3 دول أفريقية تشارك لأول مرة فى بينالى فينسيا للفنون 2024

الخميس، 18 أبريل 2024 12:00 ص
3 دول أفريقية تشارك لأول مرة فى بينالى فينسيا للفنون 2024 بينالى فينسيا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشارك مجموعة من الدول الإفريقية لأول مرة في بينالى البندقية هذا العام، منها بنين وتنزانيا، ولكن تشارك كل من مصر وجنوب أفريقيا، بأجنحة دائمة فى البندقية منذ الخمسينيات.

وعلى الرغم من وجود 54 دولة أفريقية، فإنها لا تشكل سوى جزءا صغيرا بجانب ما يقرب من 90 جناحا وطنيا في حدث يسمى غالبا أولمبياد عالم الفن، وفقا لما ذكره موقع ارت نيو.

وتتطلب غالبية الأجنحة الوطنية شكلاً من أشكال المشاركة الحكومية، غالبًا من خلال التمويل واختيار الفنانين الذين سوف يشاركوا بالمعرض. 

news-save-the-datex750



وقد أطلق على الجناح دولة بنين عنوان: "كل شيء ثمين هش"، يربط مفهومه على نطاق واسع بالأفكار التي تناقش التهديدات البيئية وسيضم أربعة فنانين من بنين: كلوي كوينوم، وموفولي بيلو، وإيشولا أكبو، وروموالد هازومي.

 جدير بالذكر، أنه تم اختيار الفنان المصرى وائل شوقي لتمثيل مصر فى بينالي فينيسيا 2024، ويشارك بمشروع تحت عنوان "دراما 1882"، وجاء ذلك الاختيار بالإجماع من قبل اللجنة المشكلة بالقرار الوزاري رقم 416 لسنة 2023، لاختيار الممثل المصرى للمشاركة في الدورة الـ60 لبينالي فينيسيا، وذلك بعدما قررت اللجنة الترشيح المباشر من بين الفنانين المصريين، واختار أعضاء اللجنة 3 فنانين لتقديم مشروعاتهم.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة المُشار إليها ضمت كلا من الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية ( رئيساً )، وعضوية كل من: الدكتور صلاح المليجي، الدكتور محمد أبوالنجا، الناقدة فاطمة علي، المعماري أكرم المجدوب.

وحصل الفنان وائل شوقى على العديد من الجوائز الدولية والتي منها، جائزة النيل الكبرى بينالى القاهرة الدولي السادس 1996 ، وجائزة منحة مؤسسة المركز الأمريكى - فيلادلفيا 2004 ، والجائزة العالمية لمبادرة فنون العالم الإسلامى - نيويورك 2004 ، وجائزة المنحة العالمية - نيويورك 2005 ، والجائزة الكبرى - بينالى الإسكندرية الخامس والعشرون لدول البحر المتوسط 2009 .

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة