أبرشية فينيستير تتجه لتصنيفها موقعا للتراث العالمى لليونسكو

الخميس، 04 أبريل 2024 06:00 ص
أبرشية فينيستير تتجه لتصنيفها موقعا للتراث العالمى لليونسكو أبرشية فينيستير
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت أبرشية فينيستير، عن إدراج مرافقها وهى عبارة عن مجموعات معمارية نموذجية لبريتاني من القرنين السادس عشر والسابع عشر، في القائمة الإرشادية للممتلكات الفرنسية، كخطوة مهمة نحو تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو، وفقا لما ذكرته صحيفة " lefigaro" الفرنسية

وقال مايل دي كالان، رئيس مجلس مقاطعة فينيستير: "لقد اتخذنا خطوة أولى هائلة، مما يجعلنا مرشحين رسميين لفرنسا".
وأضاف وزير الثقافة السابق جان جاك أيلاجون، رئيس البعثة المسؤولة عن تنفيذ الترشيح، "إنها خطوة حاسمة"، وشدد الأخير على أن هذه المرحلة تستغرق بشكل عام "ست أو سبع سنوات، وبالنسبة للبعض الآخر أكثر من عشر سنوات".
المجموعات المعمارية المكونة من كنيسة، وجدار سياج، وباب ضخم، وجلجثة أو صليب، وجص (أرض مغلقة) ومخزن عظام الموتى، ومسيجات الرعية
وينتمي هذا التراث المعماري إلى تاريخ العصر الذهبي لبريتاني (1500-1700)، الذي اعتمد على التجارة البحرية وإنتاج أقمشة الكتان للملابس، وتصديرها إلى إنجلترا وإسبانيا. وفي هذا السياق من الازدهار الاقتصادي، إلى جانب "الحماسة الدينية الخاصة"، تم بناء هذه المسيجات، وفقًا لجان جاك أيلاجون.
من بين حوالي مائة موقع مدرج في فينيستير، اختارت البعثة 31 موقعًا بسبب حالة صيانتها وسلامتها، يجب تقليص هذه القائمة تدريجيًا إلى حوالي خمسة عشر مرفقًا مميزًا بشكل خاص.
وفي أكتوبر 2022، ضمت قائمة فرنسا الإرشادية 33 موقعا، بحسب موقع اليونسكو، بعضها موجود هناك منذ عام 1996، مثل مجليث كارناك، الذي من المتوقع أن يتم إدراجه على قائمة التراث العالمي في عام 2025 أو 2026، وفقًا لرئيس بلدية مدينة بريتون.

أبرشية
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة