مسلسل الحشاشين.. الحشيش من وسائل حسن الصباح فى السيطرة على عقول أتباعه.. والقانون وضع عقوبات صارمة ومشددة تصل للأشغال الشاقة المؤبدة لكل من حاز أو أحرز أو اشترى أو أنتج أو استخرج أو فصل أو صنع جوهرا مخدرا

الثلاثاء، 26 مارس 2024 02:00 ص
مسلسل الحشاشين.. الحشيش من وسائل حسن الصباح فى السيطرة على عقول أتباعه.. والقانون وضع عقوبات صارمة ومشددة تصل للأشغال الشاقة المؤبدة لكل من حاز أو أحرز أو اشترى أو أنتج أو استخرج أو فصل أو صنع جوهرا مخدرا مسلسل الحشاشين
إسراء بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتشر حالات الطلاق والخلع فى محكمة الأسرة وتختلف الأسباب للوصول إلى هذا القرار بهدم أسرة وإنهاء الرباط المقدس بين الزوجين، ويعتبر من الأسباب المنتشرة للطلاق هو تعاطى المخدرات ولعل الأكثر انتشارا هو مخدر الحشيش والذى أكدت الكثير من السيدات المتوجهات لمحكمة الأسرة لتحريك دعاوى طلاق أو خلع أن "الحشيش هو سبب خراب البيت".


ولم يقتصر الأمر على أن الحشيش من الأسباب المنتشرة لخراب البيوت إلا أن القانون المصرى جرمه حيث حيث تنص المادة 37 من قانون المخدرات رقم 182 لسنة 1960 على أنه يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة وبغرامة لا تقل عن عشر آلاف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو أنتج أو استخرج أو فصل أو صنع جوهرا مخدرا أو زرع نباتا من النباتات الواردة فى الجدول رقم 5 أو حازه أو اشتراه وكان ذلك بقصد التعاطى أو الاستخدام الشخصى فى غير الأحوال المصرح بها قانونا، وللمحكمة أن تأمر فى الحكم الصادر بالإدانة العقوبات المقتضى بها فى السجون الخاصة التى تنشأ للمحكوم عليهم فى جرائم هذا القانون أو الأماكن التى تخصص لهم بالمؤسسات النقابية.


كما أكدت دار الإفتاء المصرية على أن زراعة الحشيش والأفيون لاستخراج المادة المخدرة منهما لتعاطيها أو الاتجار فيها حرام شرعًا بلا شك؛ لوجوه:


أولًا: ما ورد فى الحديث الذى رواه الطبرانى فى "المعجم الأوسط" عن ابن عباس رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ حَبَسَ الْعِنَبَ أَيَّامَ الْقِطَافِ حَتَّى يَبِيعَهُ مِمَّنْ يَتَّخِذُهُ خَمْرًا فَقَدْ تَقَحَّمَ النَّارَ»، فإن هذا يدل على حرمة زراعة الحشيش والأفيون للغرض المذكور بطريق دلالة النص.


ثانيًا: أن ذلك إعانة على المعصية وهى تعاطى هذه المخدرات أو الاتجار فيها؛ فإن الإعانة على المعصية معصية.


ثالثًا: أن زرعها لهذا الغرض رضا من الزارع بتعاطى الناس لها واتجارهم فيها، والرضا بالمعصية معصية؛ وذلك لأن إنكار المنكر بالقلب الذى هو عبارة عن كراهة القلب وبغضه للمنكر فرض على كل مسلم فى كل حال، بل ورد فى "صحيح مسلم" عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أن من لم ينكر المنكر بقلبه -بالمعنى الذى أسلفناه- ليس عنده من الإيمان حبة خردل.


ووسط كل هذا نجد أن حسن الصباح والذى يجسد دوره الفنان كريم عبد العزيز فى مسلسل الحشاشين والذى يعرض فى رمضان 2024 ضمن قائمة المسلسلات التى تقدمها شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، يستخدمه فى السيطرة على عقول أتباعه وإيهامهم بالجنة التى وعدهم بها، وهو من الأمور التى تؤكد أن حسن الصباح لا يهتم بخطورة وسائله فى الوصول إلى مبتغاه سواء كانت محرمة أو بها خطورة على مستقبل أتباعه من عدمه فكل ما يهم هو السيطرة على عقول أتباعه للوصول إلى أطماعه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة