العالم هذا المساء.. مصر تعلن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.. ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة لأكثر من 35 ألفا منذ بدء العدوان.. الفيضانات والحمم البركانية تقتل 34 شخصا في إندونيسيا.. صور

الأحد، 12 مايو 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. مصر تعلن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.. ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة لأكثر من 35 ألفا منذ بدء العدوان.. الفيضانات والحمم البركانية تقتل 34 شخصا في إندونيسيا.. صور
عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في اليوم الـ219 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أعلنت مصر دعمها لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات تل أبيب لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، مع وصول عدد الشهداء لأكثر من 35 ألف فلسطيني منذ اليوم السابع من شهر أكتوبر الماضي.

 

مصر تعلن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

أعلنت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الأحد، عن اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وأوضحت جمهورية مصر العربية، أن التقدم بإعلان التدخل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني من استهداف مباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم، مما أدى إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة أدت إلى خلق ظروف غير قابلة للحياة في قطاع غزة، في انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واتفاقية چنيف الرابعة لعام ١٩٤٩ بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

وطالبت جمهورية مصر العربية إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وتنفيذها للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي تطالب بضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية على نحو كافٍ يلبي احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة، وعدم اقتراف القوات الاسرائيلية لأية انتهاكات ضد الشعب الفلسطيني باعتباره شعب يتمتع بالحماية وفقاً لاتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية.

وجددت مصر مطالبتها لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التحرك الفوري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والعمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين.

بيان الخارجية المصرية
بيان الخارجية المصرية

 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، 35,034 منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 78755 أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

وأشارت الوزارة إلى أن الاحتلال ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 63 شهيدا و114 إصابة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبحسب بيان الوزارة، فإن الاحتلال قتل 493 كادرا صحيا، واعتقل 310 آخرين، ولا يزال العشرات في عداد المفقودين.

وأشارت إلى أن الاحتلال دمر المنظومة الصحية في قطاع غزة بالكامل، وأخرج 33 مستشفى، و55 مركزا صحيا عن الخدمة، واستهدف 130 سيارة اسعاف منذ بدء العدوان.

شهداء غزة
شهداء غزة

 

القصف الإسرائيلي
القصف الإسرائيلي

 

الفيضانات والحمم البركانية تقتل 34 شخصا في إندونيسيا
 

لقي 34 شخصاً على الأقل حتفهم وفُقد 16 آخرون جراء فيضانات وتدفق حمم بركانية باردة في جزيرة سومطرة في غرب إندونيسيا، حسبما أفاد متحدث باسم وكالة البحث والإنقاذ في سومطرة اليوم الأحد.

ووقعت المأساة، مساء أمس السبت، حوالى الساعة 22,30 بالتوقيت المحلي (15,30 بتوقيت غرينتش) في إقليمي أغام وتاناه داتار في غرب جزيرة سومطرة، حيث هطلت أمطار غزيرة طوال ساعات على المنطقة، متسببة بفيضانات مفاجئة وسيل من الحمم البركانية الباردة مصدره جبل "مارابي"، وهو جبل بركاني يقع في الجزيرة.

والحمم الباردة عبارة عن خليط من مواد مختلفة يتشكل منها الجبل البركاني بينها رماد ورمل وصخور، قد تمتزج بسبب الأمطار، وتتدفق على طول الجبل البركاني.

وقال إلهام واهاب المتحدث باسم وكالة البحث والإنقاذ في جزيرة سومطرة "حتى الآن، تظهر بياناتنا أن 34 شخصا قتلوا، 16 في أغام و18 في تاناه داتار، وأصيب 18 آخرون على الأقل بجروح"، مضيفاً "ما زلنا نبحث عن 16 شخصا آخرين".

الأهالي في إندونيسيا
الأهالي في إندونيسيا

 

فيضان اندونيسيا
فيضان اندونيسيا

 

فيضانات إندونيسيا
فيضانات إندونيسيا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة