وزير الصحة الليبى لـ"اليوم السابع": انبهرنا بالتجربة المصرية للتأمين الصحى الشامل.. اتفقنا على تطبيقها فى ليبيا وسنبدأ من بنغازى.. نظامنا الصحى قديم وبحاجة لتغيير.. ونستعين بخبرات مصر لتحسين الوضع

الثلاثاء، 05 مارس 2024 05:00 م
وزير الصحة الليبى لـ"اليوم السابع": انبهرنا بالتجربة المصرية للتأمين الصحى الشامل.. اتفقنا على تطبيقها فى ليبيا وسنبدأ من بنغازى.. نظامنا الصحى قديم وبحاجة لتغيير.. ونستعين بخبرات مصر لتحسين الوضع الدكتور عثمان عبد الجليل وزير الصحة الليبى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور عثمان عبد الجليل وزير الصحة في الحكومة الليبية، إن هناك تعاون كبير مع هيئة الرعاية الصحية في مصر للبدء في تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل في ليبيا، ونقل التجربة المصرية إلى ليبيا.

وأضاف، في حوار خاص لـ "اليوم السابع" على هامش مؤتمر السياحة الصحية الذى اختتمت أعماله مؤخرا بالعاصمة الإدارية الجديدة، إنه من خلال تجربتى كوزير صحة في الحكومة الليبية فإن النظام الصحى الليبيى في الوقت الحالي يحتاج إلى إصلاح لأنه نظام قديم ولم يتم تطويره منذ سنوات طويلة.

وأشار إلى أننا كنا نبحث عن حلول، وعندما قابلت مسئولين بهيئة الرعاية الصحية المصرية خلال حضورى أحد المؤتمرات، استعلمت عن كيفية فصل مقدم الخدمة عن الممول، وكيف بدأوا تطبيقه في عدد من المحافظات، مما دعانى للذهاب إلى عدة محافظات في بداية انطلاق التأمين الصحى الشامل في الصعيد والإسماعيلية والسويس وبعض الأماكن الأخرى التي تم تطبيق هذا النظام فيها حيث انبهرنا بهذا النجاح ورأينا إنه يمكن تطبيق هذا النظام في ليبيا بكل حذافيره.

وأوضح، أن هناك اتفاقية تم توقيعها في ليبيا بعد زيارة من عدد من أعضاء هيئة الرعاية الصحية لليبيا، تم الاتفاق على تطبيق هذه المنظومة، وستبدأ في مدينة بنغازى، مؤكدا إننا نعتبر أنفسنا أننا بدانا بالفعل لأن تجميع البيانات ليست صعبة.

وقال الدكتور عثمان عبد الجليل،: وجدت كل التعاون سواء من هيئة الرعاية الصحية المصرية أو من هيئة الاعتماد والرقابة لنقل هذه التجربة ، وسيكون الهدف الأساسى هو تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل في ليبيا.

مضيفا، إنه خلال هذه المرحلة سيكون هناك تعاون كبير وسيكون هناك فرق طبية مصرية كبيرة تقوم ياجراء عدد من العمليات الجراحية المعقدة والدقيقة وسيكون هذا ضمن الإتفاقية، وهى عمليات لأول مرة تجرى في ليبيا لعلاج إعوجاج العمود الفقرى، وسيجريها الدكتور حسام صلاح أستاذ جراحة العمود الفقرى بطب قصر العينى، وكذلك عمليات زراعة القرنية، وهذا الأسبوع سيتوجه فريق لاجراء عمليات القلب المفتوح للأطفال المصابين بعيوب خلقية بالقلب، لأنه يوجد لدينا قائمة انتظار طويلة.

وأوضح وزير الصحة الليبى، إنه بعد رمضان سيتوجه فريق مصرى آخر إلى لييبا لاجراء عمليات زرع النخاع للأطفال المصابين بالسرطان،  وهى برامج لتوطين العمليات الجراحية في ليبيا، وتمهيدا لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل في ليبيا.

وأضاف، إنه لولا مبادرة الرئيس السيسي للتوجيه بانشاء التأمين الصحى الشامل لكل المصريين، لم يكن قد تم انشاء هذا النظام ، ولم نكن قد استفدنا منه، مضيفا، إن القيادتين في مصر وليبيا في تعاون كامل لأن هناك عزم مصرى بدعم ليبيا وتعتبر منظومة التأمين الصحى الشامل تجربة ممتازة.

 وأوضح، إن تجربة مصر رائدة في القضاء على فيروس سى، وناقشنا مع الدكتور أحمد السبكى رئيس هيئة الرعاية الصحية بضرورة التعاون في مجال مكافحة فيروس سى والاستفادة من التجربة المصرية في هذا المجال، مضيفا، إنه  سيكون هناك الكثير من التعاون بين مصر وليبيا.

WhatsApp Image 2024-03-05 at 1.34.12 PM
الدكتورعثمان عبد الجليل وزير الصحة الليبى 

وقال: أدعو المستثمرين الليبين للاستثمار في مجال السياحة الصحية في مصر في شرم الشيخ، وعدد اخر من الأماكن المصرية، وأنا معجب بتوجه مصر نحو السياحة العلاجية.

موضحا أن بلاده سنستفيد من تجربة مصر في هذا المجال، لأن لدينا أماكن طبيعية تصلح للعلاج والاستشفاء في ليبيا، يمكن استغلالها في السياحة الصحية ، مبينا أنه يمكن أن نستجلب السياح في السياحة الاستشفائية ونستفيد من التجربة المصرية في هذا المجال.

وأوضح، أن الخدمات الطبية والأمور الصحية بدأت تتعافى، ولكن ما يخيفينى هو الحالة النفسية التي تعرض لها سكان درنة بعد الاعصار المدمر هناك، بعد أن فقدوا الكثير من ذويهم، كما أنهم يخشون تكرار هذا الاعصار مرة أخرى، لذلك نسعى لتقديم الخدمات النفسية لهؤلاء في درنة، وهناك تعاون مع مصر بتوفير الفرق الطبية المصرية التي تساعد وتدعم، مشيرا إلى أننا استطعنا السيطرة على الوضع الوبائى اثناء الإعصار.

وتابع: استعنا بعدد كبير من الخبراء فى كافة المجالات، ونقدم التطعيمات الروتينة اللازمة للأطفال لمنع حدوث أى تفش للأوبئة من جديد وتم السيطرة على الوضع هناك.

وأكد إن الوضع الصحى في ليبيا مثله مثل أى نظام صحى آخر، موضحا أن النظام الصحى الشامل سيغير من الوضع الصحى في ليبيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة