ورثة العظماء.. هند سعيد صالح تكشف أسرار جديدة عن والدها في حوار مع "اليوم السابع": سجنه نعمة من ربنا عليه.. حسن يوسف أول من اكتشفه.. المقارنة بينه وبين عادل إمام سخيفة.. ومرضه خلال فيلم "زهايمر" غير حقيقي

الإثنين، 25 مارس 2024 08:00 م
ورثة العظماء.. هند سعيد صالح تكشف أسرار جديدة عن والدها في حوار مع "اليوم السابع": سجنه نعمة من ربنا عليه.. حسن يوسف أول من اكتشفه.. المقارنة بينه وبين عادل إمام سخيفة.. ومرضه خلال فيلم "زهايمر" غير حقيقي هند سعيد صالح
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** هاللو شلبي لم تكن بداية تعرف الجمهور على سعيد صالح.. وتعرف على عادل إمام بمسرح التليفزيون

** سعيد صالح لم يكن يفضل البطولة المطلقة وكان يهتم بتأثير الدور الذي يقدمه

** أبى كان يتسم بخفة الدم مع أسرته أكثر مما كان يظهر عليه في أعماله الكوميدية 
 

"إذا كان تاريخ السينما في مصر 1200 فيلم، فقد قدم منهم 500 فيلم"، هذه إشارة بسيطة على حجم الفنان الذي نتحدث عنه، لا يمكن أن تتحدث عن الفن المصري دون أن تتذكره، بل ويكون على رأس الفنانين الذين يرد اسمهم كأبرز المساهمين في تشكيل وجدان الجمهور فنيا، اتسم بالتنوع الكبير في الأدوار التي قدمها، أعماله لا يمكن أن ينساها المشاهد، مرسى الزناتي في مدرسة المشاغبين، رمضان السكري في العيال كبرت، مرزوق في السلام يا صحبي، محروس في يا عزيزي كلنا لصوص، وغيرها من الأدوار المميزة التي تعد علامة في تاريخ السينما، إنه خفيف الظل البسيط والمشاغب في الوقت نفسه، الفنان الراحل سعيد صالح.

في أي عمل قدمه سعيد صالح سواء في السينما أو المسرح، كان يضيف للعمل، لم نراه في بطولة مطلقة، بل دائما ما كان يحب البطولة الجماعية، لم يهتم بإيرادات أفلامه بقدر ما كان يهتم بنوعية الدور وتأثيره على الجمهور، كانت رؤيته للنجاح مميزة عن جميع أقرانه في الوسط الفني حينها، حيث دائما ما يكون عاملا مشتركا في أفلام نجوم الصف الأول وفي نفس الوقت تتسائل من هو بطل العمل هل من كتب اسمه في أول الأفيش أم سعيد صالح، لا يمكن أن تتصور العمل الفني الذي يقدمه بدونه.

كان لنا حوارا مع ابنته هند سعيد صالح، لتكشف لنا عن بداية حياته الفنية وأول من اكتشفه وكيف التقى بصديق عمره الزعيم عادل إمام ليقدمان معا العديد من الأعمال الفنية الناجحة، وتجيب عن متى بدأت نجومية سعيد صالح؟ بجانب ردها على من يقارنون بين سعيد صالح وعادل إمام، وقصة إصابته بالزهايمر في إحدى الأعمال الفنية التي قدمها، وأبرز النصائح التي كان يوجهها لأسرته، ولماذا لم يقحم ابنته الوحيد في عالم الفن وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالي..

من الذي دفع والدك إلى الاتجاه للفن رغم أنه خريج كلية الآداب؟

في الفترة التي اتجه فيها والدي إلى الفن، لم يكن أغلب الفنانين الصاعدين في تلك الفترة خريجى الفنون المسرحية أو معهد التمثيل، بل إن عادل امام وصلاح السعدنى خريجا كلية الزراعة، ومن اكتشف والدى هو الفنان حسن يوسف، خلال دراسة أبي في المدرسة، وحينها كان الفنان حسن يوسف ضمن مسرح المدرسة، ووجد في والدي صفات تشبهه، حيث خفة الدم والشقاوة والعفرتة، فأخذه من يده وقدمه للفن.

الفنان سعيد صالح
الفنان سعيد صالح

هل كانت بداية سعيد صالح في الفن عبر مسرح المدرسة أم بعد تخرجه من الجامعة؟

نعم .. كانت بداية عمل أبي في مجال الفن عبر مسرح المدرسة، وليس بعد أن تخرج من الجامعة، بل بدأ المشوار في مسرح المدرسة، ثم مسرح التليفزيون، والذي قدم فيه العديد من المسرحيات، ثم توسع الأمر بعد ذلك حتى أصبح أحد أهم نجوم الفن.

هل مسرحية "هاللو شلبى" هي بداية تعرف الجمهور على سعيد صالح؟

لم تكن مسرحية هاللو شلبي هي بداية نجومية سعيد صالح، بل سبقها العديد من المسرحيات التي قدمها والدي في مسرح التليفزيون وحققت نجاحا كبيرا، وتعرف الجمهور عليه، وقبلها قدم مسرحية البيجاما الحمراء وحققت نجاحا كبيرا، ولكن كانت مسرحية هاللو شلبي هي أول بطولة لوالدي في المسرح في ذلك الوقت، ودوره في المسرحية كان علامة مضيئة ومهمة.

كيف تعرف سعيد صالح على الفنان عادل إمام؟

والدى والفنان عادل إمام ظهرا في مجال الفن في نفس الوقت ونفس السن تقريبا، والتقيا مع بعضهما بمسرح التليفزيون وكان بداية التعارف بينهما، ومنذ أن تعرف عادل إمام على والدي في مسرح الجامعة وهما لم يتركا بعضهما حتى توفى والدي.

سعيد صالح وعادل إمام
سعيد صالح وعادل إمام

هل كانت مسرحية مدرسة المشاغبين سبب نجومية سعيد صالح على نطاق واسع؟

مسرحية مدرسة المشاغبين نجمت كل من شارك فيها، فهناك 5 شباب شاركوا في المسرحية وكانوا أبطالها وهم الفنانون سعيد صالح، وعادل إمام وأحمد زكي ويونس شلبي وهادي الجيار، والمسرحية حققت نجاحا واسع النطاق ونجمت الكل، وجميعهم لم يكونوا معروفين بشكل كبير قبل المسرحية، فمثلا عادل إمام لم يكن معروفا بشكل كبير قبل مدرسة المشاغبين، وكان يقدم أدوار ثانية في الأفلام، وبالتالي المسرحية لم يكن تأثيرها فقط على سعيد صالح بل على كل من شارك فيها، ولم تكن هذه المسرحية هي الوحيدة التي قدمها أبي وحققت نجاحا منقطع النظير بل أيضا قدم مسرحيات عديدة ناجحة مثل العيال كبرت وكبقاريه مع نيللى وعمر خورشيد.

لماذا لم يكن يفضل سعيد صالح البطولة المطلقة في أفلامه ومسرحياته؟

المسرحيات التي قدمها أبي بالفعل كانت بطولات جماعية، ولم يكن يهتم سعيد صالح بالبطولة المنفردة، بل يجد أن الجماعة شيء مهم في العمل الفني، والأهم هو نجاح العمل.

ما حقيقة أن الدور الذي جاء لسعيد صالح في مدرسة المشاغبين كان "بهجت الأباصيري" بينما دور عادل إمام الحقيقي كان مرسي الزناتى ولكن والدك فضل تبديل الدور؟

بالفعل.. الدورين تم تبديلهما في المسرحية، فوالدى لم يجد نفسه في الزعامة بدور بهجت الأباصيري، وكذلك عادل إمام لم يجد نفسه في الصياعة خلال دوره "مرسى الزناتي"، وبالاتفاق مع المخرج جلال الشرقاوى والمؤلف علي سالم، تم الاتفاق على تبديل الأدوار، ورغم أن الفنان يؤدى أي دور يطلب منه، ولكن كلاهما كان يبحث عن مصلحة المسرحية ويرى نفسه في الدور الذي سيؤديه بشكل مبدع، لذلك حققت المسرحية نجاحا كبيرا.

وما هو تعليقك على الانتقادات التي لاحقت مسرحية مدرسة المشاغبين وأنها أدت لانتشار الفوضى في بعض المدارس؟

هذا كلام مردود عليه، لأن من يردد بأن مدرسة المشاغبين صدرت أفكار سلبية للمجتمع، فهو شاهد النصف الأول فقط من المسرحية، ولم يشاهد النصف الثاني، ولم يرى كيف نجح الأولاد في نهاية النصف الثاني، والتزموا في دراستهم، وأصبح لديهم أخلاق واجتهاد في الدراسة، فمسرحية مدرسة المشاغبين لم تخترع الشقاوة في المدارس، بل إن الشقاوة كانت موجودة في تلك الفترة بل في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، والمسرحية تتضمن رسالة وهي كيف نسيطر على أولادنا ونجعلهم يتجهون للأفضل ويلتزمون بالدراسة، وبالتالي أي انتقاد للمسرحية ليس له أي معنى، فعندما يتحدث أي عمل دراسى أو فني عن قضية جريمة أو دراسة أو مشاكل في البيت فإنه يعرضها بتفاصيلها ويعطي الحل في النهاية، لأن الجمهور لابد أن يعرف بأن هناك مشكلة كيف يرى طريقة حلها في نهاية العمل الفني والمسرحي.

سعيد صالح وابنته
سعيد صالح وابنته

هل كان سعيد صالح يضع لنفسه هدفا في أعماله الفنية كأن يكون مثلا رقم 1 في الإيرادات؟

لا.. والدى لم يرسم طوال عمره خط أو هدف ليكون رقم معين في المجال الفني أو تكون إيرادات أفلامه في الترتيب الأول، والدي فقط كان يحب التمثيل، ويحب تقديم الرسالة في العمل الذي يقدمه ولم يكن يهتم بهذه الأمور.

وكيف ترين قيام البعض بمقارنة سعيد صالح وعادل إمام؟

فكرة المقارنة بين سعيد صالح وعادل إمام سخيفة، وبالفعل أرى مثل تلك الأمور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأرى عشرات البوستات والتدوينات التي تقارن بين الفنانين، وأن موهبة سعيد صالح كانت مرتفعة ولكن لم يستغلها، وهذا أمر سخيف، لأن سعيد صالح بالفعل ترك علامة في الفن، والدليل على ذلك أنك تحدثنى عن والدي بعد 10 سنوات من وفاة والدي، وهناك نجوم توفوا بعد والدى لم يتذكرهم أحد، فسعيد صالح ما زال باقيا في أذهان الشعب المصرى والعربي وهو ما يؤكد نجاحه اللافت في المجال الفني.

وما تعليقك على من يربطون نجاح أي فنان بإيرادات أفلامه؟

هذا ليس أمرا صحيحا، وبالفعل والدي لم يكن ينظر لهذه الأمور، وكان الأهم له هو تأثير الدور الذي يقدمه في العمل الفني، فنجاح لا يقاس بالبطولة المطلقة أو برقم الإيرادات الذي يحققه الفيلم، بل بالعمل الفني وأهمية الدور الذي يتم تقديمه، فعلى سبيل المثال لا يمكن أن تشاهد مسرحية مدرسة المشاغبين بدون مرسى الزناتى، ولن تشاهد فيلم سلام يا صاحبي بدون دور بركات، فهذه أدوار تظل علامة في الأعمال الفنية، وهذا هو النجاح الحقيقي.

إذن لماذا أراد سعيد صالح أن يأخذ طريق مختلف عن باقى زملائه؟

سعيد صالح بالفعل أخذ طريق مختلف تماما عن نجوم جيله، لأنه كان يحب التمثيل وينظر لأهمية الدور الذي يقدمه في العمل الفني، فعلى سبيل المثال في جيله كان الفنانون محمود عبد العزيز وعادل إمام ونور الشريف ومحمود ياسين، وسعيد صالح مثل مع كل هؤلاء، ووالدى لم يختر العمل كدور ثان أو سنيد بل اختار الأدوار المتغيرة والمميزة، لذلك تجده تارة شرير وكذلك صديق وفي وبلطجى ومرتشى وحرامى مثل المشبوه، فاختار التنوع في الأعمال التي يقدمها، ولم يكن يحب أن يقدم دور معين في أعماله.

هل كان سعيد صالح يهتم بمن يكتب اسمه أولا في الأعمال الفنية التي يقدمها؟

لا على الإطلاق.. هو كان يحب التمثيل، ولم يهتم أبدا بمن يكتب اسمه الأول أو الأخير، فهو يرى أن الجمهور العادي لن يفرق معه من كان اسمه الأول أو الثاني في أفيش الفيلم بل يريد رؤية الضحك في العيال كبرت، والصديق الوفي في سلام يا صاحبي وغيرها من الأدوار، فوالدي على سبيل المثال كان عامل مشترك في الأفلام التي تم تقديمها في الثمانينيات من القرن الماضي، وكان يريد فقط أن يمثل ويكون الدور مؤثر، ولم يفرق معه اسمه سيكون رقم كام في أفيش الفيلم، وفي فيلم زهايمر كان مشهد والدى أهم مشهد في الفيلم، فخلال 3 دقائق في الفيلم استطاع أن يترك بصمة في فيلم مدته حوالي ساعة ونص أو ساعتين، وأغلب من شاهده يتذكر منه مشهد بطله سعيد صالح، فهذا كان هدف والدي في الأعمال التي قدمها.

سعيد صالح
سعيد صالح

ما حقيقة أن سعيد صالح خلال مشهده في فيلم زهايمر كان بالفعل مريضا بالزهايمر؟

لا ليس حقيقي.. لم يكن لديه زهايمر ولم يصب بالزهايمر في هذا المشهد، لكن بعد الفيلم، وبالتحديد أواخر 2011 أصيب بالزهايمر، ولكن الفيلم تم عرضه في 2010، ولم يكن حينها قد أصيب والدي بالزهايمر، وليس حقيقى أن والدي كان ينسى الكلام الذي يقوله في هذا المشهد، وغير منطقى ما يقال أنه كان مصابا بالزهايمر في هذا المشهد، بل في عام 2012 قدم والدى عملا فنيا مع الفنان الراحل خالد صالح وحينها كان قادرا على أن يقدم أعمال فنية حينها.

هل في يوم من الأيام ندم سعيد صالح على دور قدمه؟

لا .. والدي لم يندم، بل قدم الأدوار التي كان يتمناها، وقدم كل ما يتمناه في المجال الفني وزيادة.

البعض يرى أن سعيد صالح لم يكن نجم الشباك لأن الكثير من أعماله خاصة المسرحية كانت معارضة؟

ليس صحيحا، والدى ترك بصمة كبيرة في عالم الفن السينما، ,بالفعل بعض مسرحياته كانت تحمل معارضة، فأخر مسرحية قدمها كانت تهاجم الدولة ونظام الدولة وأجهزة الدولة حينها، ورغم ذلك عرضت في قطاع التليفزيون، لوكن حكاية أنه كان معارض وهذا أثر على نجوميته ليس صحيحا، فالصف الأول من يقررها الشباك والإيرادات وليس له علاقة بالدولة، فالدولة إذا تدخلت ستمنعه من العمل بشكل كامل ولكن والدى حتى قبل مرضه كان يعمل وقدم مسلسل في 2012 مع خالد صالح وهو مسلسل 9 جامعة الدول، ورغم مرضه كان يعمل ، وبالفعل كان والدي معارض ولكن ليس هذا هو سبب الذي لم يجعله نجم صف أول ، فالفنان محمود عبد العزيز كان نجم ولم يكن مؤيد أو معارض  وغيره كثيرين، ولكن والدى كان يعرض مواقفه عبر مسرحية أو عمل فني، ولكن لم يكن يخرج مظاهرات، فكان يحترم فنه، والمسرحيات التي قدمها كان تعرض على الرقابة حينها وتحصل على إجازة.

والدك سجن عاما.. كيف أثر فترته في السجن على حياته؟

ما تغير في بابا بعد السجن أنه أصبح مسلما على حق وليس الاسم، كذلك زاد وزنه، ولكن الشخصية لم تتغير ، فالله عز وجل أعطاه هذه السنة في السجن كمنحة له، وأراد الله عز وجل له الهداية، لذلك كان حريصا على قراءة القرآن والصلاة، لأن وقت الفراغ زاد لديه خلال تواجده في السجن، فهذه الفترة ساهمت في توسيع ذهنه وجعلته يرى أشياء كان يراها من بعيد ولا يهتم، فسنة كاملة كانت نعمة من ربنا على والدي.

ما هي أبرز الصعوبات التي واجهها سعيد صالح في حياته؟

والدي لم يشعر بأي صعوبات في حياته على الإطلاق، بل لم يكن يعطي أي مشكلة أكبر من حجمها، ولا يهتم بها ويرى أنها ستحل بلا شك، وهذا ما رباه فينا أنه لا يوجد شيء يستحق الحزن والهم، فأي مشكلة كانت تحدث له كان يرد " لا يوجد مشكلة" والموضوع بسيط وهيخلص"، فلم أر والدى أبدا مهتم بمشكلة أو يرى مأساة بكذا، ولم يأخذ مشكلة على عاتقه ولديه قناعة أن أي شيء سيحل وبالفعل كل المشكلات كانت تحل بكل سهولة.

كيف استطاع سعيد صالح أن يقدم 500 عملا فنيا؟

والدي لم يكن يقيس التمثيل بالكيلو، وبالفعل هو لم يكن يهتم أنه يقدم عمل فني كبطل منفرد أو بطولة جماعية، فالأهم هو أن يرى الجمهور الدور المميز في العمل الفني،  هو بالفعل قدم 500 عملا فنيا، وفي هذه الأعمال ستجد تأثير كبير لوالدي فيها، مثل سلام يا صاحبي والمشبوه ويا عزيزي كلنا لصوص ومولد يا دنيا وهي رغم أنها أدوار ثانية وليست بطولة ولكن علينا مشاهدة أهمية هذا الدور في العمل، وما ساعد سعيد صالح أن يقدم كل هذه الأعمال الفنية أنه على سبيل المثال قد تجد عادل إمام يقدم فيلما واحدا في العام وكذلك محمود عبد العزيز وغيره من الفنانين، ولكن تجد سعيد صالح يشارك في كل تلك الأفلام، فكان عاملا مشتركا في كل الأفلام.

من كان أبرز الفنانين المقربين من سعيد صالح؟

الفنان عهدى صادق كان من أكثر الفنانين القريبين منه، بل كان أقرب له من الفنان عادل إمام، وعلاقته بعادل إمام وصلاح السعدني كانت قوية للغاية فكانوا أصدقاء، بل إن والدى عندما أجرى عملية قلب مفتوح أول من وقف بجانبه كان عادل إمام وتحدث حينها مع المسئولين واستطاع أن يأخذ قرار لعلاجه على نفقة الدولة، ولكن كان هناك فنانين يتعامل معهم أبي بشكل يومي مثل عهدي صادق، وصبرى عبد المنعم وسعيد طرابيك.

هل كان سعيد صالح يتسم بخفة الدم مع أسرته مثلما كان يتم بها في أدواره الفنية التي يقدمها؟

بالفعل.. بل وأكثر من ذلك، كان يحب الهزار والضحك خلال تواجده مع أسرته، وكان خفيف الظل كثيرا أكثر مما شاهده الجمهور في أعماله الكوميدية.

هل كان هناك نصائح معينة يحب سعيد صالح أن يعطيها لأسرته باستمرار؟

والدى لم يكن يعطى حكم ومواعظ ولا تتعلم منه شيء من خلال أن يقوله لك بشكل مباشر، ولكن كان يعلمنا بأفعاله، ولكن أغلب نصائحه لنا هو ألا نكذب ولا نخاف من أحد، ولا أحد يتدخل في أمورنا وحياتنا، ولا نعتذر إلا إذا أخطأنا فقط.

سعيد صالح وابنته عند
سعيد صالح وابنته عند

لماذا لم يقحم سعيد صالح ابنته في المجال الفني؟

والدي كان رافض وحاولت وأنا صغيرة حاولت أن التحق بالمجال الفن، لأنى كنت مبهورة به في تلك المرحلة، ولكن لم يكن يحبذ ولا يرحب بالأمر، وقال لى انتهى من دراستك وندرس الموضوع بعد ذلك، ولكن لم يكن يحب أن التحق بالمجال، فأنا لم أكن موهوبة وهو لم يريد أن التحق بالفن، فكان يرى أنه إذا نجحت فالنجاح سيكون لي ولكن إذا فشلت سينسب الأمر له.

كيف تحافظون على تراث سعيد صالح الفني؟

للأسف أغلب تراث سعيد صلاح من صور وتكريمات دمرت خلال الحريق الذي نشب في شقة والدي قبل وفاته، وبالفعل لدي بعض الأشياء الخاصة به في المنزل ونعمل على الحفاظ عليها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة