قرية حصة شبشير قرية "الشفاءين القرآن والعسل".. يعمل 90%من سكانها فى تربية النحل وإنتاج العسل.. مٌربى: أشهر مواسم العسل البرسيم والموالح ونصدر للخارج.. ويؤكد: قريتنا تضم عشرات الكتاتيب ولا يوجد بها مقاهى.. صور

الأربعاء، 17 أبريل 2024 04:00 ص
قرية حصة شبشير قرية "الشفاءين القرآن والعسل".. يعمل 90%من سكانها فى تربية النحل وإنتاج العسل.. مٌربى: أشهر مواسم العسل البرسيم والموالح ونصدر للخارج.. ويؤكد: قريتنا تضم عشرات الكتاتيب ولا يوجد بها مقاهى.. صور قرية حصة شبشير بالغربية
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُعد قرية حصة شبشير التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، حيث يطلق عليها لقب "قرية الشفاءين" القرآن والعسل، فهى واحدة من أهم وأكبر القرى النموذجية المنتجة على مستوى المحافظة، والجمهورية فى انتاج عسل النحل وتربية النحل وتصديره للخارج، فضلا عن أنها واحدة من أكبر القرى التى تحتضن عشرات الكتاتيب ودور تحفيظ القرآن الكريم، فلا يخلو أى منزل من منازلها من حفظة كتاب الله، ومن المتفوقين دراسيا وعلميا، بجانب عمل أبناءها فى تربية النحل وانتاج العسل، وتُعد من القرى الشهيرة فى تصديرالنحل والعسل ومستلزماته للخارج.

يقول أمين عرفات أحد أبناء القرية من العاملين فى مجال تربية النحل وانتاج العسل، إن قريتهم واحدة من القرى النموذجية على مستوى المحافظة، وقرية بلا بطالة، فجميع أبناءها يعمل اغلبهم فى مجال تربية النحل وإنتاج العسل منذ سنوات طويلة، كما أنها تشتهر بانتشار الكتاتيب فى كافة أرجائها.

وأضاف أن أغلب أبناء القرية يعملون فى مجال تربية النحل وتصدير العسل للخارج، مشيرا أن القرية تخلو من المقاهى، وتشتهر بأن معظم أبناءها علماء بالأزهر الشريف وأساتذة بالجامعة وأطباء وأصحاب مراكز مرموقة.

وأضاف أن المهنة يعمل فيها أكثر من 90% من أبناء القرية، حيث يوجد فيها مناحل صغيرة ومناحل كبيرة، فصغار المربين يبدأون بعدد صغير من خلايا النحل ومراعاتها والالتزام بالإرشادات اللازمة للحفاظ على النحل والحصول على إنتاج جيد، وتختلف المناحل من مربى لآخر حسب القدرة على التوسع والزيادة.

وأشار"عرفات" أن النحل يتكاثر ويترتب على ذلك زيادة عدد الخلايا، مضيفا أن أشهر موسمين لإنتاج العسل هما موسم البرسيم والموالح، ففى موسم البرسيم يتم نقل خلايا النحل للمحافظات التى يوجد بها زراعات لمساحات كبيرة بالبرسيم ووضع الخلايا بها، ويقوم النحل بالخروج وجمع الرحيق وحبوب اللقاح ونقلها للخلايا، أما موسم الموالح فيتم النقل للمناطق الجبلية التى تشتهر بزراعة الموالح مثال البرتقال واليوسفى والليمون لمدة 45 يوما، وخلال هذه المدة يقوم النحل بجمع حبوب اللقاح والرحيق، ويتم فرز النحل وإعادة الخلايا للقرية، وجمع العسل يتم بانتظام وكفاءة عالية.

أما عمران بدران، فقال إن الأمر لا يقتصر على إنتاج العسل وتربية النحل فقط، بل أيضا يتم بيع مستلزمات النحل والطرود طوال العام ماعدا فصل الشتاء، مضيفا أنه عندما يحل فصل الشتاء، يتم تغذية النحل باستخدام بدائل الرحيق وهى التعذية الجافة "الكاندى" والتغذية السكرية وهى السكر المذاب فى المياه.

وأضاف أن هناك عدة منتجات للنحل منها الشمع، والعسل وحبوب اللقاح، والجينسينج، البروبليس، طلع النخل.

وأشار الجوهرى خضر، إلى أن هناك فائدة كبيرة لـ"سم النحل" حيث يستخدم فى علاج آلام المفصل والظهر وغيرها من الأمراض التى يمكن الشفاء منها بواسطة سم النحل، فالنحل ذكر فى القرآن وقال عنه الله عز وجل أن فيه شفاء للناس، مبينا أنه يتم تغذية السوق باحتياجاته من العسل، ويتم التصدير لعدد من الدول العربية منها السعودية والإمارات.

وكشف " خضر" عن كيفية اختيار العسل الطبيعى، وهى أن العسل الطبيعى يتبلور فى فصل الشتاء وهى من أهم صفات العسل الطبيعى، ويتميز بدرجة لزوجة عالية، وأيضا التحليل الذى يكشف العسل الطبيعى من العسل المشغوش، وختاما بأن يتم الشراء من نحال ذو ثقة.

أحد الشباب العاملين فى تربية النحل
أحد الشباب العاملين فى تربية النحل

 

أحد الكتاتيب بقرية حصة شبشير
أحد الكتاتيب بقرية حصة شبشير

 

الشيخ يحفظ الأطفال القرآن
الشيخ يحفظ الأطفال القرآن

 

النحل يضع العسل فى الخلية
النحل يضع العسل فى الخلية

 

تربية النحل وانتاج العسل
تربية النحل وانتاج العسل

 

جانب من تحفيظ الأطفال القرآن
جانب من تحفيظ الأطفال القرآن

 

خلايا نحل
خلايا نحل

 

شمع عسل النحل
شمع عسل النحل
 
طرود النحل
طرود النحل
 
عشرات الأطفال فى مراحل عمرية مختلفة يحفظون القرآن فى الكتاتيب
عشرات الأطفال فى مراحل عمرية مختلفة يحفظون القرآن فى الكتاتيب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة