مقرر المجلس القومى للمرأة بكفر الشيخ: المرأة تعيش أزهى عصورها فى عهد الرئيس السيسي.. استخراج 80 ألف بطاقة رقم قومى للسيدات وتوعية 750 ألف بخطورة الختان والزواج المبكر.. وتدريب السيدات لتأهيلهن لسوق العمل.. صور

الأربعاء، 10 أبريل 2024 07:00 م
مقرر المجلس القومى للمرأة بكفر الشيخ: المرأة تعيش أزهى عصورها فى عهد الرئيس السيسي.. استخراج 80 ألف بطاقة رقم قومى للسيدات وتوعية 750 ألف بخطورة الختان والزواج المبكر.. وتدريب السيدات لتأهيلهن لسوق العمل.. صور جانب من ندوات التوعية
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت الفعاليات والمؤتمرات والندوات التي ينظمها فرع المجلس القومى للمرأة بكفر الشيخ، بالقرى النائية، إضافة لقرى حياة كريمة، فكان التركيز على قرى مركز مطوبس التى تضم 18 قرية و187 تابعا، وهي قرى المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة، ولكن امتدت إلى قرى 4 مراكز جديدة ضمن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة" بـ4 مراكز، كفر الشيخ، الحامول، وسيدى وسالم، ودسوق".


وتنوعت الفعاليات مابين من جلسات دوار، وحملات توعية، واستخراج بطاقات الرقم القومى، إضافة لتأهيل السيدات والفتيات لسوق العمل، وعقد ورش عمل لتعليمهم الحرف اليديوية، وإقامة العديد من المعارض لهم، لعرض منتجاتهم على الجمهور، وتسويق تلك المنتجات.

 

إنجازات المجلس القومى للمرأة فى مجال التوعية والتأهيل لسوق العمل

وحسب الإحصائية التى سجلها فرع المجلس القومى للمرأة، شاركت 5400 سيدة فى دورات لريادة الأعمال بقرى كفر الشيخ، ومئات الطالبات فى تدريبات التعليم الإلكترونى التدريب على "إنتاج المحتوى الإلكترونى لطلاب وطالبات الجامعة، وندوات عن الشمول المالى وتمكين المرأة اقتصاديا بالجمهورية الجديدة فى عصر الرقمنة نفذتها وزارة الاتصالات.

كما شاركت 600 طالبه فى ورش عمل لأشغال المعادن باستخدام تقنية الضغط والتثقيف لرقائق الألومنيوم محرف يدوية، وتم توعية 750 ألف سيدة ورجل لرفع درجة الوعى لدى المواطنين بقرى مركز المحافظة، عدد موضوعات ومنها العنف ضد المرأة وختان الإناث والزواج المبكر والآثار الصحية والنفسية والاجتماعية.

وشاركت 50 ألف سيدة ورجل فى جلسات الدوار، واستهدفت حملات طرق الأبواب 480 ألف سيدة ورجل لتوعية الأسرة بخطورة ختان الفتاة والاثار النفسية جراء ذلك، كما استهداف 3000 سيدة خلال حملات الإرشاد الأسرى، وتم استهداف ألف سيدة فى حملات التنشة الأسرية، وتم عقد 76 جلسة دوار لأهالى قرى مركز مطوبس من السيدات والرجال والفتيات والشباب والأطفال.

كما تم استهداف 10 آلاف سيدة ورجل وطفل وشاب وفتاة خلال أمسيات الأسر المصرية، والتثقيف المالى لالف سيدة، إضافة لمشاركة المئات من الفتيات فى الندوات التعريفية والتوعوية للمقبلين على الزواج، والشمول المالى وتمكين المرأة اقتصاديا، وندوات بالتعاون مع شركة الكهرباء وشركة مياه الشرب والصرف الصحى ندوة توعوية عن ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه وأعقبها ورشة لأعمال السباكة.

 

وقالت الدكتورة أمانى شاكر، نائب رئيس جامعة كفر الشيخ، ومقرر فرع المجلس القومى للمرأة بكفر الشيخ، إن الفرع يحرص على عقد جلسيات الدوار وتنمية مهارات السيدات، وتدريب الفتيات على الحرف اليدوية، لتأهيلهم لسوق العمل، ويتم التنسيق بين المحافظة والفرع بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، لتوفير كافة الأجواء، لعقد تلك الدورات والندوات، بالتعاون مع المديريات الخدمية.

وأضافت شاكر، أن كل من يعمل بالفرع متطوعات بدون أجر، كعمل تطوعى، موجهة الشكر لكل عضوة من العضوات، مشيرة إلى أن من بين الاهتمامات لتدريب السيدات على سوق العمل، وتشغيلهن، فتم إنشاء مشغل بمطوبس، مكون من دورين، الأول مصنع سجاد، والدور الثانى جرى توفير ماكينة الخياطة، وننتظر توصيل الكهرباء والعداد.

وأكدت شاكر، أن هناك تعاون بين الجامعة برئاسة الدكتور عبدالرازق دسوقى، رئيس الجامعة، للاستفادة من المصانع التعليمية بالجامعة، لتدريب السيدات على السجاد وتم تدريب 14 سيدة من قرى حياة كريمة، وسكونوا نواه للمشغل ومصنع السجاد بمطوبس.

وأضافت شاكر، أن رئيس جامعة كفر الشيخ، وجه بإنشاء وحدة المعنفات بجانب وحدة العنف ضد المرأة بالجامعة، لحماية السيدات من التعدى، وإجراء الإجراءات الازمة تجاه تعنيفهن، مشيرة إلى أن المجلس ينظم حملات للشكف المبكر عن سرطان الثدى، واستكمال العلاجات واجراء العلميات جراحية بالمستشفيات المتخصصة.

قالت الدكتورة أمانى شاكر، إنه تعددت إنجازات الفرع فى مجال التنمية البشرية فى مبادرة حياة كريمة، كما تم استخراج بطاقات رقم قومى بالمجان للسيدات من سن الـ16 عاما، وصلت لـ80 ألف بطاقة للسيدات فى عام واحد، وهو عدد كبير، ومن المفارقات أن هناك سيدات كبيرات فى السن وصل عمرهن لـ65 سنة، وتم استخراج بطاقات رقم قومى لهن لأول مرة، وكن سعيدات بذلك، كما تم فتح فصول محو الأمية، لتعليم السيدات والفلتيات، كما يتم توعية السيدات بالمشروعات القومى بالمحافظة ومنها مشروع الرمال السوداء ومزرعة غليون السمكية إضافة لمحطة كهرباء البرلس، إضافة للمشروعات القومية ببقية المحافظات.

 

تدعيم وتوفير فرص العمل للمرأة بكفر الشيخ

أكدت مقرر فرع المجلس القومى للمرأة لدينا أكثر من مشروع بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة، فتم تنظيم دورات فى الشمول المالى، والتوعية الرقمية باعتبارها لغة العصر والاستخدام الرقمى للتعاملات المالية، من خلال برنامج ريادة الأعمال الصغيرة، والمشروعات المتناهية الصغر يتم تنظيم دورات للسيدات التى يرغبن فى إقامة مشروع بسيط من المنزل، ونعلمهم كيفية التقديم على قرض أو كيفية عمل دراسة جدوى لأى مشروع، ونساعد فى إقامة معارض لتسويق منتجاتهم.

مواجهة ظاهرة ختان الإناث وزواج القاصرات وغيرها؟

أكدت شاكر، فى قرى كفر الشيخ توجد العديد من المشكلات الإجتماعية، مثل ختان الإناث، ونبذل جهد كبير فى الانتهاء من هذه الممارسة الضارة بحق المرأة والتى ليس لها أى أساس فى الدين، وتعرض المرأة لمساوئ صحية ونفسية، وتتم مناقشة قضايا العنف ضد المرأة والعنف الأسرى، وكيفية مناهضته، لأنه مازال يمارس عنف ضد المرأة، وأيضا ظاهرة التحرش والزواج المبكر وزواج القاصرات، وحرمان المرأة من التعليم، ويتم تنظيم حملات توعوية لتشجيع المرأة وتقديم نماذج القدوة لها، ولدينا بمحافظة كفر الشيخ سيدات تعملن برتبة ضباط فى الداخلية، ونفتخر بهن، إضافة لسيدات يعملن فى العديد من المناصب القيادية سواء رئيس وحدة محلية ومجلس مدينة ووكيلات وزارات، ورؤساء عمل، وسيدات أعمال، ولدينا عضوات مجلس نواب وشيوخ، ويتم اصطحابهن عند زيارة المدارس أو القرى لتقديمهمن كنماذج مشرفة للسيدات.

أكدت شاكر، أن هى من ضمن المبادرات التى تم ينظمها المجلس بحضور الفتيات والسيدات من سن 12 عاما وتشجيع البنات فى المرحلة الإعدادية والثانوية على الحكى وعلى الأدوار القيادية فى المجتمع ورواية مشاكلهم من خلال ميسرين تم تدريبهم وتفريغ الطاقة والمشاكل النفسية والاجتماعية والعنف الأسرى الذين يعانون منه.

مناهضة العنف ضد المرأة

أكدت مقرر فرع المجلس القومى للمرأة، نظم الفرع سلسلة من الندوات بالتعاون مع جامعة كفر الشيخ ووحدة مناهضة العنف فى الجامعة، ومديرية الأوقاف والصحة، لتوعية الطلاب سواء كانوا طلاب أو طالبات بكيفية مناهضة العنف ضد المرأة والقضايا الهامة مثل التحرش وزواج القاصرات وارتفاع نسبة الطلاق وضرورة الترابط الأسرى مرة أخرى، وأن يكون هناك علاقة قوية بين البنت ووالدتها لتكون هى صديقة لها وتوفر لها معلومات صحيحة، إضافة لعقد ندوات بقرى مراكز المحافظة، ومنها قرى مطوبس، ضمن مبادرة حياة كريمة.

الرئيس عبد الفتاح السيسى داعم للمرأة المصرية

أكدت شاكر، أن الرئيس داعم بشكل كبير ومستمر للمرأة المصرية، فأكبر نسبة سيدات تمثلنا فى البرلمان عبر التاريخ سواء فى مجلس النواب أو الشيوح، وتدعيم المرأة وتوليها مناصب لم تكن تتولاها من قبل، فالرئيس يهتم أيضا بالمرأة المصرية البسيطة والريفية التى تعيش فى القرى والنجوع بتغيير وجه الحياة لها، الحقيقة كل ما يتم من تطوير فى العشوائيات وتطوير القرى والنجوع يصب فى مصلحة المرأة باعتبارها راعية للأسرة، خاصة بتوفير مسكن أمن ومدارس جيدة وتوفير رعاية صحية لها ولأسرتها وطرق آمنة وكيفية الحصول على دخل من خلال المشروعات الصغيرة فى المنزل، والحقيقة أن المرأة تثبت نجاحا كل يوم وتؤكد أنها على قدر المسولية، وترى أن النجاح لا يتجزأ وأن المرأة الناجحة فى عملها هى امرأة ناجحة فى منزلها وتعرف جيدا كيف تحافظ على منزلها وأسرتها.

استخراج بطاقات الرقم القومي
استخراج بطاقات الرقم القومي

 

أعضاء المجلس القومي للمرأة المتطوعات
أعضاء المجلس القومي للمرأة المتطوعات

 

الدكتورة أماني شاكر مقرر فرع المجلس القومي لمرأة بكفر الشيخ
الدكتورة أماني شاكر مقرر فرع المجلس القومي لمرأة بكفر الشيخ

 

تدريب السيدات على الحرف اليدوية
تدريب السيدات على الحرف اليدوية

 

توعية السيدات بخطورة الزوا المبكر
توعية السيدات بخطورة الزوا المبكر

 

ندوات للسيدات بالقرى
ندوات للسيدات بالقرى



 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة