تشغيل أول مجمع صناعى صديق للبيئة حاصل على الرخصة الذهبية خلال أيام

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 03:23 م
تشغيل أول مجمع صناعى صديق للبيئة حاصل على الرخصة الذهبية خلال أيام مصانع - أرشيفية
كتبت منال العيسوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد مدينة العاشر من رمضان خلال الأيام المقبلة التشغيل التجريبى والإنتاج الكمى لأول مجمع صناعى مصرى صينى صديق للبيئة، حاصل على  الرخصة الذهبية للشركات والمصانع، باعتباره أحد المشروعات التى منحته الدولة الرخصة الذهبية كأحد حوافز الدولة لتشجيع الاستثمارات الخضراء فى مصر.

وخلال  السطور التالية نرصد بدء الاستثمار البيئى فى مصر والذى تدعمه الدولة..

بداية عام 2022 تم وضع خطة لاستثمار ضخم فى مصر، بالتزامن مع رؤية مصر 2030، وخلال مايو 2022 تم عرض مشروع المجمع الصناعى الصينى بالعاشر من رمضان الاستثمارى على الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ولاقى اهتماما بالغا لأهميته الاستراتيجية للصناعة الوطنية.

‏بعد ذلك تم توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بحضور رئيس مجلس الوزراء، للوقوف على البنود الأساسية للمجمع الصناعى وحجم المشروع والخطة الاستثمارية، تلاه عرض المشروع  أمام رئيس الجمهورية.

تم الحصول على خطاب تخصيص أرض المشروع بالمواصفات المطلوبة، ثم استلام أرض المشروع من قبل جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، وتم منح الشركة المنفذة للمشروع الرخصة الذهبية فى ديسمبر 2022، وفى مارس 2023 تم وضع حجر الأساس ونهاية يونيو 2023 تم الحفر والتسوية والأساسات الخرسانية، وأكتوبر 2023 تم الانتهاء من توريد وترکیب ورفع جميع الهياكل المعدنية.

تم الانتهاء من الإنشاءات فى المرحلة الأولى لمشروع المجمع الصناعى الصينى، على مساحة 200 ألف متر، بإجمالي استثمارات تبلغ 135 مليون دولار.

وتبلغ نسبة إنجاز المجمع الصناعى الصينى بالعاشر من رمضان بالنسبة للأعمال الإنشائية نسبة 85% حتى الآن وبنهاية ديسمبر 2023 سيتم الانتهاء من 100% من إجمالي الأعمال الإنشائية.

و‏يضم لمشروع المجمع الصناعى الصينى بالعاشر من رمضان 6 مصانع لإنتاج التليفزيون والغسالات والثلاجات والفريزر والتكييف، بالإضافة إلى مجمع للصناعات المغذية والمكملة، ومصنعا لتشكيل المعادن وحقن البلاستيك والدهانات.

ينفذ مشروع المجمع الصناعى الصينى بالعاشر من رمضان شركة صينية من أكبر العلامات التجارية فى العالم، ويهدف لتحويل مصر لتصبح مركزا إقليميا للتصنيع والتصدير للشرق الأوسط وأفريقيا.

المرحلة الأولى من مشروع المجمع الصناعى الصينى بالعاشر من رمضان تم الانتهاء منها في خلال فترة ما بين 6 إلى 7 أشهر لإنتاج التليفزيون والغسالات والتكييف، على مساحة 70 ألف متر مربع بحجم إنتاج مليون وحدة سنوية، منها 30% للتصدير و 70% للسوق المحلية، أما المرحلة الثانية لمشروع المجمع الصناعى الصينى بالعاشر من رمضان، ستشمل  إنتاج الفريزر والثلاجات باستثمارات تبلغ 60 مليون دولار بحجم إنتاج أكثر من نصف مليون وحدة سنوية.

‏ومن أهداف مشروع المجمع الصناعى الصينى بالعاشر من رمضان أن تكون  نسبة المكون المحلي 60% في البداية، وسترتفع إلى 70% خلال سنتين، وسيوفر المشروع أكثر من 3000 فرصة عمل للشباب المصري.

‏جدير بالذكر أن الشركة المنفذة تسعى لمضاعفة الإنتاج 3 أضعاف خلال 5 سنوات، إضافة إلى تحقيق حجم أعمال 200 مليون دولار خلال أربع سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة