الصحف العالمية اليوم: دعوات إقامة دولة فلسطينية تزداد.. بلينكن يوجه أقوى انتقاد علنى لتل أبيب منذ بدء الحرب.. إسرائيل تشتعل بالمظاهرات لإعادة الرهائن واستقالة نتنياهو.. وتيك توك يؤثرعلى ولاية بايدن الثانية

الإثنين، 13 مايو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: دعوات إقامة دولة فلسطينية تزداد.. بلينكن يوجه أقوى انتقاد علنى لتل أبيب منذ بدء الحرب.. إسرائيل تشتعل بالمظاهرات لإعادة الرهائن واستقالة نتنياهو.. وتيك توك يؤثرعلى ولاية بايدن الثانية بايدن ونتنياهو
كتبت : رباب فتحي - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، عدد من القضايا منها ازدياد الدعوات الدولية لاقامة دولة فلسطينية، إسرائيل تشتعل بالمظاهرات لإعادة الرهائن والمطالبة باستقالة نتنياهو، بلينكن يوجه أقوي انتقاد علني لتل أبيب منذ بدء الحرب، وحظر تيك توك يؤثر على حظوظ بايدن للفوز بالولاية الثانية.


الصحف الامريكية:

 

دعوات إقامة دولة فلسطينية تزداد.. وواشنطن بوست: حل الدولتين أساسي للسلام

 

 

تزداد الدعوات المطالبة بإقامة دولة فلسطينية، حيث ترى الولايات المتحدة والدول العربية أن إحياء حل الدولتين عنصر أساسي في أي اتفاق للسلام، كما يتجه عدد متزايد من الدول لتأكيد هذا السيناريو.

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست ، واحدة من تلك الدول هي إسبانيا حيث من المتوقع أن تعترف الحكومة في مدريد، إلى جانب نظيراتها في أيرلندا ومالطا وسلوفينيا، في وقت لاحق من هذا الشهر رسميًا بالدولة الفلسطينية، لتنضم إلى أكثر من 140 دولة عضو أخرى في الأمم المتحدة تعترف بالفعل.

وفي مقابلة مع الصحيفة، قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس إن هذه اللفتة الرمزية، التي أرسلتها الحكومة الإسبانية، كانت جزءًا من إيمان بلاده بضرورة حل الدولتين لتسوية الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين ووضع حد لدوامة العنف في المنطقة.

وأضاف أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الأداة الأفضل الآن لحماية حل الدولتين في وقت يبدو فيه الأمل ضئيلاً في أن يؤتي هذا الحل ثماره، مشيرا إلى أن مثل هذا الإجراء، إلى جانب أشكال أخرى من الضغط الدبلوماسي على إسرائيل مثل العقوبات المفروضة على بعض الكيانات الاستيطانية في الضفة الغربية التي فرضتها الإدارة الأمريكية، يمكن أن يساعد في دفع الوضع الراهن الذي لا يمكن التغاضي عنه كما أن قرار إسبانيا بالاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية سيساعد في توجيه المحادثات في أوروبا.

وفقا لواشنطن بوست، فإن وجهة النظر الأمريكية هي أن العضوية الفلسطينية الكاملة في الأمم المتحدة يجب ألا تسبق المحادثات الناجحة مع إسرائيل، بل تأتي بعدها ، وقال روبرت وود، نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة: لقد قلنا منذ البداية أن أفضل طريقة لضمان العضوية الكاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة هي القيام بذلك من خلال المفاوضات مع إسرائيل، ويظل هذا هو موقفنا.

لكن ألباريس جادل بالعكس ، وأكد أن الاعتراف الدولي في منتديات مثل الأمم المتحدة يشكل إحدى الطرق لتعزيز قضية الدولة الفلسطينية والتوسط في السلام، قائلا: قريبا، إذا لم نتحرك، سيكون الأمر مستحيلا تماما.

وكانت الحكومة الإسبانية صريحة بشأن التجاوزات الملحوظة في الهجوم الإسرائيلي على غزة حيث دعت إلى وقف إطلاق النار في نوفمبر الماضي كما حذرت من أن نهج نتنياهو الحالي يهدد بعزلة إسرائيل على المسرح العالمي.

وأضاف أن وجهة نظر حكومته ترتكز على تبني مبادئ عالمية تمتد إلى ما هو أبعد من الشرق الأوسط وتؤكد أيضًا نهجها في دعم مقاومة أوكرانيا للغزو الروسي والإيمان بحماية المدنيين، والدفاع عن القانون الدولي وحقوق الإنسان والالتزام بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

اشارت واشنطن بوست الى انه على الأرض لا توجد مؤشرات تذكر على وجود دولة فلسطينية حيث لا تزال أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي بحكم الأمر الواقع، مقسمة حسب الضرورات الأمنية للدولة الإسرائيلية واتساع نطاق المستوطنين اليهود ، كما أن أراضي غزة هي منطقة حرب مدمرة ومليئة بالأنقاض، وهي مقبرة لأكثر من 34900 فلسطيني استشهدوا في القصف المستمر منذ أكتوبر الماضي


هل يؤثر حظر تيك توك في أمريكا على ولاية بايدن الثانية؟ .. وول ستريت تجيب

 

قالت صحيفة وول ستريت جورنال ان التشريع الأمريكي الذي من المتوقع ان يقر حظر تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة يمكن ان يضر بمصلحة الرئيس جو بايدن في مساعيه للفوز بولاية رئاسية ثانية في انتخابات نوفمبر المقبل.

حظي مشروع القانون بدعم واسع من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، ومرره مجلس النواب بأغلبية 360-58 ومجلس الشيوخ بـ79-18، مما يعني أن الجمهوريين والديمقراطيين كانوا مسؤولين عن إقراره. وسيحظر التطبيق إذا لم تقوم شركة بايت دانس المالكة له ببيعه بحلول 19 يناير 2025، وهو الموعد النهائي الذي يمكن للرئيس تمديده لمدة 90 يومًا. 
وتعهدت الشركة الصينية بعدم بيع عملياتها في الولايات المتحدة ورفعت هذا الأسبوع دعوى قضائية اتحادية تهدف إلى وقف التشريع.

أظهر استطلاع نشرته رويترز ان نصف الأمريكيين يؤيدون حظر التطبيق بينما يعرض 32% الفكرة، بينما يعارض 50% من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 عام، ومع ذلك، مع انتشار أخبار الحظر المحتمل عبر المنصة، يميل الجزء الأكبر من المنشورات إلى التشكيك في بايدن والديمقراطيين، الذين يعتمد ائتلافهم الانتخابي بشكل على الناخبين الشباب.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد هارفارد للسياسة مؤخرًا للامريكيين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا أن بايدن يتقدم بأكثر من 20 نقطة على ترامب لكن أقل من النصف يعتزم فعلا التصويت هذا العام.


وأشارت الصحيفة الى ان الرئيس الأمريكي تودد إلى شخصيات معروفة على تيك توك، ودعاهم إلى البيت الأبيض وجمع التبرعات لحملته التي انضمت الى التطبيق في وقت سابق من هذا العام للوصول إلى الناخبين الشباب، لكن متابعيها لا يزالون قليلين، وغالبًا ما تمتلئ الردود على منشوراتها بردود فعل غاضبة.

وتعتبر إدارة بايدن استخدام التطبيق خطرا على المصالح الامريكية، وهو ما أثار اتهامات لها بـالنفاق في المقابل، تؤكد الحملة أنها تلتقي بالناخبين بشكل قانوني أينما كانوا وتتخذ الاحتياطات الأمنية لذلك.


بلينكن يوجه أقوى انتقاد علني لإسرائيل منذ بدء حرب غزة ويحذر من تمرد محتمل

 

 

وجه وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن يوم الأحد واحدا  من أقوى الانتقادات العلنية التي وجهتها إدارة بايدن لسلوك إسرائيل في حرب غزة، قائلا ان التكتيكات الإسرائيلية تعني خسارة وصفها بالمروعة في أرواح المدنيين الأبرياء كما انها فشلت في تحييد حماس ومقاتليها ما يجعل التمرد تهديد دائم، وفقا لوكالة اسوشيتد برس

في مقابلتين تلفزيونيتين، أكد بلينكن أن الولايات المتحدة تعتقد أن القوات الإسرائيلية يجب أن تخرج من غزة، ولكنها تنتظر أيضًا رؤية خطط ذات مصداقية من إسرائيل للأمن والحكم في المنطقة بعد الحرب، وقال إن حماس عادت إلى الظهور في أجزاء من غزة، وإن العمل المكثف الذي تقوم به القوات الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية يهدد بترك أقرب حليف لأمريكا في الشرق الأوسط يمسك بحقيبة التمرد المستمر".

وقال إن الولايات المتحدة عملت مع الدول العربية وغيرها لأسابيع على تطوير خطط ذات مصداقية للأمن والحكم وإعادة البناء في غزة، لكننا واشنطن لم ترى ذلك يأتي من إسرائيل، وأضاف: نحن بحاجة إلى رؤية ذلك أيضًا وقال بلينكن ان العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية تهدد بضرر رهيب للسكان دون التوصل لحل للمشكلة التي يعملان على حلها وهي التأكد ان حماس لا تستطيع ان تحكم غزة مرة أخرى

وقال إن سلوك إسرائيل في الحرب وضع البلاد على المسار المحتمل، لترث تمردًا مع بقاء العديد من مسلحي حماس، أو، إذا انسحبت، فراغًا مليئًا بالفوضى، وربما تملأه حماس.

كما ردد بلينكن، ولأول مرة علنًا من قبل مسؤول أمريكي، النتائج التي توصل إليها تقرير جديد لإدارة بايدن إلى الكونجرس يوم الجمعة والذي قال إن استخدام إسرائيل للأسلحة المقدمة من الولايات المتحدة في غزة ينتهك على الأرجح القانون الإنساني الدولي.

وقال التقرير إن ظروف الحرب منعت المسؤولين الأمريكيين من تحديد ذلك بشكل مؤكد في غارات جوية محددة، وقال بلينكن : عندما يتعلق الأمر باستخدام الأسلحة، والمخاوف بشأن الحوادث التي بالنظر إلى مجمل الأضرار التي لحقت بالأطفال والنساء والرجال، كان من المعقول تقييم أنه، في بعض الحالات، تصرفت إسرائيل بطرق لا تتفق مع القانون الإنساني الدولى وأشار الى الخسائر الفادحة في أرواح المدنيين الأبرياء

 

الصحف البريطانية

 

إسرائيل تشتعل بالمظاهرات لإعادة الرهائن والمطالبة باستقالة نتنياهو

 

انضم آلاف الإسرائيليين إلى الاحتجاجات مطالبين بالتوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة ، وإجراء انتخابات مبكرة والاستقالة الفورية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وجاءت الاحتجاجات الكبيرة وسط تجدد القتال في غزة، حيث تقدمت القوات الإسرائيلية لأول مرة نحو وسط مدينة رفح، أقصى جنوب القطاع، وشنت عمليات في العديد من المناطق الشمالية حيث وقعت اشتباكات عنيفة في السابق.

وتشهد إسرائيل احتجاجات أسبوعية منذ بداية الحرب في أكتوبر الماضي. وما زال التأييد للحرب قويا لكن هناك انتقادات شديدة لحكومة نتنياهو الائتلافية التي تضم وزراء من اليمين المتطرف.

وحمل المتظاهرون لافتة كتب عليها "فليتذكر كل أب إسرائيلي أنهم وضعوا حياة أطفالهم في يد نتنياهو، الذي خذلهم"، بينما تجمع المئات خارج منزل رئيس الوزراء الخاص.

وارتفعت الآمال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه أن يفرج على الأقل عن بعض الرهائن الـ 132 الذين يعتقد أنهم محتجزون في غزة، لفترة وجيزة الأسبوع الماضي عندما قبلت حماس الاتفاق الذي اقترحه الوسطاء، لكنها تبددت عندما رفض نتنياهو الشروط.

وانضم أفراد عائلات الرهائن، وهم يحملون صور أحبائهم، إلى الاحتجاجات الكبيرة في تل أبيب.

وفي أماكن أخرى من تل أبيب، فرقت الشرطة المتظاهرين المناهضين للحكومة – بعضهم يلوحون بالأعلام الإسرائيلية – باستخدام خراطيم المياه واعتقلت عدة أشخاص. وتم إغلاق الطريق السريع الرئيسي من تل أبيب إلى القدس المحتلة لمدة ساعة تقريبا. وجرت احتجاجات أخرى في جميع أنحاء إسرائيل.

 

 

ريشى سوناك يغازل الناخبين بخطاب.. وجارديان: تحذيراته المتشائمة تبعدهم

 

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ريشى سوناك ، رئيس وزراء بريطانيا سيدلى بخطاب إعادة ترشحه كرئيس للحكومة فى الانتخابات العامة المقبلة اليوم يقدم نفسه من خلاله على أنه القائد الأكثر قدرة على الحفاظ على "سلامة وأمان" الناس في عالم محفوف بالمخاطر.

ونقلت الصحيفة مقتطفات من الخطاب نشرها داونينج ستريت، حيث يقول "لدي أفكار جريئة يمكنها تغيير مجتمعنا نحو الأفضل، واستعادة ثقة الناس واعتزازهم ببلدنا. أشعر بإحساس عميق بالإلحاح. لأنه سيتغير في السنوات الخمس المقبلة أكثر مما تغير في الثلاثين الماضية."

وأضاف "أنا مقتنع بأن السنوات القليلة المقبلة ستكون من أخطر السنوات التي عرفتها بلادنا على الإطلاق وأكثرها تحولًا.

وبحسب الإحاطة، سيقول سوناك إن الحرب والارتفاع العالمي في الهجرة والتهديدات التي تواجه "القيم والهويات المشتركة" والتقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي هي ما يجعل المستقبل شديد التهديد.

واعتبرت الصحيفة أن إحدى المشاكل هي أن نظرية سوناك حول "السنوات الخمس المقبلة" تبدو موضع شك. وأشارت إلى أنه قبل ثلاثين عامًا، كان للإنترنت تأثيرًا ضئيلًا على الحياة اليومية وكان الهاتف المحمول بحجم حجر. أما الصعوبة الأخرى فتتمثل فى أن سوناك يقود حزبه نحو الانتخابات، والناس يحبون الإيجابية، وتحليلاته كلها تبدو قاتمة إلى حد ما. وفقًا للإحاطة المسبقة، سيتناول سوناك هذا بالقول "نحن أمة متفائلين" وأنه يستطيع أن يوفر للناس مستقبلًا أكثر أمانًا.

ولم يكن سوناك هو المحافظ الأول الذي وضع الانتخابات في إطار هذه الشروط. في الأسبوع الماضي فقط، قال ديفيد كاميرون، وزير الخارجية ورئيس الوزراء السابق، إن الحفاظ على سلامة الناس سيكون "على ورقة الاقتراع" وأن "الأمن بالنسبة لي هو القيمة الأكثر تحفظًا على الإطلاق".

وتساءلت الصحيفة إنه إذا كان الأمن هو القضية التي يبحث عنها الناخبون، فهل سيكون حزب المحافظين هو الجواب؟، وأجابت أن استطلاعات الرأي لا ترجح ذلك، فالأرقام تقول إن  الناخبين يثقون في حزب العمال أكثر من المحافظين فيما يتعلق بكل القضايا الرئيسية، بما في ذلك الدفاع.

ورد حزب العمال خلال الليل ببيان من بات ماكفادين، منسق الحملة الوطنية للحزب، قال فيه، في الواقع، إنه لا يهم حقًا ما يدعيه سوناك لأن سجل حزبه سيئ للغاية.

وقال مكفادين: لا شيء يقوله رئيس الوزراء سيغير حقيقة أن المحافظين جلبوا فوضى مكلفة إلى البلاد على مدار الأربعة عشر عامًا الماضية، مع كون هذا البرلمان هو البرلمان الوحيد في الذاكرة الحية حيث سيكون مستوى معيشة الناس أقل في نهايته منه في بدايته.

 

انخفاض حاد فى عدد الطلاب الدوليين المتقدمين لجامعات بريطانيا بسبب التأشيرة

 

أفادت الجامعات عن انخفاض حاد في عدد الطلاب الدوليين المتقدمين للقدوم إلى المملكة المتحدة، وسط تحذيرات من أن فرض المزيد من القيود على تأشيرات الطلاب من شأنه أن ينسف التدفق الحيوي للمواهب التي تحتاجها الصناعات الإبداعية في بريطانيا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ويخشى قادة الجامعات والصناعة من إمكانية إلغاء أو تقليص استحقاق تأشيرة الدراسات العليا، الذي يسمح للخريجين الدوليين بالعمل في المملكة المتحدة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وذلك اعتمادًا على نتائج تقرير صادر عن اللجنة الاستشارية للهجرة (MAC) سيتم تسليمه للحكومة يوم الثلاثاء.

وتقول منظمة "كريتيف يو كيه" ، التي تمثل الصناعات الإبداعية، إن تقويض قدرة الطلاب الدوليين على البقاء والعمل في المملكة المتحدة بعد التخرج سيكون مثبطًا قويًا للدراسة هنا، مما يضر بقطاع تبلغ قيمته 108 مليارات جنيه إسترليني سنويًا.

وأوضحت الصحيفة أن القيود المفروضة على الطلاب الدوليين التي فُرضت في وقت سابق من هذا العام ربما تكون قد تسببت بالفعل في انخفاض عدد الطلاب المتقدمين من الخارج، ويبدو أن عدم اليقين بشأن مصير تأشيرة الدراسات العليا قد أدى إلى مزيد من الانخفاض، وفقًا لدراسة استقصائية لجامعات المملكة المتحدة.

وقد وجد الاستطلاع الذي أجرته رابطة الاتصال الدولية للجامعات البريطانية، والذي شمل 75 مؤسسة، أن تسعة من كل 10 جامعات لديها عدد أقل من الطلبات الدولية للعام الدراسي المقبل، وكان هناك انخفاض بنسبة 27% في إجمالي الطلبات المقدمة لدورات الدراسات العليا التي تم تدريسها مقارنة بالعام الماضي.

وتحث رسالة مشتركة من المنظمة وجامعات المملكة المتحدة، التي تمثل نواب رؤساء الجامعات، الحكومة على رفض خطط إلغاء أو تقييد مسار تأشيرة الخريجين، بحجة أن الخريجين الدوليين جزء لا يتجزأ من الصناعات الإبداعية، والتي أصبحت الآن أكثر أهمية للمملكة المتحد من مجالات الطيران وعلوم الحياة وصناعات السيارات مجتمعة.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة