تريليونات من حشرة "الزيز" الطنانة تجتاح ولايات أمريكية قريبا

الأحد، 21 أبريل 2024 12:34 م
تريليونات من حشرة "الزيز" الطنانة تجتاح ولايات أمريكية قريبا حشرة الزيز
كتبت ـ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن الاجتياح المرتقب لتريليونات من حشرات الزيز الطنانة للعديد من الولايات الأمريكية خلال الأسابيع المقبلة سيمكن الناس من تجربة حدث رائع للحياة البرية، يتمثل فى ظهور مزدوج نادر لحانتين دوريتين من الزيز. فمع وصول الحضنتين برود XIX وبرود XIII، فإن تريليونات من الحشرات غير الضارة التي يبلغ حجم الواحدة منهم الجزرة الصغيرة ستنتشر عبر مناطق واسعة فى الغرب الأوسط والجنوب الأمريكي من ويسكونسن إلى لوزيانا، وماريلاند إلى جورجيا ومناطق كثيرة بينهما.

وكانت المرة الأخيرة التى ظهرت فيها تلك الحضنتين معا فى عام 1803، وقتها كان الرئيس الأمريكى هو توماس جيفرسون، وكانت عملية شراء لويزيانا قد اكتملت للتو، بما يعنى أن العديد من الولايات التي سيملأها أصوات الزيز المميزة، والتي تصنع ما تسميه الصحيفة أغانى الحب، لم تكن حتى جزءا من الولايات المتحدة فى هذا الوقت. كما أن هذه الظاهرة المهمة فى علم الحشرات ستكون خاصة جدا للباحثين الذين يأملون كشف الألغاز التطورية للحشرات التي تزحف إلى الأرض فى فترات عمر الـ 13 وال 17 عاما.

وتختلف الحضنة عن النوع، فيمكن أن تحتوى كل حضنة على أنواع متعددة من حشرة الزيز التى يمكن أن تظهر فى أماكن مختلفة. فى 2024، ستمثل كل الأنواع السبع لحشرة الزيز، وهى صدفة لن تتكرر مرة أخرى قبل عام 2037، مما يعنى أن الظهور المرتقب هذا العام سيكون فرصة ذهبية لجمع المعلومات. فأحد أكثر الألغاز غير العادية التي يأمل العلماء فى التحقيق فيها يتعلق بفطر طفيلى يهاجم الزيز البالغ، ويحوله إلى ما يقول أحد الخبراء أنه ملاحات الموت الطائرة.. ويقول ماث كاسون، عالم الفطريات فى جامعة وست فرجينيا، إنه أمر مذهل من وجهة نظر عالم مهتم بحشرات الزيز.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة