الأدب والدين عند قدماء المصريين.. كتاب جديد لـ أنطون زكري عن بيت الحكمة

الأربعاء، 01 مايو 2024 05:00 ص
الأدب والدين عند قدماء المصريين.. كتاب جديد لـ أنطون زكري عن بيت الحكمة غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عن بيت الحكمة للثقافة ضمن إصدارات مشروع "عيون الحكمة" يصدر كتاب "الأدب والدين عند قدماء المصريين" لـ أنطون زكري، وتشارك به بيت الحكمة في معرض أبو ظبي للكتاب، الذي يقام خلال الفترة من 29 أبريل حتى 5 مايو 2024.


من أجواء الكتاب: لا يزال قدماء المصريين موضع إعجاب الشعوب في كل زمان ومكان، لما ظهر من آثارهم التي بهرت العالم بفخامتها وقاومت أعاصير العصور، وأفاعيل الدهور. فكيف لا تكون موضوع إعجابنا اليوم ونحن سلالتهم، وأجدر أن نفتخر بهذه الآثار الخالدة التي تعبر عن مجدهم الصميم، وفخرهم القديم، على أنها مهما بلغت من الدلالة على رفعة شأنهم، ومنعة جانبهم، فما هي إلا مسحة من جمال، وبقية من جلال. لقد قال هيردوت وغيره من المؤرخين اليونانيين: "إن مصر أم العجائب والغرائب"، وليس السبب في ذلك حسن هوائها، ولا مناظر آثارها فقط، بل الجدير بالإعجاب إنما هو أخلاق شعبها وعاداته، واعتقاده بوحدانية الله الفرد الصمد، وبخلود النفس ودينونتها، والنعيم والجحيم، لا سيما ما كانت عليه المرأة المصرية من تمتعها بجميع حقوقها المادية والأدبية، حتى فى الاستواء على عرش الملك خلافًا لما كانت عليه المرأة الشرقية أو اليونانية في تلك العصور الخوالي. ويتساءل العلماء اليوم: كيف وصل قدماء المصريين إلى هذه الدرجة من الكمال الأدبي؟

هذا الكتاب محاولة للإجابة على هذا السؤال.

عن أنطون زكري: كاتب مهتم بالتاريخ والآثار القديمة، عمل أمينًا لمكتبة المتحف المصري، من كتبه: النيل في عهد الفراعنة والعرب.

439764526_840214191457739_2842760913142129125_n









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة