أبو عاصى لـ"أبواب القرآن": القرآن كلمة الله الأخيرة للعالمين وهداية العالم

الثلاثاء، 02 أبريل 2024 06:54 م
أبو عاصى لـ"أبواب القرآن": القرآن كلمة الله الأخيرة للعالمين وهداية العالم سالم أبوعاصي
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث الدكتور محمد سالم أبوعاصى، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، عن الجهاد فى الإسلام وهل القرآن الكريم كتاب دموى.

 

وقال "أبوعاصى" خلال حديثه لبرنامج "أبواب القرآن" تقديم الإعلامى الدكتور محمد الباز، على قناتى "الحياة" و"إكسترا نيوز": "القرآن الكريم هو كلمة الله الأخيرة للعالمين، يبقى لما نيجى نفسره ونفهمه هنفهمه على أننا نريد به هداية العالم ولا نحن نريد به قتال العالم؟"، "بالمنطق هداية العالم وهذا يستدعى أن نفهمه بلغة عالمية وليست بلغة بيئية".


وتابع: "النقطة الثانية هى عندما يقول أحد إن القرآن كتاب دموى ليه؟ لماذا قيل هذا؟ قيل هذا لأن إحنا السبب فى هذا، إحنا اللى صدرنا ده".


واستكمل: "عندما يأتي بعض الكتاب سواء من القدامى أو من المحدثين ويقول لك إن القرآن يجب أن يغزو العالم ومن لا يؤمن يبقى الإيمان أو السيف، بل وصل سيد قطب إلى أن المجتمع يصبح جاهليًا إذا لم يُحكم بالقرآن، ويجب رفع السيف عليه".


وقال أبوعاصي، إن سيد قطب فى كتابه "معالم في الطريق" يقول إنه لا يجوز الاجتهاد الفقهى للمجتمع شريطة أن يحكم الإسلام فى الحياة أولًا، وطبعا نحن لا نعلم فى تاريخ العلم أن تطبيق العقيدة والاحتكام بالشريعة فى المجتمع شرط فى الاجتهاد هذا لا نعلمه على وجه الإطلاق".


وتابع: "سيد قطب ليس فقيهًا فهو عنده أن الإسلام دعوته فى الأصل الحرب، الأصل عنده أننا نقاتل الناس جميعًا حتى يسلموا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة