أينشتاين فى المزاد.. رسائل وتوقيعات للعالِم بيعت بملايين الدولارات

الخميس، 18 أبريل 2024 01:00 م
أينشتاين فى المزاد.. رسائل وتوقيعات للعالِم بيعت بملايين الدولارات أينشتاين
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى أشهر علماء القرن العشرين، وهو ألبرت أينشتاين الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 18 أبريل 1955، هو عالمن فيزيائي ألماني المولد، طور النظريات الخاصة والعامة للنسبية وفاز بجائزة نوبل للفيزياء في عام 1921 لتفسيره للتأثير الكهروضوئي، يُشتهر بأبي النسبية كواضعٍ لنظريتي النسبية الخاصة والنسبية العامة الشهيرتين اللتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة، ولم يكن تأثير أينشتاين على العلم والنسبية فقط، بل كان ضيفًا دائمًا على المزادات العالمية، حيث تم عرض وبيع عدد كبير من رسائله بملايين الدولارات، وهو ما نستعرضه لكم في السطور التالية.

بيع رسالة النظرية النسبية لأينشتاين مقابل 62500


في يونيو 2015 بيعت رسالة بعث بها ألبرت أينشتاين إلى أحد أبنائه عام 1945 يشرح فيها الصلة بين النظرية النسبية التى توصل إليها والقنبلة الذرية التى كانت قد ألقيت للتو على اليابان، فى مزاد مقابل 62500 دولار.
الرسالة واحدة من بين 27 رسالة كتبها أينشتاين وعرضتها دار بروفايلز أن هيستورى للبيع فى مزاد، وبلغت قيمة بيعها الإجمالية 420 ألف دولار.


ومن بين الرسائل رسالتان كتبهما أينشتاين فى الأربعينيات يشرح فيهما أفكاره عن الرب لرجل كان قد كتب إليه يسأله فى هذا الشأن. وبيعت الرسالتان مقابل 28125 دولارا و34375 دولارا.

ساعة أينشتاين تبعا بـ 266 ألف استرليني


في يوليو 2016 باعت دار المزادات العالمية كريستى بلندن، ساعة عالم الفيزياء الألمانى الشهير ألبرت أينشتاين، بمبلغ 266.5 ألف جنيه إسترلينى، بعد أن كان مقدرا لبيعها 20 ألف إسترلينى فقط، وذلك بمزاد علنى أقامته الدار أمس.


بيع صورة لأينشتاين بـ 125 ألف دولار


باع دار مزاد "نيت" ومقرها لوس انجليس، صورة فوتوغرافية للفيزيائى الشهير الحاصل على جائزة نوبل، ألبرت آينشتاين، وهو يخرج لسانه من فمه إلى مجموعة من المصورين ، بـ 125 ألف جنيه إسترلينى.


رسالة لأينشتاين لخص فيها مفهومه عن السعادة بـ 1.3 مليون دولار


وفى أكتوبر 2017 باعت دار وينرز للمزادات والمعارض رسالة لاينشتاين لخص فيها مفهومه عن السعادة عام 1922 بعدما علم بفوزه بنوبل وسجلت 1.3 مليون دولار.
وكتب على ورقة عادية أخرى بيضاء "هناك حلول حين تتوفر الإرادة!". وبيعت هذه الورقة مع العبارة التى أتبعها آينشتاين بتوقيعه بسعر 240 ألف دولار، فيما بيعت رسالتان أخريان لعالم الفزياء كتبتا فى سنوات تالية بسعر 33600 دولار و9600.

بيع رسائل لأينشتاين مقابل 6100 دولار


وفي عام 2018 بيعت رسالة كتبها ألبرت أينشتاين إلى باحثة إيطالية رفضت مقابلته فى مزاد، ومعها رسائل أخرى تركها الفيزيائى الشهير، وبيعت الرسالة مقابل 6100 دولار فى مزاد دار وينرز للمزادات والمعارض فى القدس.
كما بيعت رسالة تشجيع كتبها أينشتاين بالإنجليزية عام 1946 إلى أمريكى شارك فى الحرب العالمية الثانية وتطلع أن يصبح عالما. وسجلت الرسالة 6100 دولار أيضا.

بيع رسالة لأينشتاين بـ 2.9 مليون دولار


في 18 يوليو 2018 بيع في دار كريستى بنيويورك رسالة لأينشتاين تعود إلى عام 1940، كتبها ألبرت أينشتاين تناول فيه محنة عالم أوروبى كان يأمل فى الهجرة إلى أمريكا، بمبلغ 2.9 مليون دولار فى الولايات المتحدة الأمريكية

بيع رسالة "جنون هتلر" بـ 134 ألف دولار


وفي أبريل 2019 بيعت مجموعة من رسائل العالم الشهير أينشاتين، والتى ضمت رسالة تحدث فيها عن "جنون هتلر" الذى سيطر على ألمانيا، والرسالة بيعت بمبلغ 134,000 دولار.

رسالة بتوقيع آينشتاين للبيع فى مزاد بـ70 ألف دولار


طرح مزاد الأرشيد العالمي في يونيو 2022 رسالة تحمل توقيع عالم الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين للبيع، بسعر يبدأ من 60 ألف دولار.


صورة جمعت بين ألبرت أينشتاين ورابيندراناث طاغور للبيع فى مزاد بـ40 ألف دولار


في يونيو 2022، طرح مزاد "سوان"، صورة لواحد من أشهر اللقاءات التاريخية، حينما اجتمع ألبرت أينشتاين، مع الشاعر البنغالى رابيندراناث طاغور، فى منزله فى برلين، للبيع فى مزاد، بسعر يصل إلى 40 ألف دولار أمريكى. وفقا لدار المزاد العالمى، فإن ما يميز هذه الصورة التى جمعت أينشتاين مع رابيندراناث طاغور، هى أنها موقعة من كليهما.

رسالة ألبرت أينشتاين عن "العلم والدين" للبيع مقابل 100 ألف جنيه إسترلينى


وفي يويليو 2023 عرضت واحدة من رسائل العالم الشهير ألبرت أينشتاين للبيع فى الولايات المتحدة مقابل 97 ألف جنيه إسترليني "125 ألف دولار"، وقد تم إرسال الرسالة إلى معلمة دراسات دينية في بروكلين بنيويورك تدعى مارثا مونك سألت عالم الفيزياء إذا كان من الممكن لعالم أن يوفق بين العلم والإيمان، وكان رده أن العلم يمكنه أن يحل محل الدين.

بيع مخطوطة أينشتاين عن النسبية بحوالي 40 مليون جنيه


وفي أكتوبر عام 2023، عرضت مخطوطة موقعة من قبل العالم الشهير ألبرت أينشتاين (1879-1955) في الذكرى السنوية العاشرة لمزاد كريستيز في شنجهاي بالبيع المسائي لفن القرن العشرين والحادي والعشرين.


وكانت المزايدة بمثابة أول مزاد لهذه المخطوطة النادرة من قبل Christie's Asia  لفئة الفن الكلاسيكي في الصين، وقد بيعت المخطوطة بما يعادل 40 مليون جنيه مصرى.


تتضمن المخطوطة المكونة من 14 صفحة، والمكتوبة باللغة الألمانية، معادلتين ورسمًا تخطيطيًا يوضح بنية استمرارية الزمكان، بالإضافة إلى صفحتين من الصيغ العلمية.


نُشرت المخطوطة لأول مرة في ملحق خاص لصحيفة نيويورك تايمز في 3 فبراير 1929.


بيع رسالة كتبها أينشتاين بـ 1.2 مليون دولار

 


أعلنت دار المزادات "آر آر" في بوسطن بالولايات المتحدة، في مايو 2021، بيع رسالة كتبها أيقونة علم الفيزياء ألبرت أينشتاين بخط يده في مزاد مقابل أكثر من 1.2 مليون دولار، أي حوالي 3 أضعاف ما كان متوقعا.


ودون أينشتاين في الرسالة معادلته الشهيرة "إي = إم سي2"، التي تعني أن الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء، وهي معادلة غيرت الفيزياء بإثبات أن الوقت ليس مطلقًا وأن الكتلة والطاقة متساويتان، والرسالة المؤلفة من صفحة واحدة، مكتوبة بخط اليد باللغة الألمانية وموجهة إلى الفيزيائي البولندي الأمريكي لودفيك سيلبرشتاين، وتحمل تاريخ 26 أكتوبر 1946.

مخطوطة لألبرت أينشتاين بأكثر من  13 مليون دولار


وفي نوفمبر عام 2021، باعت دار "كريستيز" للمزادات، مخطوطة نادرة فى مزاد علنى فى باريس تتضمن نظرية النسبية العامة ‏لألبرت أينشتاين، مقابل مبلغ مهول، يزيد قليلا عن 13 مليون دولار، ولم تعلن عن المشترى.‏

وكشفت دار "كريستيز" للمزادات، أن المخطوطة، مكونة من 54 صفحة، والتي شارك في كتابتها ‏أينشتاين ومساعده ميشيل بيسو، بين يونيو 1913 وأوائل عام 1914 في زيورخ بسويسرا، وكانت مرحلة ‏حاسمة في تطوير النظرية العامة للنسبية، مشيرة إلى أنه تم بيعها بمبلغ 13 مليون دولار.‏

مخطوطات اينشتاين
مخطوطات اينشتاين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة