شيخ الشافعية بمصر: التصوف علم كسائر العلوم يعرف به أحوال النفس

الإثنين، 01 أبريل 2024 03:53 م
شيخ الشافعية بمصر: التصوف علم كسائر العلوم يعرف به أحوال النفس الشيخ عبد العزيز الشهاوي
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ عبد العزيز الشهاوي شيخ الشافعية في مصر والجامع الأزهر الشريف، إن التصوف علم كسائر العلوم له المبادئ العشرة، ومعني التصوف أنه علم يعرف به أحوال النفس والتحلي بالأخلاق الحميدة والتخلي عن الأخلاق الذميمة، وموضوع التصوف في النفس، وثمرة التصوف أن تحقق سعادة الدنيا والأخرة.

وأضاف خلال برنامج "مملكة الدراويش" الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي على قنوات المتحدة في شهر رمضان: "فضل التصوف أنه علي سائر العلوم لأنه اصل إلى كل علم.. والأئمة الأعلام هو من وضعوا علم التصوف وكل شيء في التصوف مأخوذ عن رسول الله صلي الله عليه وسلم".

وتابع الشيخ عبد العزيز الشهاوي: "حقيقة التصوف أدب وفيه مؤلفات عن هذا الأمر ومن أراد أن يتحقق من هذا أن يراجع الكتب والمراجع مثل الرسالة القشيرية وغيرها من الكتب التي توضح التصوف وكذلك كتاب "هداية الأذكياء لطريق الأولياء" ذكر أن الطريق على الله شريعة وحقيقة".

وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات  برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

وتستضيف الإعلامية "قصواء الخلالي" مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التي ستعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.
كما تشهد الحلقات أيضا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة