنين، 13 مايو 2024 11:00 ص
انطلاق التحضيرات السياسية للقمة العربية اليوم باجتماعات لمندوبى الجامعة العربية.. البحرين تتسلم رئاسة مجلس الجامعة.. حسام زكي يكشف تفاصيل استراتيجيات تم رفعها للقادة العرب من قبل المجلس الاقتصادى جانب من الجلسات التحضيرية لقمة البحرين
رسالة البحرين - بيشوى رمزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بيشوى-رمزى
 

 

تنطلق اليوم الاثنين، الأعمال التحضيرية، للقمة العربية المقررة الخميس المقبل بمملكة البحرين، على الصعيد السياسي، وذلك بعد ختام أعمالها على الصعيد الاقتصادي أمس الأحد، بانعقاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين ثم على المستوى الوزاري.

وتبدأ اجتماعات الإثنين، باجتماع لهيئة متابعة وتنفيذ القرارات على مستوى المندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية، وذلك في إطار التمهيد لأعمال القمة العربية المقرر انعقادها بالعاصمة البحرينية المنامة يوم الخميس المقبل.

وتتشكل اللجنة من ممثلي ترويكا القمة، وهم المملكة العربية السعودية باعتبارها رئيس مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورته السابقة، ومملكة البحرين، التي ستترأس الدورة الجديدة، إلى جانب جمهورية الجزائر، باعتبارها قد ترأست القمة قبل السابقة.

كما تتكون اللجنة كذلك من ترويكا مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، وهم موريتانيا (الرئيس الحالي)، والمغرب (الرئاسة السابقة)، واليمن (الرئاسة المقبلة).

وتهدف أعمال اللجنة إلى متابعة ما تم اتخاذه من خطوات في إطار تنفيذ ما تم إقراره في القمم السابقة.

وتشهد الأعمال التحضيرية كذلك اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، والذي يمثل بداية الشق السياسي للاستعداد للقمة العربية، وذلك بعد انتهاء الشق الاقتصادى المتمثل في أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والذي انعقد على مدار اليومين الماضيين.

ومن المقرر أن تتسلم مندوب دولة البحرين لدى الجامعة العربية فوزية بنت عبد الله الزينل رئاسة الجلسة، من نظيرها السعودي.

واختتم المجلس الاقتصادي والاجتماعي أمس الأحد، أعماله باقرار العديد من الاستراتيجيات التي من من المقرر رفعها على مائدة القادة العرب الخميس المقبل.

ومن جانبه، قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي اعتمد عدد من الاستراتيجيات على سبيل المثال الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة (2020-2030)، والاستراتيجية العربية للشباب والسلام والامن (2023-2028)، والاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم التقني والمهني، فضلاً عن اعتماد آلية تنسيقية لربط مؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية في الدول العربية تحت مظلة جامعة الدول العربية.

وأضاف، في تصريح للصحفيين، أن أبو الغيط أشار في كلمته إلى الظروف العصيبة التي تمر بها الأمة العربية، خاصة العدوان المُستمر على فسلطين منذ ما يزيد عن سبعة أشهر وما نتج عنه من تداعيات وخسائر اقتصادية واجتماعية وهو ما يستدعي وجود تحرك سياسي عربي ودولي للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني، كما أشاد بجسور المساعدات الإنسانية القادمة من الدول العربية إلى غزة والتي لاتزال إسرائيل للأسف تعطلها وتمنع دخولها مُشهرة سلاح التجويع في وجه أهل القطاع.

وأضاف حسام زكي أن الاجتماع ناقش عدد من البنود والموضوعات الهامة لعل أهمها خطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الاسرائيلي على دولة فلسطين ودعوة الدول والمنظمات ووكالات التنمية للمساهمة في تمويل وتنفيذ الخطة، كما رحب المجلس بالخطوات التي تم اتخاذها في سبيل تفعيل أشغال مجلس وزراء الامن السيبراني، كما ناقش المجلس التقدم المحرز في استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي العربي، ودعا المجلس الدول الأعضاء إلى دعم انضمام جامعة الدول العربية بصفة مراقب إلى منظمة التجارة العالمية.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة