العالم هذا الصباح.. غرق أكثر من 90 شخصا قبالة سواحل موزمبيق.. عداء بريطانى يقطع قارة أفريقيا بأكملها فى رحلة استمرت 352 يوما.. ورفع حالة الطوارئ فى اليونان بعد اندلاع حرائق غابات

الإثنين، 08 أبريل 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. غرق أكثر من 90 شخصا قبالة سواحل موزمبيق.. عداء بريطانى يقطع قارة أفريقيا بأكملها فى رحلة استمرت 352 يوما.. ورفع حالة الطوارئ فى اليونان بعد اندلاع حرائق غابات تقرير العالم هذا الصباح
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية..

مصرع أكثر من 90 فى غرق مركب قبالة سواحل موزمبيق

قضى 90 شخصا على الأقل فى غرق مركب صيد مكتظ كان يتم استعماله كعبّارة قبالة الساحل الشمالى لموزمبيق، وفق ما أعلنت السلطات المحلية، وأفاد مسئولون أن القارب الذى كان يحمل حوالى 130 شخصا واجه مشاكل أثناء محاولته الوصول إلى جزيرة قبالة إقليم نامبولا.

وقال وزير الدولة لإقليم نامبولا (شمال) خايمى نيتو، لأن القارب كان مكتظا وغير مناسب لنقل الركاب انتهى به الأمر إلى الغرق... فقد 91 شخصا حياتهم.

وأضاف أن من بين الضحايا عددا كبيرا من الأطفال، وعثر عناصر الإنقاذ على خمسة ناجين ويبحثون عن المزيد، لكن ظروف البحر جعلت العملية صعبة.

وأوضح نيتو أن معظم الركاب كانوا يحاولون الهروب من البر الرئيسى بسبب الذعر الناجم عن معلومات مضللة حول تفشى الكوليرا.

وسجلت الدولة الواقعة فى جنوب إفريقيا، وهى واحدة من أفقر بلدان العالم، ما يقرب من 15 ألف حالة إصابة بالمرض الذى ينتقل عن طريق المياه و32 وفاة منذ أكتوبر، وفقا للبيانات الحكومية.

ونامبولا هى المنطقة الأكثر تضررا، فقد سجلت فيها ثلث جميع الحالات، وقال المسئول إن فريق تحقيق يعمل على تحديد أسباب كارثة القارب.

عداء بريطانى يصبح أول شخص يقطع قارة أفريقيا بأكملها فى رحلة استمرت 352 يوما

تمكن العداء البريطانى روس كوك عداء الماراثون للمسافات الطويلة من إكمال مسيرته عبر قطع مسافة قارة أفريقيا بالكامل بعد وصوله إلى تونس الأحد عقب السفر عبر 16 دولة فى رحلة استمرت 352 يوما تضمنت تعرضه للسرقة تحت تهديد السلاح والمعاناة من التسمم الغذائى، بحسب سكاى نيوز.

وبدأ كوك مغامرته فى أبريل الماضى فى أقصى نقطة بجنوب القارة، وهى قرية لاجولهاس فى جنوب أفريقيا، ثم واصل مسيرته نحو الساحل الغربى للقارة قاطعا مسافة تزيد على 16 ألف كيلومتر.

روس كوك

وكتب كوك عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعى "أول شخص على الإطلاق يركض بطول أفريقيا بأكملها. المهمة اكتملت".

ومر العداء كوك (27 عاما) عبر ناميبيا وأنجولا والكونغو الديمقراطية والكونجو والكاميرون ونيجيريا وبنين وتوجو وغانا وساحل العاج وغينيا والسنغال وموريتانيا والجزائر، قبل أن يصل إلى رأس أنجلة بتونس مساء الأحد.

وجمع رياضى سباقات التحمل، الذى يطلق على نفسه اسم "أصعب رجل"، أكثر من نصف مليون جنيه إسترلينى للأعمال الخيرية طوال الرحلة.

وقال سيمون كليما من منصة (جيفستار) الخيرية لرويترز "الهدف الرئيسى هو تحدى نفسك والقيام بشيء مذهل وهو ما تدور حوله سلسلة أصعب رجل غريب.
"فى نفس الوقت، نجمع الكثير من الأموال لبعض القضايا المهمة حقا، وهذا يحدث على منصة جيفستار لذلك نحن محظوظون جدا بحدوث ذلك.

"حتى الآن تم جمع ما يقرب من 600 ألف جنيه إسترلينى (758160دولارا) لصالح جمعيتين خيريتين، وهما ساندبلاست ومؤسسة العدو الخيرية. ونأمل أن نصل إلى مليون إسترليني. ان يجمع روس مليون جنيه إسترلينى خلال حملة جمع التبرعات الخاصة به، هذا هو الهدف".

ورافق كوك مجموعة من أنصاره فى المرحلة الأخيرة من رحلته وقد سافر الكثير منهم خصيصا ليكونوا هناك، ووصل كوك، الذى كان يرتدى قميص منتخب إنجلترا لكرة القدم، إلى خط النهاية وسط هتافات "ها هو..أصعب رجل".

وقال للصحفيين "أنا متعب للغاية" قبل أن يستمتع بشرب عصير الفراولة.

رفع حالة الطوارئ فى اليونان بعد اندلاع حرائق غابات

أعلنت السلطات فى اليونان حالة الطوارئ للمستوى الرابع عالى المخاطر بسبب اندلاع حرائق الغابات فى بعض مناطق البلاد.

حرائق الغابات

وذكرت وزارة الأزمات المناخية والحماية المدنية اليونانية - فى بيان صحفى حسبما ذكرت صحيفة "كاثمرينى" اليونانية، أن 71 حريقا فى المناطق الزراعية وغابات فى جميع أنحاء البلاد اندلعت خلال 12 ساعة.

يذكر أن، حرائق الغابات فى اليونان تعد أمرا منتشرا هناك، حيث دمر حريق غابات فى شمال شرق اليونان والذى استمر لمدة 11 يوما منطقة كبيرة وأودى بحياة 20 شخصا العام الماضى.

العراق يرسل 10 ملايين لتر وقود إلى قطاع غزة

قال رئيس الوزراء العراقى محمد شياع السودانى إن بغداد وافقت على إرسال عشرة ملايين لتر من الوقود إلى قطاع غزة دعما للشعب الفلسطيني.

محمد شياع السودانى

وأضاف رئيس الوزراء فى بيان أن العراق وافق أيضا على استقبال جرحى فلسطينيين من غزة وتقديم العلاج لهم فى مستشفيات حكومية وخاصة.

وأدى نقص الوقود إلى شل المستشفيات وشبكات المياه والمخابز وعمليات الإغاثة فى القطاع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة