تعميم إجراءات صون الطيور الحوامة المهاجرة في 5 قطاعات

الخميس، 25 أبريل 2024 02:40 م
تعميم إجراءات صون الطيور الحوامة المهاجرة في 5 قطاعات الطيور المهاجرة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أسامة الجبالي مدير مشروع صون الطيور الحوامة بوزارة البيئة، أنه تم تحقيق عدة نتائج ناجحة وتحويلية في المشروع الممول من مرفق البيئة العالمية، وينفذه جهاز شئون البيئة بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وبيرد لايف انترناشيونال، منها تعميم إجراءات صون الطيور الحوامة المهاجرة في خمسة قطاعات رئيسية، وهى الصيد والطاقة والسياحة والزراعة وإدارة المخلفات.

وأوضح الجبالى في تصريحات خاصة على هامش ندوة تحت عنوان "دور المحميات الطبيعية في تنمية السياحة البيئية" التي عقدت بأحد الجامعات الخاصة، أن القطاعات الخمسة الرئيسية تؤثر بشكل مباشر على الطيور الحوامة المهاجرة على طول مسار الهجرة، خاصة في الوادى المتصدع والبحر الأحمر.

وقال الجبالى :" المشروع حقق العديد من الفوائد البيئية العالمية، من خلال وضع سياسات وممارسات حكومية وقطاع خاص عبر القطاعات الخمسة، كما تم  وضع إرشادات خاصة بهذه القطاعات للمشاركة عبر الدول التى تقع فى مسار الهجرة، من أجل زيادة الوعي بالحفاظ على الطيور الحوامة المهاجرة وبناء قدرات المنظمات الشريكة المحلية.

جدير بالذكر أن مصر تعتبر ثاني أهم مسار لهجرة الطيور في العالم،بين مناطق تكاثرها في أوروبا وغرب آسيا ومناطق الشتاء في إفريقيا، حيث يمر أكثر من 1.5 مليون طائر يمثلون 37 نوعًا من الطيور الحوامة،  بما في ذلك خمسة أنواع مهددة عالميا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة