من هنا خرج نقيب قراء مصر.. الشيخ محمد الطبلاوى ابن قرية صفط جدام بالمنوفية.. لقب بـ"السلطان" والدولة أطلقت اسمه على معهد تلا الأزهرى تخليدا لذكراه.. وابنه: والدى من أعلام التلاوة فى العالم الإسلامي.. فيديو وصور

الأحد، 24 مارس 2024 05:00 م
من هنا خرج نقيب قراء مصر.. الشيخ محمد الطبلاوى ابن قرية صفط جدام بالمنوفية.. لقب بـ"السلطان" والدولة أطلقت اسمه على معهد تلا الأزهرى تخليدا لذكراه.. وابنه: والدى من أعلام التلاوة فى العالم الإسلامي.. فيديو وصور الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على بعد 20 كيلو مترا تقع قرية صفط جدام التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية، عن عاصمة المحافظة مدينة شبين الكوم مسقط رأس الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي نقيب القراء فى مصر، وعلم من أعلام التلاوة فى مصر والعالم الإسلامي، والذى لقب بظاهرة عصره فى قراءة وتلاوة القرآن الكريم.

اليوم السابع، انتقل إلى مسقط رأسه، وذلك للقاء عدد من أهالى القرية للتحدث عن نقيب القراء المصريين ضمن سلسلة لقاءات عن عمالقة التلاوة فى مصر والعالم الإسلامى.

من جانبه، قال عمر محمد محمود الطبلاوى، إن الشيخ محمد محمود الطبلاوي ولد بقرية صفط جدام التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية فى 14 نوفمبر من عام 1934 وكان يوافق 11 رمضان.

وأكد عمر، أن والده الشيخ محمد محمود الطبلاوى أتم حفظ القرآن الكريم فى العاشرة من عمره، ثم بدأ يتلوه وهو في الثانية عشرة من عمره، حتى ذاع صيته بين أهالى القرية وما حولها، ودعاه عمدة قريته ليحيى حفلاً بتلاوة القرآن الكريم، وحصل على أول أجر له 5 قروش من عمدة القرية، حتى أصبح الطبلاوى القارئ المفضل للكثير من العائلات الكبرى، وكان دائما يؤكد أنه تعب حتى وصل إلى ما كان عليه من شهرة، وسيرته العطرة تلاحقنا فى كل مكان، فهو قدوتى ومثلى الأعلى.

وأضاف نجل شقيقه، أن الشيخ الطبلاوى روى لنا أن جده بشر والدته، بأن ما فى بطنها سيكون من حفظة القرآن الكريم، واعتنى والده بذلك، وكان يشرف عليه فى الكتاب، الذى التحق به وعمره 4 سنوات.

وأضاف أن الشيخ محمد محمود الطبلاوى زار نحو 80 دولة حول العالم، خلال مسيرته الحافلة في تلاوة القرآن الكريم والتي امتدت نحو 50 عامًا، سواء بدعوات خاصة أو مبعوثا من قبل وزارة الأوقاف والأزهر الشريف، ومحكماً لكثير من المسابقات الدولية لحفظة القرآن من كل دول العالم، ورافقته خلال آخر ثلاث رحلات له بدولة لبنان والأردن والسعودية لأداء فريضة الحج.

وأوضح أن الشيخ محمد محمود الطبلاوى، نال الكثير من التكريمات والأوسمة، أبرزها وسام من لبنان في الاحتفال بليلة القدر تقديراً لجهوده في خدمة القرآن الكريم، ولقب بـ"ظاهرة العصر"، و"سلطان التلاوة".

وتابع: والدى دائما كان يحفزنى على حفظ القرآن الكريم منذ الصغر، حتى قمت بحفظ القرآن كاملا هذا العام، وأملى أن أحقق حلمه بأن أكون قارئا كبيرا، لكن ليس مثله لأنه ظاهرة لن تتكرر نهائيا.

وأكد ياسر أحمد  الطبلاوى نجل شقيق الشيخ الراحل محمد محمود الطبلاوى، أن فضيلة الشيخ الراحل أوصاهم بحب الخير، وأن يستمروا فى مساعدة غير القادرين، قائلاً: "عمى أخبرنا بألا نرد أى شخص يأتى ليهم طالباً المساعدة، وسيروا على عهدى فى فعل الخير ومساعدة كل من يعمل فى كتاتيب حفظ القرأن الكريم".

وأضاف عزمى نجل شقيق الشيخ محمد الطبلاوى، أن الشيخ كان مدرسة بذاته فى تلاوة القرآن الكريم وصاحب صوت مميز وتلاوة راقية، وعلمنا الشيخ عليه رحمة الله كيف نحترم قارئ القرآن الكريم وكيف نتدبر آيات القران، وكنا كلما احتجنا أى نصيحة فى حياتنا كنا نسأل الشيخ الراحل الطبلاوى.

وأضاف نجل شقيق الشيخ محمد الطبلاوى: كان يتدخل لحل أى مشكلة تحدث لأى شخص من العائلة، وأن الشيخ كان دائما يحرص على مساعدة الفقراء ويساعد أصحاب "الكتاتيب" ولا يتوانى عن مساعدة كتاتيب القرية، وكان محبا لأعمال الخير فى القرى المجاورة لنا.

وتابع: قبل وفاة الشيخ الطبلاوى، كثٌرت الشائعات حول وفاته، وكان ينفى بنفسه هذه الشائعات، حتى توفى فى 5 مايو 2020، الموافق 21 رمضان عام 1441 هجريًا، عن عمر ناهز 86 عامًا، وبعد وفاته أطلق الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، اسم الشيخ الراحل محمد محمود الطبلاوى، على معهد مدينة تلا الأزهرى بمحافظة المنوفية.

 

 الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (1)
الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (1)

 

 الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (2)
الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (2)

 

 الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (3)
الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (3)

 

 الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (4)
الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (4)

 

 الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (5)
الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (5)

 

 الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (6)
الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (6)

 

 الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (7)
الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (7)

 

 الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (8)
الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي (8)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة