بنى على غرار المسجد النبوى.. مسجد اللمطى ثانى أكبر مساجد الدولة الفاطمية بالمنيا.. فيديو

الخميس، 04 أبريل 2024 08:00 م
بنى على غرار المسجد النبوى.. مسجد اللمطى ثانى أكبر مساجد الدولة الفاطمية بالمنيا.. فيديو مسجد اللمطى ثانى أكبر المساجد فى الدولة الفاطمية
المنيا -حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هو أحد أكبر المساجد الأثرية بمحافظة المنيا، والذى تم بناؤه فى عهد الدولة الفاطمية، ذلك العصر الذى شهد طفرة كبيرة فى فن العمارة والانشاءات خاصة فى المساجد، ويعد مسجد اللمطى أحد سلسلة المساجد الأثرية بمحافظة المنيا التى تقع على ضفاف نهر النيل مباشرة، وشاهد على فنون العمارة فى عهد الدولة الفاطمية، التى تم إنشاؤها بالمنيا وتعد مأذنة المسجد عنوان لتلك الفنون المعمارية فى ذلك العصر.


قال الدكتور محمد نادى مفتش أثار، أن مسجد اللمطى، تم انشاؤه فى العهد الأيوبى حيث تم انشاؤه سنة 578هجريا لكن هناك بعض الأراء ترجح انشاؤه فى أواخر العصر الفاطمى ويقع على ضفاف نهر النيل مباشرة، وأطلق على المسجد أيضا مسجد الشيخ سعد، والذى تم الحاق مدفنه به بعد ذلك.

وأضاف قائلا كان هناك ثقيفة تتقدم المسجد مكونه من 4 أعمدة لكن مع مرور الزمن وعوامل المناخ تهدمت ولم يبقى منها سوى أثر فقط، أو قواعد تلك الأعمده لتكون شاهدة على ذلك.

واشار نادى قائلا أن المسجد يتبع التخطيط التقليدى، على غرار المسجد النبوى، وهو عبارة عن ساحة تتوسط المسجد وبها 4أروقه فى جميع الإتجاهات اكبر تلك الاروقه بيت الصلاه والذى يضم المحراب والمنبر، ويحيط بالصخن أو الساحة شرفات مدببه، وبه اعمده متنوعه من الرخام، وهذا التنوع فى الاعمده يرجع إلى أن تلك الأعمده كان يتم اخذها من الاماكن المهدمة مثل المعابد والكنائس.

وأستطرد نادى قائلا، أن أهم تلك الأروقة هو رواق الصلاة والتى تضم المحراب والمنبر، حيث يحمل جدران المسجد من الخارج اللوحة التاسيسية للمسجد بالمدخل الشمالى مسجل عليها تاريخ بناء مسجد اللمطى والذى يرجع إلى عام 578 هـ / 1182 م فى نهايه العصر الفاطمى وبدايه العصر الأيوبى وتقدر مساحته بحوالى فدان تقريبا، وهو ثانى أقدم مساجد مدينه المنيا الأثاريه كما إضيف للمسجد ضريح ومئذنة فى وقت لاحق عن تاريخ التشييد بالإضافه إلى زيادة غربيه كامله تحوى على دورات المياه.

ومن بين ما يميز المسجد الزخارف الكتابية والنباتية المحورة عن الطبيعة تظهر بكثرة على الطبالى الخشبية للأعمدة وبعض الحشوات بالواجهة الرئيسية والرواق الشمالى من الداخل.

وقال إن المسجد يضم أيضا دكة المبلغ هذه الدكة توجد بجانب المسجد ومطله على الأروقة، وكانت لها فائدة كبيرة وهى تبليغ المصلين اثناء الصلاة حتى يسمع المصلون صوت الإمام فى التكبير والسجود، هذه الدكة موجودة إلى الآن ويتم الصعود لها بدرج من الخشب.

يذكر أن محافظة المنيا تضم العديد من المساجد الأثرية منها سيدى الفولى والشيخ عبادة، ومسجد الحسن بن صالح بقرية البهنسا، والعمرى، والمسجد العتيق، وغيرها من المساجد التى تزين ربوع المحافظة شمالا وجنوبا.

 

احد-البوابات-لمسجد-اللمطى
احد-البوابات-لمسجد-اللمطى

 

الدكتور-محمد-نادى-مفتش-الاثار-بالمنيا
الدكتور-محمد-نادى-مفتش-الاثار-بالمنيا

 

ساحة-مسجد-اللمطى
ساحة-مسجد-اللمطى

 

لوحة-التاسيس-بمسجد-اللمطى
لوحة-التاسيس-بمسجد-اللمطى

 

لوحو-مسجد-اللمطى
لوحو-مسجد-اللمطى

 

مأذنة-مسجد-اللمطى
مأذنة-مسجد-اللمطى

 

مدخل-مسجد-اللمطى
مدخل-مسجد-اللمطى

 

مسجد-اللمطى-من-الخارج
مسجد-اللمطى-من-الخارج

 

مفتشى-الاثار-بالمنيا
مفتشى-الاثار-بالمنيا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة