خبراء يصنفون الأنفلونزا بـ"الوباء الأخطر".. ويحذرون من احتمالية حدوث جائحة

الإثنين، 22 أبريل 2024 06:30 م
خبراء يصنفون الأنفلونزا بـ"الوباء الأخطر".. ويحذرون من احتمالية حدوث جائحة الانفلونزا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظهر دراسة جديدة أجرتها الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية، والأمراض المعدية، إن الخبراء يصنفون الأنفلونزا على أنها العامل المرضى الأول المثير للقلق من احتمال حدوث جائحة، وذلك وفقا لما ذكره موقع Medical Express.

وأظهر بحث جديد تم تقديمه في مؤتمر ESCMID "الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية"، العالمي المنعقد فى برشلونة، إسبانيا في الفترة من (27-30 أبريل) أنه في دراسة استقصائية أجراها اتحاد فاكسيلى ريت VACCELERATE، والتي طُلب فيها من خبراء الأمراض المعدية تصنيف مسببات الأمراض حسب إمكاناتها الوبائية، تم أخذ الأنفلونزا في الاعتبار العامل الممرض الذي يشكل أعلى خطر وبائي، حيث صنفها 57% من المشاركين الأنفلونزا في المرتبة الأولى، وصنفها 17% في المرتبة الثانية.

أجرى هذه الدراسة الدكتور جون سلمانتون جارسيا، جامعة كولونيا، حول استجابات الإجهاد الخلوي في الأمراض المرتبطة بالشيخوخة (CECAD)، كولونيا، ألمانيا، وزملاؤه، من جميع أنحاء أوروبا، ونشرت في مجلة طب السفر والأمراض المعدية .

ومن بين مسببات الأمراض الأخرى ذات التصنيف العالي للمرض X (مرض غير معروف حتى الآن) حيث احتل 21% المرتبة الأولى و14% المرتبة الثانية، احتل فيروس كورونا المركز الثالث من حيث الاستجابات رقم واحد بنسبة 8%، حيث صوت 16% عليه في المرتبة الثانية، في حين تم التصويت على فيروس سارس الأصلي الذي انتشر في 2002-2003 رقم واحد من قبل 2% من المشاركين والثاني من قبل 2% من المشاركين

واحتل فيروس حمى القرم والكونغو النزفية فيروس وفيروس الإيبولا المركز الخامس، حيث صوت لهم 1.6% من المشاركين، كان فيروس نيباه، وفيروس هينيبا، وفيروس حمى الوادي المتصدع من بين مسببات الأمراض التي احتلت المرتبة الأدنى من حيث إمكاناتها الوبائية المتصورة.

حددت منظمة الصحة العالمية، مخططًا شاملاً للبحث والتطوير للعمل على الوقاية من الأوبئة، مع التركيز على الأمراض المعدية الرئيسية التي تشكل تهديدات كبيرة للصحة العامة، وقد تم اختيار هذه الأمراض بعد تقييم دقيق، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل قابلية الانتقال والعدوى وشدتها وإمكانية تطورها.

تماشيًا مع مخطط البحث والتطوير الخاص بمنظمة الصحة العالمية، قامت شبكة مواقع  VACCELERATE (شبكة أوروبية من المواقع المتعاونة في مجال مكافحة كورونا والأمراض المعدية الأخرى والأمراض المعدية العامة المتعلقة بالتأهب لمواجهة الأوبئة) بإشراك خبراء الأمراض المعدية من جميع أنحاء العالم، سواء من داخل أو خارج الأعضاء، لترتيب الأمراض المدرجة من حيث خطرها المتصور للتسبب في جائحة.

تم تكليف المشاركين بتصنيف مسببات الأمراض المختلفة بناءً على مخاطرها الوبائية المتصورة، بما في ذلك الأمراض الواردة في مخطط البحث والتطوير لمنظمة الصحة العالمية ومسببات الأمراض الإضافية.

يمكن للخبراء ترتيب ما يصل إلى 14 من مسببات الأمراض حسب ترتيب المخاطر المتصورة ، مسببات الأمراض الـ 13 المدرجة بالإضافة إلى المرض X - وهو ممرض غير معروف حتى الآن في أي ترتيب، ويقترحون أيضًا مسببات الأمراض غير المدرجة لتضمينها في الحد الأقصى البالغ 14، وقد حصل كل ممرض على النتيجة على أساس مواقفها.
تم جمع ما مجموعه 187 ردًا من خبراء الأمراض المعدية الذين ينتمون إلى 57 دولة مختلفة، ومن بين الدول التي قدمت أكبر عدد من الردود، استحوذت ألمانيا على 27 ردًا (14%)، تليها إسبانيا بـ 20 ردًا (11%)، وإيطاليا بـ 20 ردًا (11%).

ظهرت فيروسات الأنفلونزا باعتبارها مسببات الأمراض الأكثر إثارة للقلق مع مسببات الأمراض الأخرى ذات التصنيف العالي بما في ذلك المرض X، وفيروس كورونا، وسارس ، وفيروس الإيبولا. وعلى العكس من ذلك، كانت فيروسات هانتا، وفيروس لاسا، وفيروس نيباه، وفيروس هينيبا، وفيروس حمى الوادي المتصدع من بين مسببات الأمراض التي احتلت المرتبة الأدنى من حيث إمكاناتها الوبائية.

وخلص المؤلفون إلى أن "الدراسة كشفت أن الأنفلونزا والمرض X وسارس وكورونا،  وفيروس الإيبولا هي أكثر مسببات الأمراض إثارة للقلق فيما يتعلق بإمكانياتها الوبائية، وتتميز مسببات الأمراض هذه بقدرتها على الانتقال من خلال قطرات الجهاز التنفسي، وتاريخ من تفشي الأوبئة أو الأوبئة السابقة.

وتعليقًا على أعلى تصنيف للأنفلونزا، يضيف الدكتور سلمانتون جارسيا: "في كل شتاء لدينا موسم للأنفلونزا، ويمكن للشخص أن يقول إن هذا يعني أنه في كل شتاء توجد أوبئة قليلة، ويتم السيطرة عليها بشكل أو بآخر لأن السلالات المختلفة لا يتم التحكم فيها، ومع ذلك، فإن السلالات المعنية تتغير في كل موسم، وهذا هو السبب وراء إمكانية الإصابة بالأنفلونزا عدة مرات في حياتنا، كما تتغير اللقاحات من عام إلى آخر، وفي حالة أصبحت السلالة الجديدة أكثر شراسة، فقد يتم فقدان هذه السيطرة، لكنه يضيف أن العالم أصبح الآن أكثر استعدادًا بكثير بسبب جائحة كورونا، بينما كان الكثير من التركيز في السابق ينصب على جائحة الأنفلونزا المحتمل.

وأضاف، إنه "في جائحة كورونا، تعلمنا أشياء كثيرة حول كيفية التعامل مع جائحة فيروسات الجهاز التنفسية، وهذا يشمل التباعد الاجتماعي، وتنظيف الأيدي، ووضع أقنعة الوجه، والتركيز المتجدد على التطعيم، والثقة في مؤسسات الرعاية الصحية. وبالتوازي مع ذلك، لقد تعلمت المؤسسات أيضًا الكثير، حيث أصبحت عمليات الاستعداد والمراقبة الآن أفضل تمويلًا.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة