"المونوريل" يقطع المسافة من أكتوبر للمهندسين فى 45 دقيقة ومن مدينة نصر للعاصمة الإدارية الجديدة فى ساعة.. يعمل بدون سائق ويمر على 35 محطة.. ويربط مع المترو والقطار الخفيف والسريع.. وزمن التقاطر 3 دقائق فقط

الجمعة، 29 مارس 2024 08:00 ص
"المونوريل" يقطع المسافة من أكتوبر للمهندسين فى 45 دقيقة ومن مدينة نصر للعاصمة الإدارية الجديدة فى ساعة.. يعمل بدون سائق ويمر على 35 محطة.. ويربط مع المترو والقطار الخفيف والسريع.. وزمن التقاطر 3 دقائق فقط محطة مونوريل العاصمة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر الكثير من المواطنين تشغيل قطار المونوريل، والذى يعمل بدون سائق ويجرى تشغيله للمرة الأولى فى مصر، على خطين الأول يبدأ من محطة مترو الاستاد بمدينة نصر، وينتهى فى العاصمة الإدارية الجديدة، ويربط مع خطى المترو والقطار الكهربائى الخفيف، ويمتد الخط الثانى للمونوريل من أكتوبر الجديدة حتى منطقة المهندسين ليربط مع محطة مترو وادى النيل بالخط الثالث للمترو، ويتقاطع مع الطريق الدائرى ومحور 26 يوليو.

وكشفت وزارة النقل، أن قطار المونوريل سيقطع المسافة من محطة مترو الاستاد لـ العاصمة الإدارية بطول 56.5 كم، فى 60 دقيقة، مرورا بـ 22 محطة، ويستغرق زمن الرحلة بالقطار من أكتوبر الجديدة لمحطة مترو وادى النيل بالمهندسين بطول 43 كم فى 45 دقيقة فقط، مرورا بـ13 محطة، حيث تصل سرعة القطار لـ 90 كم فى الساعة، وسيصل زمن التقاطر إلى 3 دقائق.

ويربط مونوريل 6 أكتوبر محافظة الجيزة بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر، ويضم محطات " بولاق (جامعة الدول) – الطريق الدائرى – المريوطية – المنصورية ــ الطريق الصحراوى (القاهرة /الإسكندرية) - هايبر وان – جهينة - هيئة المجتمعات العمرانية – الحصرى – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع".

ويتميز القطار الذى يعمل لأول مرة فى مصر بعدة مزايا أهمها أنه يعمل بدون سائق ويتم التحكم به من خلال مركز التحكم والسيطرة الموجود بالعاصمة الإدارية، ويتم تشغيله عن بعد، والقطار مكون من 4 عربات، ومدعم بكاميرات مراقبة داخلية وخارجية، حيث تضم كل عربة 4 كاميرات مراقبة، كما أن القطار مثبت به من الأمام كاميرات لرصد السكة أمام القطار.

ويضم القطار انظمة اتصالات وبه اجهزة لرصد الأدخنة وكاميرات مراقبة، وبه شاشات للاعلانات والترفيه وسعة القطار 560 راكبا، وينقل 10 آلاف راكب فى الاتجاه الواحد فى البداية، وبه كراسى بلون أصفر مخصصة لكبار السن بالإضافة إلى أماكن مخصصة لذوى الهمم، وسرعته 90 كم متر فى الساعة والسرعة التشغيلية 80 كم/ الساعة، ويتم توجيه الركاب من خلال التحدث إليهم مباشرة أو الرسائل التذكيرية، ويسير القطار على كامر خرسانى على ارتفاع من 12 لـ15 مترا.

ويربط مونوريل شرق النيل مدينة نصر بالعاصمة الإدارية ويتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة الاستاد بشارع يوسف عباس وصولا إلى شارع الخليفة الظافر والحى السابع مرورا بشارع ذاكر حسين وصولا إلى الوفاء والأمل ثم يتجه إلى محور المشير طنطاوى وشارع التسعين الجنوبى وصولا إلى بيت الوطن ثم يمر بأحياء العاصمة الإدارية الجديدة، وهذا المسار يخدم العديد من المناطق السكنية المزدحمة.

المسار
المسار

 

تجهيز المحطات
تجهيز المحطات

 

تجهيز محطات المونوريل
تجهيز محطات المونوريل

 

محطة مونوريل العاصمة
محطة مونوريل العاصمة

 

مسار الخط
مسار الخط

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة