مفوض الأونروا يؤكد الضغوط على الوكالة للتخلى عن الفلسطينيين

الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:29 ص
مفوض الأونروا يؤكد الضغوط على الوكالة للتخلى عن الفلسطينيين المفوض العام للوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا فيليب لازاريني
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المفوض العام للوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا فيليب لازاريني إن قضية الحياد ليست بالضرورة هي الدافع وراء الهجوم الذي تتعرض له وكالة الأونروا، مشيرا إلى أن الدافع الأساسي من الهجوم هو تجريد الفلسطينيين من وضعية اللاجئ مضيفا وهذا هو السبب وراء الضغوط التي تتعرض لها الوكالة حاليا كيلا تكون موجودة ليس فقط في غزة وإنما نتعرض لضغوط في القدس والضفة الغربية.

جاء ذلك علي خلفية تقرير مجموعة المراجعة المستقلة لوكالة الأونروا، الذي نشر أمس، و أفاد بأن لدى الوكالة عددا كبيرا من الآليات والإجراءات لضمان التزامها بالمبادئ الإنسانية، بالتركيز على مبدأ الحياد وأنها تتبع نهجا للحياد أكثر تطورا من أي جهة أخرى مشابهة أممية أو غير حكومية. ووضع التقرير 50 توصية للأونروا في 8 مجالات مهمة تتطلب إدخال تحسينات فورية.

وجدد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) الترحيب بتقرير مجموعة المراجعة المستقلة للوكالة، مشيرا إلى أن بعض توصيات التقرير يمكن تنفيذها على وجه السرعة بينما يتطلب بعضها الآخر عددا إضافيا من الموظفين والتزاما ودعما قويين من الدول الأعضاء.

وأضاف مفوض الأونروا إنه دعا مجلس الأمن إلى إجراء تحقيق مستقل وضمان المساءلة عن التجاهل الصارخ لحرمة مباني الأمم المتحدة وموظفيها وعمليتها في قطاع غزة، مذكّرا أنه حتى اليوم، قُتل 280 من موظفي الأمم المتحدة.

ولفت مفوض الأونروا إلي أنه تضرر أكثر من 160 من مباني الأونروا أو دُمرت بالكامل، وقتل 400 شخص على الأقل داخلها أثناء سعيهم لطلب الحماية تحت راية الأمم المتحدة مضيفا ولدينا أيضا تقارير تفيد بأن مبانينا، التي تم إخلاؤها، قد تم استخدامها لأغراض عسكرية كما جرى أيضا اعتقال موظفينا وتعرضوا لسوء المعاملة إن لم يكن التعذيب".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة