أحلام رياضية تحت الوصاية.. نساء حطمن قيود "القفص الزوجى" لكتابة التاريخ.. سمر حمزة تحقق لقبا بعد 40 يوم زواج.. فاطمة عمر أسطورة أولمبية بدرجة الأم المثالية.. ومخطط أحمال ينسف نظرية البنات والمطبخ

الثلاثاء، 05 مارس 2024 03:09 م
أحلام رياضية تحت الوصاية.. نساء حطمن قيود "القفص الزوجى" لكتابة التاريخ.. سمر حمزة تحقق لقبا بعد 40 يوم زواج.. فاطمة عمر أسطورة أولمبية بدرجة الأم المثالية.. ومخطط أحمال ينسف نظرية البنات والمطبخ لاعبات فى القفص الذهبى
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- سمر حمزة بطلة بعد 40 يوم زواج
- فاطمة عمر اسطورة اولمبية بدرجة أم مثالية
- مخطط أحمال ينسف نظرية البنات و المطبخ 
- لاعبة واحدة متزوجة من أصل 500 تمارسن المصارعة
- أزواج البطلات عمود فقرى لدعمهن في مواصلة المسيرة 
- حالات قليلة ابتعدت عن الأضواء لأسباب متنوعة 


 لم تُصنع الإنجازات الرياضية النسائية عبر طريق مفروشاً بالورود، لكنها تحققت بتضحيات تنحني لعظمتها الجبال، اسألوا عن ذلك الأسطورة البرازيلية مارتا، والألمانية شتيفي جراف، وأعرفوا من أنس جابر ونوال المتوكل، كيف كانت الرحلة شاقة وصعبة ومتعددة الأوجه، وكيف للمرأة أن تُصبح نجمة عالمية في ساعة، وأم لأطفال في ساعة أخرى، وزوجة تنسى أمام زوجها صخب المدرجات وضوضاء الإعلام.

حينما نستعرض رحلة الشهد والدموع لبطلات حققن نجاحات رياضية رغم الصعوبات علينا آلا نغفل دموع شيماء أبو اليزيد بطلة الكاراتيه، التي قام ببث فيديو منذ سنوات قليلة وهى تبكى حزنا على احتمالية التخلي عن حلم حياتها وعدم المشاركة في دورة طوكيو الأولمبية 2021 ، بسبب زوجها الذى رفض استمرارها في اللعبة وطلب منها التفرغ لأبنائها حيث لديها 3 بنات والتفرغ لأسرتها وبيتها ، وطلبت في الفيديو من متابعيها توجيه كلمة لزوجها كمحاولة أخيرة لإقناعه بالتراجع عن قراره برفض استمرارها في اللعبة.

شيماء أبو اليزيد
شيماء أبو اليزيد

شيماء أبو اليزيد كانت مثالا لحالات كثيرة قد تعيشها بطلات الرياضة دون أن يشعر بها احد خلف كواليس البطولات والشهرة والمجد والأضواء ورغم أن شيماء أبو اليزيد خرجت بعدها بساعات قليلة لتعلن موافقة زوجها عن مواصلتها للعب و خوض البطولات، إلا أن هذا لم يمنع صعوبات كثيرة تواجهها البطلات في رحلة البحث عن المجد الرياضي عبر طريق طويل ملئ بالأشواك.

أمثلة كثيرة لبطلات نجحن في مواصلة البطولات والمسيرة الرياضية، ودور الزوج في أن يكون عكازا تتكأ عليه اللاعبة لصعود سٌلم المنصات التتويجية وكذلك قصص بطلات قدرت على الجمع بين الحياة الأسرية و البطولات.


ثريا محمد
ثريا محمد



كليوباترا السلة ملكة البطولات بعد الزواج



ثُريا محمد لاعبة سلة الأهلى والمنتخب والمتوجة بالكثير من البطولات سواء دولية أو أفريقية أو عربية او محلية فقد أطلق الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" لقب كليوباترا السلة على اللاعبة ، نظرا لمستواها المتميز في مختلف البطولات و التي لفتت الأنظار اليها ، فقالت ثريا لـ"اليوم السابع" أن الزواج لا يعطل الفتاة عن البطولات بل يؤثر بصورة إيجابية، وقالت ثريا :"بالنسبة لى زوجي هو اكتر واحد بيشجعني و موجود معايا في كل الماتشات"

 



 سمر حمزة: الزواج لن يمنعنى من ميدالية أولمبية  



 أكدت سمر حمزة لاعبة منتخب المصارعة والمصنفة الأولى على العالم، أن الزواج لن يشغلها عن الاستمرار في طريق حلمها بتحقيق ميدالية أولمبية في دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام بباريس العام المقبل .

وقالت سمر حمزة في تصريحات خاصة لليوم السابع أنها ليست أول لاعبة تتزوج و تكمل  مسيرتها الرياضية، والمشاركة في البطولات، فهناك أكثر من لاعبة تزوجت و أكملت مشاركتها في البطولات و حققت الكثير من البطولات ، وهم قدوة لنا و نتعلم منهم ونسير على نهجهم.
وأضافت أنها حققت أول بطولة لها بعد الزواج في أقل من 40 يوما، حيث توجت ببطولة الجمهورية وحصلت على المركز الأول وتستعد حاليا للمشاركة في البطولات المؤهلة لأولمبياد باريس.

وأضافت بطلة العالم في المصارعة ان الدولة المصرية تدعم المرأة المصرية و تمكنها في العديد من المناصب، فالمرأة المصرية قادرة على تحمل المسئوليات، وهي بالفعل على قدر المسئولية و قادرة على الوصول الى حلمها.

واختتمت سمر حمزة حديثها انها بطلة عالم ومصنفة أولى على العالم ومن السهل أن تحقق ميدالية وان تحقق حلمها قائلة: "المطبخ و الجواز مش هيعطلونى عن البطولات و عن ميدالية الاولمبياد"

 

فاطمة عمر
فاطمة عمر

 

فاطمة عمر أسطورة أولمبية و "أم مثالية"



حصلت فاطمة عمر بطلة رفع الاثقال البارالمبى المُعتزلة حديثاً على الكثير من الميداليات العالمية والافريقية وكذلك ميداليات في الدورات البارالمبية، والتي وصل عددها إلى 6 ميداليات أولمبية، كما أنها المرأة الوحيدة على مستوى العالم التي حصلت على 6 ميداليات أولمبية 4 ذهبية واثنان فضية على التوالي وبجانب كل هذا فتمارس رفع الاثقال في منتخب البارالمبى في الوقت الذى يلعب فيه خطيب ابنتها "شهد" في منتخب الاثقال أيضا وهو بطل العالم للشباب عبد الله جلال.

فاطمة عمر قالت في تصريحات سابقة ، أن الأمر يختلف من حالة إلى لأخرى، فهناك حالات تأثرت حياتها الرياضية بحياتها الأسرية، واكتفت بما قدمته قبل الزواج، بسبب ضغط الحياة الأسرية و الأطفال، وأضافت أن من لديه هدف سيسعى لتحقيقه وسيتخطى أي عقبات
وقالت أن حالتها كانت ايجابية، خاصة وأن زوجها من أسباب نجاحها في اللعبة، وفى البطولات التي حققتها في جميع المحافل الدولية و الأفريقية، كما أنه من أسباب استمرارها، خاصة وأنه مارس اللعبة وكان يحب أن يراها متألقة أكثر و يذلل أى عواقب تواجهها في مسيرتها وبطولاتها .

 وأشارت أنها بعد الزواج مباشرة حصلت على راحة لمدة عام بسبب الحمل والوضع، وعادت الى المشاركة في التدريبات وابنتها لم تكمل شهرها الخامس فاصطحبتها معها في المركز الأولمبي وسمحوا لها حتى أصبحت  أول أم تصطحب طفلتها بالتدريبات ، و نجحت في التغلب على المشاكل بين مراعاة طفلة و التمارين الرياضية ، بجانب الاستعداد للمشاركة في البطولات، لدرجة أن حصلت على لقب الأم المثالية من مدرسة بناتها.

وأشارت البطلة البارالمبية إلى أن أول بطولة بعد الزواج كانت عام 2004 وهى البطولة التأهيلية لأولمبياد أثينا بعد الزواج بعام واحد وكانت تصطحب معها ابنتها الكبرى شهد فى كل المعسكرات، وفى أولمبياد لندن تعرضت لنفس الظروف مع ابنتها الصغرى ليلى .

 وكشفت فاطمة عمر أن حصول اللاعبات على إجازة أمر طبيعى فهو بمثابة الهدنة للعودة أفضل، ولكن في المقابل نجد العكس بسبب الضغط الأسرى و التمارين ، يكون ذلك بسبب عدم قدرة الزوجة على الجمع بين البيت والرياضة فتقصر في حياتها الاسرية فيقوم زوجها بإجبارها على التوقف عن الرياضة.

 
 
دعاء غباشى

دعاء غباشى




أزواج البطلات عمود فقرى لدعمهن في مواصلة المسيرة 



خلف الكواليس يقف الزوج يتابع ويشاهد الزوجة و ما تحققه من إنجازات، و يرسم معها خطة المعادلة التي لم تعد صعبة لعدد كبير من اللاعبات وهى التوفيق بين الرياضة والحياة الأسرية.
تواصل "اليوم السابع" مع كريم سعيد مدرب الكرة الطائرة وزوج دعاء الغباشى لاعبة النادي الأهلي منتخب الطائرة  والذى قال أن  كل شيء أساسه الاتفاق، الذى يكون سبب في النجاح قائلاً :"كل حاجة بتنجح بالاتفاق علي المستقبل وكلما هو قادم، وأضاف أنه طالما الهدف واحد دائما سيكون النجاح حليفهم وتوفيق الله لهم .

 

عرو سعدمخططط احمال
عمرو سعد مخطط احمال


مخطط أحمال ينسف نظرية "الزواج والمطبخ "



بالانتقال إلى الدكتور عمرو سعد مخطط الأحمال بعدة اتحادات رياضية والذى كان يعمل مُخططاً لأحمال عدد كبير من اللاعبات على رأسهم جيانا فاروق بطلة الكاراتيه، قال أن تحقيق البطولات والنجاح الرياضي ليس مرتبطا بالزواج من عدمه، فهناك لاعبات غير متزوجات ولا يحققن أي بطولة ، في المقابل هناك لاعبات متزوجات و استمر تألقهن في المحافل الدولية  وظللن يحافظن على تألقهن و تميزهن الرياضي.
ورداً على أن انشغال الفتيات بالمطبخ والالتزامات الأسرية يعطلهن عن ممارسة الرياضة والتدريبات و المشاركة في البطولات قال:" البنات بتدخل المطبخ وبتشارك في أعمال المنزل قبل الزواج أيضا"
وضرب عمرو سعد مثالا بأكثر من لاعبة تألقت وتوهجت رياضيا بعد الزواج مثل هداية ملاك بطلة التايكوندو، فقال أنها حققت برونزية الأولمبياد بعد الزواج وكذلك شيماء أبو اليزيد بطلة الكاراتيه و التي حققت ميدالية ذهبية و لقب أول عالم بعد زواجها أيضا.

 



500 لاعبة تمارس المصارعة والمتزوجة واحدة فقط



كشف إبراهيم عادل مصطفى عضو مجلس دارة اتحاد المصارعة أن اللعبة لا يمارسها بنات متزوجات بخلاف سمر حمزة، حيث أن هناك عدد من اللاعبات ابتعدن عن الساحة ليس بسبب الزواج، بل أن ابتعادهن كان قبل الزواج بفترة كبيرة وبالتالي الزواج ليس سببا في إيقاف المسيرة الرياضية لهن.
وأضاف عضو مجلس المصارعة أن عدد البنات اللاتي تمارسن اللعبة لا يتعدى الـ 500 لاعبة، في مختلف المراحل وعلى مستوى الدرجة الأولى عدد البنات 68 لاعبة فقط .



رئيس التايكوندو يستشهد بالبطلة هداية ملاك 



 وبالانتقال الى رياضة أخرى، فقال المستشار محمد مصطفى رئيس اتحاد التايكوندو أن أي بطل له نظام محدد ويعرف ما يريده جيدا وله هدف محدد وخطة يسير عليها ولن يؤثر عليه أي عوامل أخرى، سواء زواج أو خلافه، وتطرق للحديث عن هداية ملاك لاعبة منتخب التايكوندو ، و التي ابتعدت في الفترة الأخيرة منذ رزقها الله بمولود، فقال رئيس الاتحاد انها قد يكون امامها فرصة كبيرة للاتجاه الى العمل الإداري.

وفى مقابل كل هذا فهناك عدد قليل من اللاعبات اعتزلن الرياضة بعد الزواج، على رأسهن ايناس خورشيد و نادية عنتر لاعبتا المصارعة وسهام الصوالحى بطلة التايكوندو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة