لمرضى السكر.. ازاي تعمل فحص دورى للقدمين وما أهميته؟

الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:00 ص
لمرضى السكر..  ازاي تعمل فحص دورى للقدمين وما أهميته؟ مرض السكرى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يجب أن يهتم مريض السكر بعمل الفحص الدوري للقدمين بشكل مستمر، للوقاية من القدم السكرى، حيث قد يؤثر ارتفاع نسبة السكر فى الدم على قدميك مسببة تغيرات منها التورم والتنميل، لذا يجب المتابعة مع الطبيب باستمرار لضبط نسب السكر وكذلك عمل فحص دورى للقدمين لاكتشاف أى تغيرات، فى هذا التقرير نتعرف على كيفية إجراء فحص دورى للقدمين لمرضى السكر.

قال الدكتور علاء نعيم، أخصائي أمراض الباطنة والسكر ومناظير الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة، أن مرضى السكر يكونون عرضة للقدم السكري التى تنتج عن ارتفاع نسبة السكر فى الدم وعدم السيطرة على السكرى، مضيفا ان  فحص القدم السكري يساعد في العثور على المشكلات التي يمكن أن تؤدي إلى عدوى خطيرة وبتر بالقدم إذا لم يتم اكتشافها وعلاجها مبكرًا.

وأشار إلى أن ارتفاع نسبة السكر قد تؤدي أيضا إلى  تلف الاعصاب السكرى الذى يجعل قدميك تشعر بالتنميل أو الوخز وفقدان الشعور بالقدمين.وأكد أنه يجب على مرضى السكرى إجراء الفحص للقدمين بشكل دورى فى عيادة الطبيب المتابع مرة سنويا على الأقل.

واوضح أن الفحص الدورى للقدمين يشمل فحص الدورة الدموية للقدمين باستخدام جهاز دوبلر، مضيفا أن هذا الفحص يجب اجراءه بشكل دوري.

وتابع قائلا أن يجب فحص الأعصاب فى الساقين حتى يقيم الطبيب إحساس المريض بقدميه أم لا من خلال تقييم إحساس المريض بالاهتزاز من خلال بعض الأجهزة.

وأوضح أن الفحص الدورى يشمل أيضا قياس توزيع الأحمال على باطن القدم من خلال الأجهزة وكذلك فحص أى تغييرات أو تورم أو تغير فى الجلد بالقدمين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة