حل الدولتين مقابل تفكيك الجناح العسكري.. AP تكشف مقترح حماس لإنهاء الحرب

الخميس، 25 أبريل 2024 11:37 ص
حل الدولتين مقابل تفكيك الجناح العسكري.. AP تكشف مقترح حماس لإنهاء الحرب خليل الحية
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرح مسؤول سياسي كبير في حركة حماس الفلسطينية لوكالة أسوشيتد برس، أن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة لمدة 5 سنوات أو أكثر مع إسرائيل، وأنها ستلقي أسلحتها وتتحول إلى حزب سياسي إذا تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة بحدود اتفاقية 1967.

وجاءت تصريحات خليل الحية في مقابلة مع الوكالة الأمريكية وسط جمود في أشهر من محادثات وقف إطلاق النار، ويبدو أن الاقتراح بأن تقوم حماس بنزع سلاحها كان بمثابة تنازل كبير من قبل الحركة الملتزمة رسميًا بتدمير إسرائيل.

وقالت أسوشيتد برس إنه من غير المرجح أن تفكر إسرائيل في مثل هذا السيناريو، وقد تعهدت بسحق حماس في أعقاب هجمات 7 أكتوبر وتعارض قيادتها الحالية بشدة إنشاء دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب الشرق الأوسط عام 1967.

خليل الحية، وهو مسؤول رفيع المستوى في حماس والذي مثل المسلحين الفلسطينيين في المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن، استخدم لهجة متحدية في بعض الأحيان وتصالحية في أحيان أخرى.

وفي حديثه إلى وكالة أسوشييتد برس ، قال الحية إن حماس تريد الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، التي ترأسها حركة فتح المنافسة، لتشكيل حكومة موحدة لغزة والضفة الغربية. وقال إن حماس ستقبل بدولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرارات الدولية على طول حدود إسرائيل ما قبل عام 1967 وأضاف أنه إذا حدث ذلك، فسيتم حل الجناح العسكري للجماعة.

وتابع: كل تجارب الناس الذين ناضلوا ضد المحتلين، عندما استقلوا وحصلوا على حقوقهم ودولتهم، ماذا فعلت هذه القوى؟ لقد تحولوا إلى أحزاب سياسية والقوات المقاتلة المدافعة عنهم تحولت إلى الجيش الوطني.

ولم يوضح الحية ما إذا كان احتضانه الواضح لحل الدولتين سيكون بمثابة نهاية للصراع الفلسطيني مع إسرائيل أو خطوة مؤقتة نحو الهدف المعلن للحركة وهو تدمير إسرائيل.

ولم يصدر رد فعل فوري من إسرائيل أو السلطة الفلسطينية، الحكومة المعترف بها دوليا والتي طردتها حماس عندما سيطرت على غزة عام 2007، بعد عام من فوزها في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة