مزاد الفنون الإسلامية.. بيع صينية خشبية نادرة بـ 962 مليون جنيه إسترلينى

الجمعة، 22 مارس 2024 07:00 ص
مزاد الفنون الإسلامية.. بيع صينية خشبية نادرة بـ 962 مليون جنيه إسترلينى القطعة الفنية
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة شهر رمضان الكريم، سوف نبرز ما قدمته دار "بونهامز" للمزادات العالمية، حيث قدم مزادًا يحمل عنوان "فنون العالم الإسلامى"، والذى يضم العديد من القطع الأثرية الإسلامية مثل "المصاحف والمخطوطات القديمة"، والقطع الأثرية المزخرفة، والسيوف والخناجر.

ومن بين القطع المعروضة، صينية خشبية نادرة ورائعة مغطاة بعرق اللؤلؤ، يعود تاريخها إلى  أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر، تم بيعها بمبلغ قدرة 962 مليون جنيه استرلينى فهى ذو شكل دائري بحافة مرتفعة السطح مزينة بترصيع أنيق من عرق اللؤلؤ تصور شخصيات من البلاط والحاضرين، محاطًا بأشكال مجنحة وأشجار كبيرة وطيور، كلها على خلفية من الأرابيسك الزهري الدقيق.

ومن بين المعروضات، خنجر منقوش على نصله الإمبراطور المغولي شاه جاهان (حكم 1628-1657) بتاريخ 1039 هـجريا / 1629-1630 ميلاديا يضم الخنجر العديد من النقوش الدقيقة، وزخارف نباتية، منها رأس زهرة.

وسبق وعرض مزاد بونهامز، الخنجر للبيع، وبلغ ثمنه 1.700.000 جنيه إسترليني، لم تعد الأسلحة في زمن شاه جاهان مخصصة للحرب فحسب، بل أصبحت أعمالًا فنية عظيمة في حد ذاتها، حيث تم تزيينها بالمينا والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة. تم تكريم أمراء المغول والنبلاء وكبار المسؤولين بانتظام من قبل الإمبراطور بالخناجر والسكاكين والسيوف.

القطعة المعروضة
القطعة المعروضة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة