ميناء الإسكندرية ينهى 4 مشروعات استثمارية بنسبة 100%.. المحطة متعددة الأغراض قادرة على تداول 15 مليون طن بضائع سنويا.. محطة الأخشاب ترفع من المساحة التخزينية للبضائع.. وإعادة تأهيل أرصفة الخدمات البحرية.. صور

الأحد، 12 مايو 2024 06:00 م
ميناء الإسكندرية ينهى 4 مشروعات استثمارية بنسبة 100%.. المحطة متعددة الأغراض قادرة على تداول 15 مليون طن بضائع سنويا.. محطة الأخشاب ترفع من المساحة التخزينية للبضائع.. وإعادة تأهيل أرصفة الخدمات البحرية.. صور مشروعات ميناء الإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاعت هيئة ميناء الإسكندرية ، أن تُنهى 4 مشروعات استثمارية ضخمة تحقق عائدا كبيرا للدولة، وذلك طبقا لتوجيهات القيادة السياسية ووزارة النقل فى تحقيق طفرة نوعية فى الموانىء المصرية ومنها ميناء الإسكندرية الذى يعتبر أقدم الموانىء على البحر المتوسط، وله موقع استراتيجى متميز .

المحطة المتعددة الأغراض
 

تعتبر المحطة المتعددة الأغراض من أهم المشروعات التي تنفذها الوزارة فى مجال النقل البحري، حيث تشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات) ، و قادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة فى نفس الوقت، كما أن أطوال أرصفة المحطة تقدر بحوالي 2450 مترا طوليا مما يؤهل المحطة لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة حيث ان اقصى عمق يصل الى 17.50 متراً .


كما أنها تعد أحد الروافد الرئيسية اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء مما يساهم في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية ، مضيفا أنه من المنتظر أن تعمل بها أيادي عامله مصرية بنسبة تزيد عن 95% يوفر حوالى 1500 وظيفة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة.

ويعتبر الهدف الرئيسي منها أن تكون محطة ذكية خضراء تعمل بأفضل الوسائل الحديثة في شحن وتفريغ وتداول البضائع سواء حاويات أوالبضائع العامة وهذه المحطة استغرقت بنيتها التحتية عامين وبنيتها الفوقية 6 أشهر وأنه من المخطط .

 

محطة تداول الأخشاب
 

ومن أهم المشروعات التى تم الانتهاء منها كاملة هو مشروع محطة الاخشاب والغلال على رصيف 85/3 حيث يبلغ طول الرصيف 514م وبمساحة أرضية 35 ألف م2 وبأعماق تصل إلى 15.5م بطاقة تداول سنوية 5 مليون طن إضافية.

يهدف المشروع إلى زيادة طاقة الإستيعابية بميناء الإسكندرية لمواكبة الطلب المتزايد على بضائع الاخشاب والغلال  بطاقة تداول حوالي 5 مليون طن سنويا.

يتكون المشروع من أرصفة بطول 433 م بعمق يصل إلى 15.5م وبمساحة أرضية تبلغ 35  ألف م2 وتقوم شركة إيجيكو بتنفيذ المشروع والذي تم البدء فيه في شهر يونيو 2016 وقد بلغت نسبة التنفيذ 96% تقريبا ، كما تم البدء في تشغليه تجريبيا اعتبار من شهر أغسطس عام 2022حيث تم استقبال أكثر من 30سفينة حتى منتصف مايو الجاري وتفريغ أكثر من 1.2 مليون طن بضائع عليه.


وتكلفته 390.6 مليون جنيه والمخصص لتداول الاخشاب والبضائع العامة، حيث يشمل ساحة خلفية مساحاتها 35 ألف متر مسطح والذي سيصل حجم التداول المتوقع بها الى 5 ملايين طن / سنه.

رصيف الخدمات البحرية
 

ويهدف تطوير رصيف الخدمات البحرية الى تطوير الخدمات البحرية المتاحة داخل ميناء الإسكندرية واعتدة تأهيلها وهو يسمح بزيادة طول الرصيف من 100م حتى 160 مترا و يسمح باستقبال القاطرات الجديدة .


ويساعد فى تحويل منطقة الخدمات البحرية بميناء الإسكندرية إلى ترسانة متخصصة و التطوير على أعلى مستوى لبناء وإصلاح وصيانة القاطرات ويسمح قوة شد القاطرات تصل الى 70 طنا. كما ان التطوير يشمل بناء مختلف الوحدات البحرية لخدمة الموانئ المصرية و تطوير الرصيف ضمن خطه الدولة لاعاده تاهيل الارصفه.

كما يهدف تطوير الرصيف واعاده تاهيله لجذب الاستثمارات كما ان المحطة تشمل كافة الخدمات التى يحتاجها السفن.

البنية التحتية
 


كما انتهت هيئة ميناء الإسكندرية من تطوير البنية التحتية للساحات الجديدة بالكامل استعدادا لتطويرها بشكل علمى صحيح وتنفيذ اعمال البنية التحتية لاستكمال باقى الانشاءات.


ويأتى ذلك ضمن خطة شاملة لتطوير منظومة النقل البحري تشمل تطوير الموانئ وجذب مشغلين وخطوط ملاحية عالمية واستعادة قوة الأسطول التجاري المصري وزياده طاقه التداول وتقليل زمن الافراج الجمركى واستعادة قوة الاسطول التجاري المصري والذى يتضمن انشاء شراكات جادة بين الدولة والقطاع الخاص باستغلال إمكانيات البنية التحتية الحالية للدولة لبناء وتطوير وصيانة كافة الوحدات البحرية لخدمة الموانئ المصرية وإنشاء وتشكيل خطوط ملاحية لخدمة طموحات الدولة المصرية بإنشاء أسطول مصري يخدم مستهدفات الدولة للتصدير ضمن خطة تطويرها تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية باستعادة قوة الأسطول التجاري المصري وحيث تشتمل خطة التطوير على  تطوير الورش الخاصة بتصنيع وصيانة اجزاء السفن وتجهيزها بالمعدات اللازمة لتواكب اخر التطورات في مجال تصنيع وصيانة السفن من حيث (ماكينات القطع -ماكينات ثني وتشكيل المعادن -الدرافيل مختلفة الاحجام - معدات اللحام بأنواعها -الاوناش الثابتة والمتحركة بداخل الورش  الاحواض الجافة، الاحواض العائمة لاستقبال كافة الوحدات البحرية بكافة الاطوال والحمولات .
 

مشروعات ميناء الإسكندرية (3)
مشروعات ميناء الإسكندرية (3)

 

مشروعات ميناء الإسكندرية (1)
مشروعات ميناء الإسكندرية (1)

 

مشروعات ميناء الإسكندرية (2)
مشروعات ميناء الإسكندرية (2)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة