أجواء ساخنة ممزوجة برمال مثارة.. تحذيرات من حالة الطقس الأيام المقبلة.. هيئة الأرصاد: ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة يبدأ الثلاثاء وذروته الأربعاء والخميس.. والعظمى تتجاوز الـ40 درجة والأجواء تكون شديدة الحرارة

الإثنين، 22 أبريل 2024 06:00 م
أجواء ساخنة ممزوجة برمال مثارة.. تحذيرات من حالة الطقس الأيام المقبلة.. هيئة الأرصاد: ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة يبدأ الثلاثاء وذروته الأربعاء والخميس.. والعظمى تتجاوز الـ40 درجة والأجواء تكون شديدة الحرارة حالة الطقس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نصائح عاجلة لكبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية

حالة من التقلبات الجوية الحادة والسريعة تتعرض لها البلاد خلال الأيام المقبلة، حيث تتعرض البلاد لأجواء شديدة الحرارة نتيجة ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة يبدأ الثلاثاء المقبل تكون ذروته الأربعاء والخميس.

ذروة ارتفاعات درجات الحرارة

ووفقا لخريطة التنبؤات الجوية متوقع أن تصل درجات الحرارة مع يومى الأربعاء والخميس، القاهرة والوجه البحرى العظمى 40 درجة الصغرى 21 درجة، والسواحل الشمالية العظمى 35 درجة الصغرى 20 درجة، وجنوب سيناء العظمى 39 درجة الصغرى 24 درجة، وشمال الصعيد العظمى 40 درجة الصغرى 21 درجة، وجنوب الصعيد العظمى 41 درجة الصغرى 24 درجة.

عودة نشاط الرياح

لم تقتصر الحالة الجوية على الأجواء شديدة الحرارة فقط، حيث حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من عودة نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة "رياح الخماسين" والتى تؤثر على عدة مناطق وقد تؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية.

نصائح هامة للمواطنين

وبناء على هذه التوقعات وجهت هيئة الأرصاد عدد من النصائح الهامة للمواطنين فى مقدمتها غلق النوافذ جيدا بسبب الأتربة وتجنب الخروج خاصة كبار السن ومرضى الحساسية الصدريه والجيوب الأنفية، بالإضافة إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، والإكثار من شرب المياه والمرطبات.

وتعتبر نشاط الرياح والأتربة من أهم الظواهر الجوية التى تؤثر علينا فى فصل الربيع، وهى الظاهرة الجوية التى تحذر منها هيئة الأرصاد فى هذه الأيام وتزامنا مع فصل الربيع المعروف عنه التقلبات الجوية الحادة والسريعة، خاصة لكبار السن ومرضى الجيوب الأنفيه والحساسية الصدرية.

رياح الخماسين وتقلبات الربيع

الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، كشفت أن حالة الطقس خلال فصل الربيع، معروف عنها أن البلاد تتأثر عادة برياح مثيرة للرمال والأتربة تغطى كافة أنحاء الجمهورية ويكون لها تأثير بالغ على حالة الجو.

وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هذه الرياح تعرف برياح الخماسين وتكون نتيجة تأثر البلاد بمنخفضات خماسينية وهى المنخفضات التي تتشكل في السفوح الشرقية لجبال أطلس في وسط و غرب الجزائر و تتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا و مصر الى بلاد الشام و العراق و تركيا.

وتابعت: وعادة ما تبدأ بالتشكل مع بدء فصل الربيع وتستمر لمدة 50 يوما وهذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية (50 يوما فترة تأثيرها اغلب السنوات)، حيث تعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

خريطة الظواهر الجوية للجمعة

وعن تفاصيل الطقس حتى نهاية الأسبوع، كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس المتوقعة حتى الجمعة 26 إبريل 2024، حيث تشهد هذه الفترة طقس حار نهارًا على أغلب الأنحاء دافئ على السواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب الصعيد مائل للبرودة ليلاً على شمال البلاد حتى شمال الصعيد معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وينشر "اليوم السابع" تفاصيل حالة الطقس خلال هذه الفترة، كما يلى:

- الاثنين 22 أبريل 2024:

نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى تكون مثيرة للرمال والأتربة على أقصى الغرب على فترات متقطعة.

- من الثلاثاء 23 أبريل إلى الخميس 25 أبريل 2024:

ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا.

- الثلاثاء 23 أبريل 2024

نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه الوجه البحرى وجنوب الصعيد وتؤدى إلى تدهور الرؤية الرؤية الأفقية على السواحل الشمالية الغربية والصحراء الغربية.

- الأربعاء 24 أبريل 2024:

نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من الصحراء الغربية علي فترات متقطعة.

أتربة عالقة على أغلب الأنحاء.

- الخميس 25 أبريل 2024

نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

أتربة عالقة على أغلب الأنحاء.

- الجمعة 26 ابريل 2024

نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد على فترات متقطعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة