وزارة الكهرباء تقرر يونيو المقبل آخر تعامل مع المخالفين بنظام الممارسة.. الشركة القابضة توجه باستمرار تركيب العدادات الكودية إجباريا لسارقي التيار وتحصيل قيمتها بالتقسيط.. ووضع آليات لدفع قيمة المقايسات

الإثنين، 25 مارس 2024 12:30 ص
وزارة الكهرباء تقرر يونيو المقبل آخر تعامل مع المخالفين بنظام الممارسة.. الشركة القابضة توجه باستمرار تركيب العدادات الكودية إجباريا لسارقي التيار وتحصيل قيمتها بالتقسيط.. ووضع آليات لدفع قيمة المقايسات وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حددت الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى، شهر يونيو المقبل، آخر موعد للتعامل بنظام الممارسة مع المخالفين وسارقى التيار الكهربائى، وذلك من خلال تركيب عداد كودى مسبوق الدفع لجميع سارقى التيار الكهربائى على مستوى الجمهورية إجباريا، ووضع آليات لتحصيل قيمة المقايسات الخاصة بتركيب العدادات.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى حددت شهر يونيو المقبل اخر موعد للتعامل مع المخالفين بنظام الممارسة، كاشفا أن هناك عدد كبير من شركات توزيع الكهرباء الـ 9 بدأوا فى تركيب عدادات كودية إجبارى لبعض المخالفين وعلى رأسهم شركات جنوب القاهرة والاسكندرية وشمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.

و أوضح المصدر فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"، أنه سيتم تقسيط قيمة المقايسة الخاصة بتركيب العدادات الكودية المبانى المخالفة وسارقى التيار الكهربائى على الاستهلاكات بحد أقصى عام، موضحا أنه سيتم الاستعانة بشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءات عدادات الكهرباء للمرور على العدادات الكودية للتأكد من انتظام عملية الشحن وعدم التلاعب فى العداد لضمان الحفاظ على حق الدولة واستقرار الشبكة القومية للكهرباء.

و اكد المصدر أن شركات توزيع الكهرباء بدأت فى تشكيل لجان من القطاع المالى والتجارى بكل شركة لوضع خطة موسعة لحصر الاماكن الأكثر انتشارا لسرقات التيار الكهربائى والتسبب فى ارتفاع نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء والتى تجاوزت فى بعض الأماكن ال40% للبدء بها فى تنفيذ قرار الشركة القابضة.

و أضاف المصدر، أن تركيب العداد الكودى بالمناطق الاكثر انتشارا لسرقات التيار لن يكون اختياريا بل سيكون إجباريا بناء على تعليمات الشركة القابضة للكهرباء، لافتا إلى أنه لن يتم انتظار تقديم طلب التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب عداد كودى.

و أشار المصدر إلى، أنه فى شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء التى تعتبر الاعلى نسبة فى الفقد بسبب سرقات التيار الكهربائى، تم عمل حصر بشكل مبدئى للأحياء الاكثر سرقة للتيار الكهربائى أهمها شق الثعبان بالمعادى من أكثر الأماكن التى يوجد بها سرقة للتيار ويليها البساتين وبعض المصانع ودار السلام والصف وو ابو النمرس وبعض المراكز التابعة لريف الجيزة وأطفيح، مشيراً إلى أن نسبة الفقد الناتج عن سرقات التيار الكهربائى بهذه المناطق بلغ 40%.

و قال المصدر أن منطقة شق الثعبان تعتمد معظم المصانع بها على سرقات التيار الكهربائى، لافتا إلى أن نسبة الفقد بهذه المنطقة بلغ حوالى 3 ميجا وات أى ما يعادل 2500 كيلو وات ساعة شهرياً وهو ما يتسبب فى خسائر مالية ضخمة لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء وعدم قدرتها على توريد حصة الشركة القابضة لكهرباء مصر من التحصيل.

و تابع المصدر أنه سيتم تنفيذ الخطة على مرحلتين خلال ال3 أشهر المقبلة، مضيفا أن المرحلة الأولى تستهدف تركيب 400 الف عداد كودى مسبوق الدفع اجبارى للمخالفين وسارقى التيار الكهربائى دون الانتظار لتقديم طلب التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية.

وقال المصدر، أن هناك عدد من الأحياء التى تعانى من انقطاعات متكررة نتيجة انتشار السرقات بها خاصة بالمبانى العشوائية والمخالفة وذلك بسبب دخول أحمال مفاجأة للشبكة دون التخطيط لها وهو ما يؤثر سلبا على استقرار الشبكة القومية للكهرباء على مستوى الجمهورية.

وتابع المصدر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر ممثلة فى شركات توزيع الكهرباء الـ 9 على مستوى الجمهورية انتهت من تنفيذ 3 مليون الف عداد كودى للمبانى العشوائية والمخالفة، لافتاً إلى أن شركات توزيع الكهرباء تلقت 4 ملايين طلب تحول من المحاسبة بنظام الممارسة لتركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع، موضحاً أن السبب فى زيادة عدد الطلبات على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية هو تكثيف حملات ضبط سارقى التيار الكهربائى والمرور شهريا على مستخدمى نظام الممارسة لضمان اﻻنتظام فى السداد.

وقال المصدر أن الوزارة تستهدف خفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء من خلال عدة محاور، أهمها تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع وتكثيف حملات ضبط سارقى التيار وتغليظ عقوبة سرقات التيار الكهربائى، لافتا إلى أن الهدف من خطة الوزارة لخفض نسبة الفقد هو الحفاظ على جودة التغذية الكهربائية وتأمين الشبكة القومية من التعديات عليها الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى.

وأكد المصدر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر تنتظر موافقة مجلس الوزراء لتركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع للحالات الـ 6 المستثناة من قرار الموافقة على تركيب عدادات كودية للمخالفين وهم الأعمال التى تخل بالسلامة الإنشائية للبناء والتعدى على خطوط التنظيم المعتمدة وحقوق الارتفاق المقررة قانونا والمخالفات الخاصة بالمبانى والمنشآت ذات الطراز المعمارى المتميز وتجاوز قيـود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدنى، أو تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة والبناء على الأراضى المملوكة للدولة والبناء على الأراضى الخاضعة لقانون حماية الآثار وحماية نهر النيل.

وأشار إلى أن هناك عدد كبير من هذه الحالات المستثناة من تركيب عداد كهرباء كودى والتى تتسبب فى ارتفاع نسب الفقد بالشبكة، مشيرا إلى أن شركات توزيع الكهرباء طالبت بتركيب عدادات كودية لهم لحين البت فى أمرهم أو إزالة هذه المبانى حفاظا على حق الدولة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة