سيدات من سيناء ينجحن فى تحويل نباتات وأعشاب برية لمشروع إنتاج الحصير بتصميم فريد

الجمعة، 26 أبريل 2024 11:00 م
سيدات من سيناء ينجحن فى تحويل نباتات وأعشاب برية لمشروع إنتاج الحصير بتصميم فريد أثناء العمل
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت في أسواق شمال سيناء منتجات مصنوعة باليد من "الحصر" من مكونات أعشاب برية تنبت على سواحل شمال سيناء، وتحديدا بمناطق غرب العريش، وتظهر هذه الحصر بشكل جديد يحمل ملامح إبداع في التصميم.

وانتشرت ظاهرة صناعة الحصير من مكونات الأعشاب الطبيعية في مناطق وقرى ساحل الروضة وسالمانه وامتداد مناطق ساحل بئر العبد، وبعد أن كانت في الماضي تقتصر على صناعتها للاستخدام في بناء المنازل المتنقلة وبيوت الصيف من العرائش، انتقلت فكرتها لتكون مشروعات تنتج وتباع لمن يرغبون فى استخدامها كعرائش ومن يريدون استخدامها للسياج على شكل أسوار حول البيوت، وكذلك مصدات رياح حول المزارع.

وقال منصور القديري، من أبناء قرية الروضة المهتمين بتراث سيناء، إنهم يطلقون على هذه المهنة "صناعة السبايت" و"السبيته" باللهجة المحلية هي الحصيرة المعروفة، ولكنها تصنع لتكون من مكونات البيوت المتنقلة.

وأشار إلى أنه في الماضي كانت سيدات بدو سيناء يقمن بنسج بيوت الشعر لأرفف تجمع وتصنع مكونات البيوت، وصيفا يعدون هذه "السبايت" لتكوين عرائش يبنونها لتكون اسقف لبيوتهم وعبرها يتسلل الهواء البارد، ومع الوقت اختفت صناعة بيوت الشعر وبقت وازدهرت صناعة " السبايت".

وأضاف أن سيدات سيناء حافظن على هذه المهنة واستحداثها، لافتا إلى أن هذه الحصر معروفة في كل محافظات مصر أنها من مكونات البوص والبردي، ولكنها في سيناء من مكونات نبات "السبط"، وهو عشب صحراوي ينمو في المناطق الساحلية القريبة من شاطئ البحر المتوسط خلال فترة الشتاء، وصيفا يتم جمعه على هيئة حزم وفردة واستخدامه في هذه الصناعة يدويا.

وأشار إلى أنه يتم اختيار مكان منبسط، وشد خيوط تجمعها السيدات من مكونات الملابس القديمة، ثم تربيط الخصلات والاعواد الواحد تلو الاخر حتي يتم الانتهاء من  رصها بشكل متناسق بمقاسات متر ونصف عرض في مترين أو ثلاثة طولا.

وتابع أن ما يميزها أن عمرها الافتراضي طويل، وتقاوم كل عوامل التقلبات الجوية، وتستخدم صيفا في بناء البيوت والمعرشات، وشتاء في بناء البيوت الشتوية المحكمة بالبلاستيك، كما يستخدمها المزارعون سياجات قوية تصد الرياح والبرد.

وأوضح أن نبات "السبط" من النباتات العشبية التي تنموا في الكثبان الرملية، وهي مصدر غذاء الحيوانات في المراعي، ويستفاد من هذه النبتة في صناعة الحصر لما تتميز به من قوة ومتانة أعوادها وليونته وهي خضراء يسهل تشكيلها.

 

اثناء-العمل
اثناء-العمل

 

الحصير-اثناء-الاستخدام
الحصير-اثناء-الاستخدام

 

بعد-تجهيزها
بعد-تجهيزها

 

خلال-التصنيع
خلال-التصنيع

 

خلال-العمل-في-التجهيز
خلال-العمل-في-التجهيز

 

نبات-السبط-المستخدم-في-صناعتها
نبات-السبط-المستخدم-في-صناعتها

 

وقت-تجهيزها_1
وقت-تجهيزها_1

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة