الحوار الوطني يبرهن جديته في كل قضية.. سياسيون بعد تقديم وزارة الثقافة خطة لـ"الوزراء":الحكومة جادة فى تفعيل مخرجاته.. الاهتمام بترسيخ الهوية الوطنية ونبذ العنف ورقمنة دار الكتب المصرية أهم محاور التنفيذ

السبت، 20 أبريل 2024 02:00 م
الحوار الوطني يبرهن جديته في كل قضية.. سياسيون بعد تقديم وزارة الثقافة خطة لـ"الوزراء":الحكومة جادة فى تفعيل مخرجاته.. الاهتمام بترسيخ الهوية الوطنية ونبذ العنف ورقمنة دار الكتب المصرية أهم محاور التنفيذ الحوار الوطني
كتب ندى سليم - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار الجلسات الماضية، يبرهن الحوار الوطني جديته في التطرق ومناقشة كافة القضايا، ليس ذلك فقط، بل أيضا نجح في الخروج بتوصيات لكافة الجهات المعنية من أجل حلحلة هذه الملفات بحلول عملية و واقعية في نفس الوقت، ومن بين القضايا الهامة التي ناقشها الحوار الوطني قضية ترسيخ الهوية الوطنية ودعمها، فقد تقدمت وزارة الثقافة بخطة لمجلس الوزراء تضمنت تلك المقترحات، والذى جاء بها ضرورة وضع وتنفيذ استراتيجية للحفاظ على الهوية وتشكيل الوعي وفق خطط تنمية ثقافية عادلة.
 

أمين سر إعلام النواب: اهتمام الحكومة بتفعيل توصيات الحوار الوطنى تؤكد أهميته
 


وفي هذا السياق، قالت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، إن خطة وزارة الثقافة لتفعيل مخرجات الحوار الوطني والتي تقدمت بها لمجلس الوزراء، تأتى لتؤكد أهمية الحوار الوطني الذى ضم قادات وقامات عظيمة ومفكرة،  كان لابد من الخروج بتوصيات تعمل على ترسيخ الهوية المصرية وتخدم الاستراتيجية المصرية، من أجل الحفاظ على التراث العريق.

وأوضحت أمين سر لجنة الثقافة بمجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن توصيات وزراة الثقافة خطوة إيجابية نحو تفعيل الخطوط العريضة التي أوصى بها الحوار الوطني على مدار الجلسات الماضية، مؤكدة على ضرورة أن يتزامن ذلك مع وجود رؤية مزودة بآليات لتنفيذها مع خطة زمنية محددة، مشددة على أهمية عنصر التوقيت لتنفيذ هذه المقترحات لتتحول إلى واقع ملموس، يدعم الهوية الوطنية ويساهد في تأسيس النشء الجديد على معايير الانتماء الحقيقية.

وأكدت "رشاد"، أن من أهم آليات التنفيذ التي لابد الاستعانة بها لتحقيق خطة  وزارة الثقافة، استغلال القوى الناعمة، مشيرة إلى أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية كانت لها السبق في استغلال هذه الأدوات بخطة سليمة من خلال تقديم الدراما الاجتماعية والتاريخية التي توثق التاريخ المصري من خلال منتج درامي مؤثر قادر على جذب المشاهدين وتحقيق عنصر التوعية والترفيه في آن واحد، مشيدة بمسلسل "جودر" الذى أعاد إنتاج ألف ليلة وليلة بشكل شيق وجذاب، فضلا عن إنتاج مسلسل الحشاشين الذى تناول عن نشأة الجماعات الإرهابية.

ونوهت أيضا بأهمية تنفيذ المقترح المتعلق بالتوسع بالمسارح الفنية وإنتاج مسرحيات تعمق مفهوم الهوية وتخاطب الأطفال بشكل خاص، مع التوسع في تقديم مهرجانات فنية تهدف إحياء التراث الفني القديم.

النائب علاء عابد: خطة وزارة الثقافة لتنفيذ مقترحات الحوار الوطنة تؤكد جديته في حلحلة الملفات الشائكة
 


قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن تقديم وزارة الثقافة بخطة لمجلس الوزراء لتنفيذ المقترحات والتوصيات التي خرج بها الحوار الوطني، تأتي لدعم الهوية الوطنية وترسخ مفاهيم الانتماء والمساواة ونبذ العنف، حيث جاء بالخطة وضع وتنفيذ استراتيجية للحفاظ على الهوية وتشكيل الوعي.


وأشار رئيس لجنة النقل والمواصلات، خلال تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن تقديم هذه الخطة بعد الاستعانة بالتوصيات والمقترحات التي تقدم بها الحوار الوطني، يبرهن على جدية هذا الحوار وقدرته على حلحلة العديد من الملفات الهامة الشائكة، خاصة أن من أهم المحاور التي تضمنتها الخطة عودة مهرجان القراءة للجميع، فضلا عن التوسع في إطلاق مسابقات القراءة والرسم والإلقاء الشعري والتمثيل المسرحي للأطفال، وكذلك المهرجانات التراثية بين الأقاليم المصرية المختلفة، بجانب التأكيد على أهمية سرعة استكمال رقمنة دار الكتب المصرية.
وثمن أيضا المحاور التي تضمنتها خطة وزارة الثقافة والتي تستهدف التوسع في مبادرة سينما الشعب لتقدم بشكل مدعم أكثر، ودعم السينما المستقلة التي تتيح الفرص للعديد من المواهب الفنية.

الحرية المصرى: الحكومة جادة فى تفعيل مخرجات الحوار الوطني
 

كما قال النائب معتز محمود، عضو مجلس النواب عن حزب الحرية المصرى، إن الدولة حريصة على تفعيل وتنفيذ مخرجات الحوار الوطنى، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، ومنذ اللحظة الأولى للحوار الوطنى وهناك اهتمام كبير من قبل مختلف هيئات ومؤسسات الدولة لمخرجات الحوار الذى ساهم فى خلق حالة من الزخم السياسى والحزبى خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح عضو مجلس النواب عن حزب الحرية، أن الحكومة سبق وأعلنت عن تفعيل مخرجات الحوار الوطنى، ولعل تقرير وزيرة وزيرة الثقافة، المرسل لرئيس مجلس الوزراء، حول المخرجات الصادرة عن لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، وخطة وزارة الثقافة لتفعيلها، في ضوء التكليف بالبدء في تنفيذ التوصيات الصادرة عن المرحلة الأولى من الحوار الوطني يؤكد للجميع ان الحكومة جادة فى تفعيل المخرجات.

وأكد النائب معتز محمود، أن مخرجات الحوار الوطنى بشأن قضية  الحفاظ وترسيخ الهوية الوطنية التى أجمع المشاركون أن الحفاظ على الهوية وترسيخها، بناء الوعي الجمعي ليس مسؤولية وزارة بمفردها، واليوم الوزارة تعلن عن خطتها لتفعيل المخرجات مما يعكس تضافر الجهود وتكامل الدور والجدية فى تفعيل التوصيات وهو ما يقطع الطريق على المشككين بشأن الحوار الوطني وتعامل الدولة مع المخرجات والتوصيات وأنه شكل حالة كبيرة من الزخم السياسى والحزبى فى مصر على مدار الفترة القليلة الماضية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة