عروض أمريكية لإسرائيل للتراجع عن غزو رفح الفلسطينية.. واشنطن بوست تكشف التفاصيل

الأحد، 12 مايو 2024 11:33 ص
عروض أمريكية لإسرائيل للتراجع عن غزو رفح الفلسطينية.. واشنطن بوست تكشف التفاصيل نتنياهو وبايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن إدارة بايدن، التي تعمل بقوة من أجل منع غزو إسرائيلى شامل لمدينة رفح، ستقدم لإسرائيل مساعدة قيمة لو تراجعت عن خططها، بما فى ذلك استخبارات حساسة لمساعدة الجيش الإسرائيلي فى الوصول إلى أماكن قادة حماس والعثور على الأنفاق الخفية للحركة، بحسب ما قال أربعة مسئولون أمريكيون مطلعون على عرض واشنطن.

وعرض المسئولون الأمريكيون تقديم الآلاف من  أماكن الإيواء، حتى تستطيع إسرائيل بناء مدن خيام، وللمساعد فى بناء أنظمة لتسليم الغذاء والمياه والدواء، ومن ثم يستطيع الفلسطينيون الخارجون من رفح أن يجدوا مكانا للعيش فيه، بحسب ما قال المسئولون الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لكشف محادثات دبلوماسية سرية.

وكان بايدن وكبار مساعديه يقدمون مثل هذه العروض على مدار أسابيع العديدة الأخيرة، أملا فى إقناع إسرائيل بإجراء عملية محدودة ومستهدفة فى رفح، التي يوجد بها نحو 1.3 مليون فلسطيني لأغلبهم نزحوا إليها من أجزاء أخرى من غزة بموجب أوامر إسرائيلية. وكانت تل أبيب قد تعهدت بالذهاب إلى رفح بالقوة الشديدة، واتخذ رئيس الورزاء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو عدد من الخطوات التي أثارت المخاوف فى البيت الأبيض من أن الغزو الموعود يقترب.

وأخبر مسئولو الإدارة الأمريكية، بينهم خبراء من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إسرائيل أن الأمر سيستعرق عدة أشهر لإعادة النقل الآمن لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين يعيشون فى ظروف صعبة، فى رفح. واختلف المسئولون الإسرائيليون مع هذا التقييم.

وشدد مساعدو بايدن لنظرائهم الإسرائيليين على أن الفلسطينيين لا يمكنهم الانتقال ببساطة إلى مناطق قاحلة أو تعرضت للقصف فى غزة، لكن  يجب أن إسرائيل يجب أن تقدم البنية التحتية الأساسية، بما فى ذلك أماكن الإيواء والغذاء والمياه والدواء والضروريات الأخرى، حتى يجد الفلسطينيون أوضاعا يمكن العيش فيها، وألا يتعرضوا لمجاعة إضافية أو أمراض أخرى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة