اعرف تأثير انخفاض السكر على جسمك.. من سوء المزاج للشعور بالجوع

الأحد، 28 أبريل 2024 06:00 ص
اعرف تأثير انخفاض السكر على جسمك.. من سوء المزاج للشعور بالجوع نقص السكر فى الدم
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انخفاض نسبة السكر في الدم هو حالة تنخفض فيها مستويات الجلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي وهذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، ويظهر عادة عند مرضى السكري الذين يتناولون الأنسولين أو أدوية أخرى تزيد من إنتاج الأنسولين في الجسم، في هذا التقرير نتعرف على تأثير انخفاض سكر الدم على جسمك، بحسب موقع "تايمز ناو".

يمكن أن يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم أيضًا عندما ينتج الجسم الكثير من الأنسولين ومع ذلك، تظهر هذه الحالة أيضًا لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري لأسباب مختلفة تشمل ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة، أو بعض الأدوية، أو عدم تناول كميات كافية من الطعام.


من المهم أن تدير مستويات السكر في الدم بشكل فعال من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأدوية.


وكما هو الحال مع ارتفاع السكر في الدم، فإن نقص السكر في الدم له أيضًا تأثيرات على الجسم.

 

تأثير نقص السكر في الدم على جسمك

ضعف الوظيفة الإدراكية

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم إلى إضعاف الوظيفة الإدراكية، مما يؤدي إلى الارتباك وصعوبة التركيز وضعف الحكم.
ويحدث هذا لأن الدماغ تعتمد على الجلوكوز كمصدر أساسي للطاقة في حالة نقص السكر في الدم، يكون مستوى الجلوكوز منخفضًا، وبالتالي لا يحصل على الوقود المطلوب.

تغير المزاج والعصبية

يمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم إلى تغيرات مزاجية كبيرة تشمل العصبية والقلق والاكتئاب.
تحدث هذه التغيرات المزاجية بسبب الاستجابة للتوتر الناتج عن انخفاض مستويات الجلوكوز، مما يؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ.

الشعور بالتعب والارهاق

مع انخفاض مستويات الجلوكوز، ينخفض أيضًا إمداد عضلاتك بالطاقة.
وهذا يؤدي إلى الشعور بالضعف والتعب.
يمكن أن يؤثر هذا أيضًا على قدرتك على أداء المهام البدنية ويمكن أن يقلل أيضًا من قدرتك على التحمل وقدرتك على التحمل.

فقدان الوعي

 

في الحالات الشديدة، إذا ظلت مستويات السكر في الدم منخفضة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى نوبات صرع أو فقدان الوعي أو حتى الغيبوبة. في الحالات القصوى، عندما يُحرم الدماغ من الجلوكوز، يؤدي ذلك إلى ضعف عصبي ومضاعفات أخرى قد تهدد الحياة.

الجوع الشديد

أحد الآثار المباشرة لانخفاض نسبة السكر في الدم هو الجوع الشديد. هذه هي استجابة الجسم الطبيعية لانخفاض مستويات الجلوكوز، مما يشير إلى الحاجة إلى تجديد طاقتك.

سرعة ضربات القلب

انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى خفقان القلب أو عدم انتظام ضربات القلب. ويرتبط هذا أيضًا بإفراز الأدرينالين، الذي يجهز جسمك للاستجابة لمستويات الجلوكوز المنخفضة.

تشوش الرؤية

يمكن أن يؤثر نقص السكر في الدم بشكل مؤقت على رؤيتك، مما يؤدي إلى التشويش أو الاضطرابات البصرية. يحدث هذا لأن العيون تعتمد أيضًا على الجلوكوز لتعمل بشكل صحيح ويمكن أن يؤثر انخفاض مستويات السكر على قدراتك البصرية.

التدهور المعرفي على المدى الطويل

عندما تعاني من نوبات متكررة من انخفاض مستويات السكر في الدم، خاصة لدى مرضى السكري، فقد يؤدي ذلك إلى تدهور إدراكي طويل الأمد وزيادة خطر الإصابة بالخرف. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الجلوكوز باستمرار إلى تلف الدماغ بمرور الوقت.


لذلك، من المهم إدارة مستويات السكر في الدم من خلال النظام الغذائي والأدوية ويجب عليك أيضًا مراقبة مستويات السكر في الدم لتجنب الآثار السلبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة