"البيرشيوس" رقصة الحرب.. اليونان تحافظ على التقليد بعد آلاف السنين

الخميس، 25 أبريل 2024 10:00 ص
 "البيرشيوس" رقصة الحرب.. اليونان تحافظ على التقليد بعد آلاف السنين رقصة الحرب عند اليونانيين القدماء
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان لدى اليونانيين القدماء سلسلة من الطقوس المتعلقة بالحرب والقتال، من بينها رقصات الحرب، وأقدمها وأشهرها، هي رقصة البيرشيوس "πυρρίχιος"، وعرفت باسم " الباهظة الثمن" فما هي قصتها وكيفية أدائها ولماذا تم استخدمها في الحروب ، إليك كافة التفاصيل وفقا لما نشره موقع" labrujulaverde".

لقد كانت رقصة حربية، ربما من أصل دورياني، تخليدًا لذكرى الشجاعة والمهارة في ساحة المعركة، بدأ استخدامها كشكل من أشكال التدريب على الحرب، حيث يحمل الراقصون جميع معداتهم العسكرية "الدروع والرمح والخوذة".


تم استخدامه في المقام الأول من قبل الإسبرطيين، الذين علموا أطفالهم فن الحرب من سن الخامسة، ولكن أيضًا على يد الأثينيين، الذين مارسوها في ملاعب المصارعة كجزء من التدريب ، وفي العديد من المدن الأخرى في العالم اليوناني.

الروايات الأسطورية حول أصل الرقصة:

هناك ثلاث روايات أسطورية حول أصل الرقصة "الباهظة الثمن" تقول الأولى أنه في عهد كرونوس، قبل حروب العمالقة، وعندما كان زيوس لا يزال طفلاً، رقص الكوريت حول الإله الصغير وأحدثوا ضجيجًا عاليًا بأسلحتهم ودروعهم لمنع كرونوس، الذي كان يلتهم أطفاله، من سماع بكاء الرضيع.

تروي النسخة الثانية أنه أثناء دفن الملك سيزيكو، أصغر المغامرين، باتباع تعليمات أورفيوس، رقصوا مسلحين وفي تشكيل، ولوحوا بسيوفهم ودروعهم لإبعاد صرخات السكان الحداد على ملكهم.

رقصة الحرب
رقصة الحرب


وأخيرًا، تقول الأسطورة الثالثة إنه أثناء حصار طروادة، رقص أخيل رقصة البيروك على منصة خشبية قبل أن يسلم جسد باتروكلوس إلى لهب الجنازة، أو أن بيروس ابن أخيل رقص هذا الإيقاع تحت أسوار طروادة، احتفالًا بالعيد، وفاة يوريبيلوس.

وصف الفيلسوف أفلاطون للرقصة :
 

في حواره القوانين ، يصف أفلاطون الرقص الباهظ الثمن كتعبير عن الحرب، ويختلف عن الرقصات السلمية وبحسب الفيلسوف، فإن هذه الرقصة، التي تؤدى بمصاحبة [صوت الأولوس]، تحاكي الحركات الدفاعية لتجنب الضربات والمقذوفات، مثل المراوغة والانحناء والقفز والتراجع، كما تحاكي الحركات الهجومية، مثل إطلاق السهام، رمي الرمح، والضربات، يؤكد أفلاطون على استقامة أجساد الراقصين وأرواحهم، والذي يتجلى في محاذاة أطرافهم.تختلف الرقصة الحربية عن الرقصة السلمية، ويمكن أن يطلق عليها بحق اسم الرقصة الباهظة الثمن، والأخير يقلد طرق تجنب الضربات بالسقوط أو الاستسلام، أو القفز جانبًا، أو الارتفاع أو الهبوط، وكذلك الأوضاع المعاكسة وهي أوضاع الفعل، مثل تقليد الرماية ورمي الرمح، وجميع أنواع الضربات.

مشاركة النساء في الرقصة خلال العصر الرومانى:
 

أصبحت مشاركة النساء في الرقصة الباهظة الثمن منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء اليونان، على الرغم من أنه يبدو في البداية أن سبارتا فقط هي التي سمحت للنساء بأدائها.

في العصر الإمبراطوري الروماني، أصبحت الرقصة الباهظة الثمن نوعًا من الباليه الدرامي الذي يؤديه الرجال والنساء، ويمثلون موضوعات أسطورية .

تركت الرقصة الباهظة الثمن بصماتها على الثقافة اليونانية على مر القرون، وقد ذكرها اللورد بايرون في قصيدته "حج تشايلد هارولد" مشيدًا بقدرتها على تقوية النفوس والقلوب.

اليونان تحافظ على تقليد الرقصة :

اليوم، إحافظ اليونانيون على تقليد الرقصة الباهظة الثمن، على الرغم من أنها في شكل أقرب إلى البيريشيه ، بدون دروع وتشكيل دائرة أو خط مستقيم، ويمكن رؤية هذه النسخة، التي تضم 63 راقصًا، في الحفل الختامي لدورة الألعاب الأولمبية في أثينا عام 2004.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة