اكتشاف 3700 عملة من الرصاص يعود تاريخها للقرنين الثالث والرابع بالهند

الإثنين، 15 أبريل 2024 05:00 ص
اكتشاف 3700 عملة من الرصاص يعود تاريخها للقرنين الثالث والرابع بالهند العملات الهندية
ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار في دلهي، وعاءً فخاريًا يحتوي على كنز مكون من 3730 عملة معدنية من الرصاص عليها صورة رمز الفيل على جانب واحد ورمز أوجاين على الجانب الآخر في موقع فانجيري البوذي، الواقع في منطقة سوريابيت بالهند، يعود تاريخها إلى ما بين القرنين الثالث والرابع خلال فترة أسرة إيكشفاكو، وفقًا لما نشره موقع "heritagedaily".

يعود تاريخ الإيداع إلى سلالة إيكشفاكو، المعروفة أيضًا باسم السلالة الشمسية أو Sūryavaṃśa، وهي إحدى سلالتي Kshatriya الرئيسيتين في الأدب الهندوسي البوراني والملحمي.

حكمت الأسرة منطقة أندرا ودلتا نهر كريشنا ونهر جودافاري على الساحل الشرقي، وتمركزت قاعدة قوتهم في عاصمتهم دارانيكوتا (أمارافاتي حاليًا).

وتحتوى العملات المعدنية من الرصاص عليها صورة رمز الفيل على جانب واحد ورمز أوجاين على الجانب الآخر.

يتكون رمز أوجاين من صليب يربط بين أربع دوائر/أجرام سماوية، وقد تم استخدامه في العملات المعدنية من قبل العديد من السلالات والممالك القديمة في الهند.

رمزية أوجاين مفتوحة للتكهنات، حيث يقترح بعض العلماء أنها تمثل تقاطع أربعة طرق، أو أنها قد تمثل دامارو اللورد شيفا، أو معابد اللورد شيفا الأربعة مع معبد اللورد ماهاكال في مركز.

وإلى جانب العملات المعدنية، اكتشف الفريق أيضًا خرزًا حجريًا وزجاجيًا، وزخارف جصية، ومنحوتات من الحجر الجيري، وشظايا أساور صدفية، وعجلة من عربة ألعاب طفل، وأعمال خزفية مختلفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة