نساء المكسيك يبدأن المظاهرات باليوم العالمى للمرأة للمطالبة بحقوقهن.. فيديو

الجمعة، 08 مارس 2024 11:30 ص
نساء المكسيك يبدأن المظاهرات باليوم العالمى للمرأة للمطالبة بحقوقهن.. فيديو مظاهرات فى المكسيك فى اليوم العالمى للمرأة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت النساء المكسيكيات في الخروج بمظاهرات باليوم العالمى للمرأة 2024 ، اليوم الجمعة ، وذلك للمطالبة بحقوقهن في الإجهاض الآمن والقانونى في جميع الولايات، والقضاء على العنف الجنسى والفجوة في الآجور ، فضلا عن العدالة والمنظور الذكورى في جرائم قتل النساء التي لا تزال دون عقاب.

في المكسيك، بدأت مظاهرات 8M في السبعينيات، ولكن في السنوات الأخيرة اكتسبت إحساسًا بالإلحاح بسبب السياق الجنسي الذي لا تزال النساء يواجهنه في البلاد.

ووفقاً لماريا دي لا لوز إسترادا، مديرة المرصد الوطني لقتل النساء، تُقتل في المكسيك أكثر من 3000 امرأة وفتاة ومراهقة كل عام، على الرغم من أن 24% فقط من هذه الحالات تُحسب على أنها قتل نساء. ولا يزال عدم المساواة متفشياً في الاقتصاد، حيث تُركت 28.5 مليون امرأة خارج سوق العمل. وبالإضافة إلى ذلك، لا تزال الرعاية المنزلية تقع بشكل رئيسي تحت مسؤولية المرأة.

ويتم أيضًا تنظيم مسيرات حاشدة في ولايات مثل جوادالاخارا ونويفو ليون وفيراكروز وأواكساكا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ومن المتوقع أن يتجمع ما يقرب من 90 ألف مشارك في مكسيكو سيتي، كما كان الحال في السنوات السابقة.

وشهدت المكسيك أمس الخميس موجة من العنف الشديد خلال احتجاجات شهدتها البلاد التي تطالب بالعدال للطلاب الـ43 المفقودين ، وقام المتظاهرون بكسر البوابة الرئيسية للقصر الرئاسي خلال مؤتمر كان يعقده الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

وأكد الرئيس المكسيكى أن "هناك يد سوداء للمعارضة في الاحتجاجات على الطلاب الـ 43 المفقودين من أيوتزينابا الذى أثارت الفوضى في البلاد ،فتلك الأعمال تعتبر استفزازية"، مشيرا إلى أن ما حدث بالأمس هو عمل مبتذل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة