احذر 6 أطعمة تدمر أعضاء جسمك.. النودلز تؤثر على صحة العين.. الشيبس يهددك بالزهايمر.. استبدل الشيكولاتة البيضاء بالداكنة للحفاظ على بشرتك.. والإفراط في المشروبات الغازية يهدد صحة عظامك

الجمعة، 19 أبريل 2024 09:00 م
احذر 6 أطعمة تدمر أعضاء جسمك.. النودلز تؤثر على صحة العين.. الشيبس يهددك بالزهايمر.. استبدل الشيكولاتة البيضاء بالداكنة للحفاظ على بشرتك.. والإفراط في المشروبات الغازية يهدد صحة عظامك النودلز
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا فى التأثير على الصحة العامة، ويوفر النظام الغذائي المتوازن الغني بالعناصر الأساسية التى يحتاجها الجسم تعزيز نموه ووظيفة المناعة أيضًا، وعلى العكس من ذلك، فإن الخيارات الغذائية السيئة، مثل الاستهلاك المفرط للأطعمة المصنعة، والوجبات الخفيفة السكرية، والدهون غير الصحية، يمكن أن تؤدي إلى نقص المغذيات، والالتهابات، والأمراض المزمنة مثل السمنة والسكري واضطرابات القلب والأوعية الدموية، وفيما يلى 6 أطعمة شائعة يمكن أن تؤثر على أعضاء الجسم.

الشيبس يؤثر على صحة الدماغ

ووفقًا لتقرير موقع "تايمز أوف أنديا" فإن رقائق البطاطس أو الشيبس الشائع استخدامه بين الأطفال، تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية والصوديوم، ما قد يؤثر سلبًا على صحة الدماغ، حيث أن تناول مثل هذه الوجبات الخفيفة بإنتظام يمكن أن يؤدى إلى التهاب في الدماغ، وإضعاف الوظيفة الإدراكية، وزيادة خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبى مثل الزهايمر، علاوة على ذلك، فإن المضافات الاصطناعية والمواد الحافظة الموجودة عادة فى الشيبسى قد تساهم فى الإجهاد التأكسدى وتلف خلايا الدماغ.

النودلز تؤثر على صحة العين

لا يوجد دليل مباشر يشير إلى أن المكرونة سريعة التحضير "النودلز" بطبيعتها ضارة للعيون، ومع ذلك، يشير تقرير موقع "Healthline" إلى أنها غالبًا ما تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لصحة العين، مثل الفيتامينات A وC وE، ومضادات الأكسدة مثل اللوتين وزياكسانثين، وقد يساهم الاستهلاك المفرط لها في تدهور الصحة العامة، بما في ذلك صحة العين.

الشيكولاتة البيضاء تؤثر على البشرة

وأشار تقرير موقع "Usatoday" إلى أن أنواع معينة من الشيكولاتة وتحديدًا البيضاء والتى تحتوى على منتجات الألبان ونسبة عالية من السكريات تغير المحتوى الحراري للشيكولاتة، حيث تحتوي الشوكولاتة بالحليب "البيضاء" على نسبة عالية من السكر والدهون غير الصحية، ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل الجلد مثل حب الشباب والشيخوخة المبكرة، ويمكن أن يكون اختيار الشيكولاتة الداكنة ذات المحتوى العالي من الكاكاو وسكر أقل  أفضل لصحة الجلد.

زيت النخيل يضر بصحة القلب

قد يحتوى زيت النخيل على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة القلب عند تناوله بكميات زائدة، لأن الدهون المشبعة ترفع مستويات الكولسترول السيء (LDL)، ما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

المشروبات الغازية تؤثر على صحة العظام

وحسبما أفاد موقع "UCLA Health" فإن المشروبات الغازية تضر بصحة العظام لعدة أسباب، لأنها تحتوى عادة على نسبة عالية من حمض الفوسفوريك الذي يمكن أن يتداخل مع امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاك حمض الفوسفوريك إلى انخفاض مستويات الكالسيوم في العظام، مما يؤدي إلى إضعافها بمرور الوقت، وقد يساهم المحتوى العالي من السكر في المشروبات الغازية أيضًا في حدوث الالتهابات والإجهاد التأكسدي مما يضر بكثافة العظام.

الحبوب السكرية تضر بصحة الجهاز الهضمى

الحبوب السكرية مثل "الكورن فليكس" يمكن أن تعطل عملية الهضم بسبب عدة عوامل، حيث أنها عادة ما تكون منخفضة في الألياف، وهي مادة مغذية ضرورية للحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة وتعزيز الهضم الصحي، كما أنها تتسبب فى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم ما يترتب عليه الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي، والانتفاخ، والإمساك، علاوة على ذلك، غالبًا ما تفتقر الحبوب السكرية إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والتي تعتبر ضرورية لصحة الجهاز الهضمي

ويمكن أن يؤثر الإفراط في استهلاك الحبوب السكرية أيضًا سلبًا على توازن بكتيريا الأمعاء، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وعواقب صحية محتملة على المدى الطويل، لذلك يفضل اختيار الحبوب الكاملة ذات المحتوى المنخفض من السكر لدعم صحة الجهاز الهضمي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة