ثعبان البطن قد يكون سبب الكحة المستمرة عند طفلك.. طبيب يوضح

الأحد، 12 مايو 2024 10:00 م
ثعبان البطن قد يكون سبب الكحة المستمرة عند طفلك.. طبيب يوضح مغص
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور علاء عبد العزيز، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الزقازيق العام، إن ثعبان البطن أو دودة الأسكارس من الأمراض الشائعة عند الأطفال والتى تسبب ضعف نموهم ومشاكل سوء التغذية وضعف التحصيل الدراسى والتركيز.

وأوضح أن هناك حالات كثيرة تتردد عليه من مشاكل سوء التغذية وعدم استفادة الطفل بالأكل وانخفاض وزنه وضعف شهيته ويكون السبب هى الإصابة بهذه الديدان، مضيفًا أنها قد تسبب أيضًا الكحة المستمرة عند الطفل.

وتابع أن دودة الإسكارس أحيانًا قد تصل للجهاز التنفسي للطفل وتكون هي سبب إصابته بالكحة المستمرة وصعوبة التنفس، لذا إذا جاءت له شكوى باستمرار الكحة لدى الطفل يجب على الطفل عمل تحليل براز، حيث قد تكون الديدان المعوية هى السبب.

وأشار إلى أن دودة الأسكارس أو ثعبان البطن هى دودة طويلة يصل طولها إلى 35 سم أحيانًا وتضع حوالى 200 ألف بيضة فى اليوم الواحد، وإذا  تراكمت فى الأمعاء الدقيقة يمكن أن تسبب انسدادها وقد تصل للرئة وتسبب كحة، صعوبة تنفس، "تزييق" في الصدر.

وأضاف أن هذه الديدان قد تسبب أيضًا ألمًا في أعلى البطن وانسداد في قنوات المرارة وترجيع شديد، كما أن كحة الطفل يمكن يكون بها دم لو اخترقت الشعيرات الدموية.

وحول طرق الوقاية من دودة الأسكارس أوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أنه يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون خاصة بعد دخول دورة المياه وقبل الأكل.

وشدد على أهمية غسل الخضراوات والفاكهة جيدًا وقص الأظافر والاهتمام بنظافة الطعام خلال تحضيره.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة