مناقشة رواية "جبل الزمرد" لـ منصورة عز الدين.. 20 أبريل

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 03:00 ص
مناقشة رواية "جبل الزمرد" لـ منصورة عز الدين.. 20 أبريل غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم نادى القصة بالمنصورة ندوة لمناقشة رواية "جبل الزمرد" للكاتبة والروائية منصورة عز الدين، وذلك يوم السبت 20 أبريل، في تمام الساعة الخامسة مساء، بمكتبة مصر العامة.

صدرت رواية "جبل الزمرد" لأول مرة عن دار التنوير للنشر، في القاهرة، وهى عوالم متوازية خلقتها منصورة عز الدين فى 17 فصلاً، مزجت فيها بين الواقعى والأسطورى، على لسان "بستان البحر"، الرَّاوية المنذورة لشىء غامض، كاهنة الأبيض والأسود، المولودة فوق جبال الديلم، على مقربة من أطلال قلعة "أَلموت" فى إيران.

وفى رواية فى جبل الزمرد تشتبك منصورة عز الدين مع ألف ليلة وليلة، اشتباكا يتجاوز العنوان لتقدم عملا يلعب مع الليالى ويحاورها متبنيا بعض أساليب السرد المستلهمة منها، عملا يتفحص بحساسية علاقة الكتابى بالشفاهى ويشتغل على فكرة رواية الرواية أى الوعى بفعل كتابة رواية منبثقة من قلب "ألف ليلة وليلة" ومتماشية مع الموروث الدينى فيها".

منصورة عز الدين؛ كاتبة وروائية مصرية، صدر لها 5 روايات و3 مجموعات قصصية. وصلت روايتها «وراء الفردوس» إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2010، كما فازت روايتها «جبل الزمرد» بجائزة أفضل رواية عربية من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2014، كما وصلت مجموعتها القصصية «مأوى الغياب» إلى القائمة القصيرة لجائزة الملتقى للقصة العربية عام 2018، والقائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد؛ فرع الآداب لعام 2020، ودخلت روايتها «بساتين البصرة» في القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية عام 2021، وتُرجمت أعمالها إلى أكثر من 10 لغات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة