والعنف يوقف أنشطة الميناء الرئيسية..

رئيس وزراء هايتيى يعجز عن العودة للبلاد بسبب العصابات.. اعرف التفاصيل

الجمعة، 08 مارس 2024 10:56 ص
رئيس وزراء هايتيى يعجز عن العودة للبلاد بسبب العصابات.. اعرف التفاصيل زعيم عصابة يسيطر على العاصمة فى هايتى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعجز رئيس الوزراء في هايتي أرييل هنرى عن العودة إلى البلاد، وهو الآن موجود في بورتوريكو، وذلك بعد أن فشل في العودة إلى هابتى في وقت سابق من الأسبوع ، حيث أنه لم يتمكن من الدخول الى المطار الدولى بسبب سيطرة العصابات على المطار.

وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية، إلى أنه أيضا بسبب العنف والفوضى التي تشهدها البلاد ، أعلنت الشركة المشغلة للميناء الرئيسي في هايتي، الواقع في العاصمة، أمس الخميس، وقف أنشطتها إلى أجل غير مسمى بسبب الهجمات التي تعرضت لها في الأيام الأخيرة، نتيجة تزايد أعمال العنف من قبل العصابات.

وأوضحت الصحيفة أنها الميناء الرئيسية في البلاد اضطرت إلى تعليق جميع الخدمات المقدمة لعملائها في بورت نتيجة أعمال التخريب التي تعرضت لها العصابات.

وقبل ساعات، أعلنت السلطات تمديد حالة الطوارئ المعمول بها منذ الاثنين في الولاية الغربية لمدة شهر.

و تنزلق هاييتي نحو الفوضى مع استمرار موجات العنف ، بعد أن شهدت البلاد هروب أكثر من 3000 سجين من مختلف السجون وهجمات على مطار العاصمة بورت ، فضلا عن معارك بالأسلحة النارية بين الجيش والشرطة وقطاع الطرق ، هدد جيمي شيريزر، المعروف أيضًا باسم باربيكيو، وهو الآن زعيم حرب العصابات الذى يثير الجدل في البلاد، بحرب أهلية وإبادة جماعية حال عدم استقالة رئيس الوزراء.

وقال زعيم العصابة فى تصريحات للصحفيين  مهددا "إذا لم يستقبل رئيس الوزراء أرييل هنرى ، وإذا استمر المجتمع الدولى في دعمه، فإننا نتجه مباشرة إلى حرب أهلية ، الأمر الذى سيؤدى إلى الإبادة الجماعية".

وقال شيريزير: "نطلب من الشرطة الوطنية الهايتية والجيش تحمل مسؤوليتهما واعتقال أرييل هنري. مرة أخرى، السكان ليسوا أعداءنا؛ والجماعات المسلحة ليست عدونا. اعتقلوا آرييل هنري من أجل تحرير البلاد"، مضيفا "بهذه الأسلحة سنحرر البلاد وهذه الأسلحة ستغير البلاد"

وفي الوقت نفسه، حذرت الأمم المتحدة من أن هذه الهجمات تؤثر أيضًا على قطاعات أخرى من البلاد، مثل الصحة، التي "على وشك الانهيار".

وقال مكتب الأمم المتحدة إن "العديد من المرافق الصحية مغلقة أو اضطرت إلى تقليص عملياتها بشكل كبير بسبب النقص المقلق في الأدوية وغياب الطواقم الطبية"، بالإضافة إلى نقص الدم والمعدات الطبية والنقالات اللازمة لعلاج الجروح الناجمة عن أعيرة نارية. تنسيق الشؤون الإنسانية بالوكالة.

في هذه الأثناء، وفي حين أصبح الوضع في الجزيرة خارج نطاق السيطرة على نحو متزايد، يظل رئيس الوزراء أرييل هنري في بورتوريكو، دون تقديم تفاصيل عن موعد عودته إلى الدولة التي يقودها.

ووصل هنري إلى البلاد الثلاثاء الماضي بعد أن مُنع من الهبوط في جمهورية الدومينيكان، بالصدفة لعدم وجود خطة طيران محددة. وكان الرئيس عائداً من رحلته إلى جيانا لحضور قمة الكاريكوم، ومن كينيا، حيث تم الاتفاق على إرسال بعثة أمنية متعددة الجنسيات وافقت عليها الأمم المتحدة لتقود الدولة الإفريقية وتنشر أكثر من 1000 جندي في الجزيرة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة