الحلقة الأولى من مسلسل مليحة تبرز تاريخ الصراع العربى ـ الإسرائيلى.. رصد هجرات اليهود وسرقة الأراضى الفلسطينية.. واستعرض جرائم الاحتلال في الانتفاضة الثانية.. ومشهد الختام يوثق جرائم الإرهابيين فى بنغازي

الأربعاء، 27 مارس 2024 11:38 ص
الحلقة الأولى من مسلسل مليحة تبرز تاريخ الصراع العربى ـ الإسرائيلى.. رصد هجرات اليهود وسرقة الأراضى الفلسطينية.. واستعرض جرائم الاحتلال في الانتفاضة الثانية.. ومشهد الختام يوثق جرائم الإرهابيين فى بنغازي مسلسل مليحة
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحلقة الأولى من مسلسل مليحة أحداثا هامة في تاريخ القضية الفلسطينية بدءا من مؤتمر بازل في سويسرا بقيادة تيودور هرتزل عام 1897م لإقامة وطن قومي لليهود، مرورا بالهجرات اليهودية التي تمت إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة تحت إشراف الاحتلال البريطاني الذي قام بتسهيل هيمنة اليهود على الأرض، بالإضافة لنقل مشاهد الخراب والدمار والقتل خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000م، بالإضافة توثيق للعمليات الإرهابية التي ضربت ليبيا خلال العام 2012 ومنها حادثة تفجير القنصلية الأمريكية في 11 سبتمبر من العام نفسه.

 

الهجرات اليهودية

عقب مؤتمر بازل في سويسرا بدأت الوكالات الصهيونية في تنفيذ المخطط الإسرائيلي بدفع يهود اليمن للهجرة إلى فلسطين بشكل منتظم وهو التحرك الخطير الذي قادته الصهيونية العالمية دون أن ينتبه أبناء الفلسطيني لما يحاك ضدهم، وحرصت الوكالات الصهيونية على إنفاق أموال ضخمة لتشجيع اليهود بالانتقال إلى فلسطين دون اطلاعهم على تفاصيل المخطط الصهيوني بسعي حاخامات الصهيونية للسيطرة على الأراضي الفلسطينية.

 

وثق المؤرخون تاريخ إنشاء أول مستوطنة يهودية في الأراضي الفلسطينية حيث قاد هذا المخطط اليهودى البريطاني مونتفيوري عام 1837، وكان عدد سكانها في البداية 1500 يهودي، وارتفع عدد المهاجرين إلى 10 آلاف يهودي عام 1840م، ثم 15 ألف يهودي عام 1860م و22 ألف يهودي عام1881م، حتى وصل العدد في النهاية إلى 25 ألف يهودي عام 1903م.

 

الأراضي الفلسطينية تعرضت في القرن العشرين لخمس هجرات يهودية متتالية منذ القرن التاسع عشر وحتى القرن العشرين، وذلك في أعقاب الأزمات المتعاقبة التي حدثت منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى الحرب العالمية الثانية في المناطق التي يعيش فيها اليهود، واللافت أن غالبية المهاجرين اليهود الذين استوطنوا فلسطين جاؤوا من أوروبا والولايات المتحدة وروسيا وهم يمثلون العدد الأكبر من المهاجرين.

 

مؤتمر بازل

أبرز مسلسل مليحة دور الصحفي اليهودي تيودور هرتزل وهو أحد مؤسسي الحركة الصهيونية وأول من دعا إلى إقامة وطن لليهود فى فلسطين قبل خمسة عقود من قيام دولة الاحتلال، ويرى اليهود فى هرتزل المولود فى بودابست فى إمبراطورية النمسا والمجر، الرجل الذى أنقذ الشعب اليهودى من التصفية، ففى 1896 نشر تيودور هرتزل فى فيينا كتابه الذى وضع فيه رؤيته للدولة اليهودية المقبلة الدولة اليهودية، البحث عن حل حديث للمسألة اليهودية. وهذا الكتاب شكل الأساس الثقافى لإسرائيل المقبلة التى يفترض أن تكون ملجأ ووطنا ليهود أوروبا المضطهدين والتى لم تر النور سوى فى 1948.

 

ومنذ 2005 تحيى إسرائيل كل سنة ذكرى ولادة تيودور هرتزل فى 24 ابريل حسب التقويم العبري، وأطلقت حكومة الاحتلال اسمه على إحدى المدن الإسرائيلية وهي هيرتسليا.



وعد بلفور


ومع احتدام القتال في الحرب العالمية الأولى تحركت الوكالات الصهيونية داخل بريطانيا سعيا لاستصدار قرار من الجانب البريطاني بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين وأسفرت التحركات الصهيونية عن إصدار وعد بلفور عام 1917 وهو الوعد الذي أكدت فيه بريطانيا التزامها بإقامة وطن قومي لليهود، وهو وعد من لا يملك لمن لا يستحق، ويعد هذا القرار وصمة عار تلاحق بريطانيا حتى اليوم لأنه تعد سببا رئيسيا في الصراع الذي يجري بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

حرب فلسطين 48


ومع توافد الهجرات اليهودية واستمرار عملية سرقة الأرض، شرعت العصابات اليهودية في السيطرة على المزيد من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وخاصة القدس، وشرعت القوات البريطانية في تهجير الفلسطينيين لدعم العصابات اليهودية، ومع إعلان إقامة الكيان المحتل في مايو 1948، شرعت الجيوش العربية في التحرك لتحرير الأراضي الفلسطينية من قبضة الاحتلال، إلا أنها فشلت بشكل كبير نتيجة ضعف الجيوش خلال هذه الفترة التي انتشر فيها الفساد والضعف داخل الدول العربية.

 

الإرهاب في ليبيا 2012

كان لافتا في نهاية الحلقة الأولى من مسلسل مليحة إبراز القائمين على العمل فترة صعبة عاشتها ليبيا من انتشار الجماعات المتطرفة والتفجيرات التي طالت عدد من الأحياء داخل مدينة بنغازي شرقي البلاد، ولعل أبرزها تفجير مبنى القنصلية الأمريكية وقتل السفير الأمريكي في 11 سبتمبر 2012، وهي كانت بداية لإعلان الجماعات المتشددة هيمنتها على المنطقة الشرقية لليبيا.


يذكر أن مسلسل مليحة تأليف رشا عزت الجزار وإخراج عمرو عرفة إنتاج  شركةDS+، ويقوم ببطولته كلاً من دياب، ميرفت أمين، الفلسطينية سيرين خاس، ديانا رحمة، على الطيب، أمير المصري، أشرف زكى، حنان يوسف، مروة أنور،  أنور خليل، وروفى الشناط، مروان عايش، مروة أنور، حنان سليمان، وغيرهم من الفنانين، كما استعان القائمون على المسلسل بالمخرج شريف عرفة لقيادة وحدة إخراج ثانية تعمل بالتوازى مع الوحدة الأساسية.

 

مواعيد عرض مسلسل مليحة


يعرض مسلسل مليحة يوميا خلال النصف الثانى من رمضان، فى تمام الساعة 11.30 مساء والإعادة الساعة 8.15 صباحاً مساء، بينما يعرض على شاشة قناة cbc الساعة 6.5 مساء والإعادة الساعة 9.45 مساء، وعلى قناة الحياة في تمام الساعة 11:15 مساء، والإعادة في تمام الساعة 5:15 صباحاً والإعادة الثانية 8:15 صباحا، وذلك بالتزامن مع عرضه على منصة Watch it، وذلك ضمن مسلسلات رمضان 2024.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة