الصحف العالمية: الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة يضغطان من أجل وقف إطلاق النار فى غزة.. الناخبون الشباب يميلون لمقاطعة التصويت لبايدن وغزة أحد الأسباب.. الحرارة تحطم الدرجات القياسية بالبرازيل وتصل 62.3 درجة

الجمعة، 22 مارس 2024 02:40 م
الصحف العالمية: الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة يضغطان من أجل وقف إطلاق النار فى غزة.. الناخبون الشباب يميلون لمقاطعة التصويت لبايدن وغزة أحد الأسباب.. الحرارة تحطم الدرجات القياسية بالبرازيل وتصل 62.3 درجة حرب غزة
رباب فتحى و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها ضغط الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة من أجل وقف إطلاق النار فى غزة وميل الناخبين الشباب لمقاطعة التصويت لبايدن.


الصحف الأمريكية

ترامب يناشد مؤيديه التبرع لدفع 454 مليون دولار غرامة الاحتيال..اعرف القصة


ناشد دونالد ترامب، الرئيس الأمريكى السابق، والمرشح الجمهورى لسباق الانتخابات الأمريكية 2024، أمس الخميس مرة أخرى مؤيديه المخلصين التبرع بأموال لمساعدته في تغطية النفقات القانونية المتزايدة وإبعاد "الأيدي القذرة" للمدعية العامة في نيويورك عن برج ترامب وممتلكات أخرى.

وتحت عنوان "ابعدوا أيديكم القذرة عن برج ترامب!"، قال ترامب في رسالة بريد إلكتروني أرسلها إلى مؤيديه لجمع التبرعات: "الديمقراطية الراديكالية المجنونة إيه جي ليتيشيا جيمس تريد الاستيلاء على ممتلكاتي في نيويورك. وهذا يشمل برج ترامب الشهير."

وتابع ترامب الذي تم عزله مرتين ــ والمرشح الرئاسي الجمهوري حاليا ـ: "يعتقد الديمقراطيون أن هذا سوف يخيفني. إنهم يعتقدون أنهم إذا أخذوا أموالي لخنق حملتي، فسوف أستسلم!  ولكن الأسوأ من ذلك كله؟ إنهم يعتقدون أنكم سوف تتخلون عني، وأنكم سوف تتخلون عن بلدنا. هناك شيء واحد لا يعرفونه: لن نستسلم أبدًا!"

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن المناشدة جاءت في وقت يواجه فيه ترامب موعدًا نهائيًا وشيكًا لدفع كفالة ضخمة من محاكمة احتيال في نيويورك انتهت بحكم مدني بقيمة 454 مليون دولار ضده بسبب المبالغة في تقدير ثروته الصافية وقيمة ممتلكاته العقارية. وإذا لم يتمكن من دفعه، فقد تبدأ السلطات في مصادرة أصول الرئيس الأمريكي السابق.

وفي نيويورك، يواجه ترامب 34 تهمة جنائية في قضية الأموال الطائلة، ودفع مؤخرًا كفالة بقيمة 92 مليون دولار لتغطية استئنافه في قضية مدنية ناشئة عن ادعاء اغتصاب وصفه القاضي بأنه "صحيح إلى حد كبير".

لكن اهتمامه الرئيسي في الولاية في الوقت الحاضر هو الوفاء بالالتزامات أثناء استئناف حكم مدني بملايين الدولارات في قضية الاحتيال التجاري المدني التي رفعتها جيمس بنجاح في نيويورك.

وقال محامو ترامب هذا الأسبوع إنه لم يتمكن من العثور على شركات ضمان مستعدة لتغطية كامل السندات البالغة 454 مليون دولار، مما يجعل الدفع بالكامل "مستحيلا عمليا".

والدفع مستحق يوم الاثنين. إذا لم يتم دفع السند، فسيحق لجيمس البدء في الاستيلاء على عقارات ترامب وبيعها.

واعتبرت الصحيفة أن القيام بذلك سيكون محفوفاً بالمخاطر من الناحية السياسية، لكن جيمس قالت الشهر الماضي: "إذا لم يكن لديه الأموال اللازمة لسداد الحكم، فسوف نسعى إلى آليات تنفيذ الحكم في المحكمة، وسنطلب من القاضي مصادرة أصوله."

ومن ناحية أخرى،  استسلم ترامب في أغسطس الماضي لسلطات الولاية في جورجيا في قضية تتعلق الآن بعشر تهم بتخريب الانتخابات. وفي مواجهة 78 تهمة جنائية أخرى (بتخريب الانتخابات، والاحتفاظ بمعلومات سرية ودفع أموال سرية)، استخدم صورته الشخصية فى جورجيا في مناشدات جمع التبرعات.


ذا هيل: الناخبون الشباب يميلون لمقاطعة التصويت لبايدن ..غزة أحد الأسباب

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن الجهود المنظمة لمقاطعة التصويت للرئيس الأمريكى، جو بايدن فى الانتخابات الأمريكية 2024، تلقى صدى أكبر لدى الناخبين الشباب الذين خرجوا إلى صناديق الاقتراع في الأشهر الأخيرة في الانتخابات التمهيدية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وتظهر الجهود المبذولة في أماكن مثل ميشيجان وواشنطن ومينيسوتا وماساتشوستس أن الأصوات الاحتجاجية كانت أعلى تركيزًا في المناطق التي يعيش فيها الشباب. ولم تساعد استطلاعات الرأي بايدن التي تشير إلى أن الناخبين الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا ينجذبون أكثر نحو الرئيس السابق ترامب.

ويظهر هذا الاتجاه أن بايدن يخسر شعبيته بين الناخبين الشباب، الذين يبدو أنهم من أشد منتقديه بشأن قضايا تتراوح من الحرب في غزة إلى تغير المناخ والتضخم، مما أثار قلق الديمقراطيين.

وقال باكو فابيان، مدير الحملات في منظمة "ثورتنا" - وهي مجموعة تنظيمية سياسية تقدمية أسسها السيناتور بيرني ساندرز، وهي واحدة من العديد من الجهود التنظيمية وراء مبادرات التصويت الاحتجاجي- : "إنه أمر مثير للقلق بالتأكيد، يجب أن يدرك البيت الأبيض والرئيس أن أرقامه ليست جيدة كما كانت في المرة السابقة. لكن الأمر يقع على عاتق الرئيس لإجراء هذه التغييرات وعلى الحملة تعديلها، وإعادة هؤلاء الأشخاص مرة أخرى حتى يكون لدينا التحالف الذي نحتاجه لنكون قادرين على التغلب على ترامب في نوفمبر".

وكانت ميشيجان وواشنطن ومينيسوتا وماساتشوستس أربعًا من الولايات الخمس التي حققت فيها الحركة "غير الملتزمة" نجاحًا كبيرًا. وجاء هؤلاء الناخبون من مناطق ذات كثافة سكانية كبيرة من الشباب، مثل كابيتول هيل في سياتل ومنطقة الجامعة، حيث توجد جامعة واشنطن، وفقًا لتحليل أجرته صحيفة نيويورك تايمز.

وكان افتقار بايدن إلى الحماس من قبل الناخبين الشباب واضحا خلال الدورة الانتخابية حتى الآن. لكن أرقام التصويت الاحتجاجي الأولية قد لا تعني بالضرورة أنهم سيدلون بأصواتهم لصالح ترامب في نوفمبر. وبدلاً من ذلك، قد يختارون عدم التصويت ، الأمر الذي قد يكون أكثر إشكالية بالنسبة لبايدن.

وقال فابيان "أعتقد أنه من الواضح أن الشباب ليسوا من كبار المعجبين بالرئيس السابق ترامب. إذا كانت هناك خسارة لأصوات الشباب، فسيكون ذلك بسبب عدم التصويت، وليس لأنهم اختاروا التصويت لصالح ترامب. يقع على عاتق بايدن إجراء هذه التعديلات لبدء الحديث عن القضايا التي يهتم بها الناس حقًا."

الصحف البريطانية

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يضغطان أخيرا من أجل وقف إطلاق النار في غزة

تغلب زعماء الاتحاد الأوروبي على خلافاتهم بالدعوة إلى "هدنة إنسانية فورية تؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار" في غزة، وذلك قبل ساعات من أن تقدم الولايات المتحدة قرارًا للتصويت في الأمم المتحدة يدعو إلى هدنة واتفاق رهائن دون تأخير مع تفاقم خطر حدوث مجاعة فى غزة.

واعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن إعلان الاتحاد الأوروبي، الذي صدر في قمة بروكسل في وقت متأخر من يوم الخميس، يمثل المرة الأولى التي يتفق فيها الزعماء الأوروبيون على إعلان بشأن الشرق الأوسط منذ أكتوبر. كما يعكس مشروع القرار الأمريكي الذي سيتم طرحه للتصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الجمعة، إلحاح أكبر في موقف واشنطن. وهذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها إدارة بايدن لغة تدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار"، على الرغم من أنها تواصل ربط الهدنة باتفاق الرهائن.


ومن المقرر أن يصوت المجلس على القرار الأمريكي في نفس الوقت الذي من المتوقع أن يصل فيه رئيسا المخابرات المركزية الأمريكية والموساد ويليام بيرنز وديفيد بارنيا إلى قطر يوم الجمعة على أمل التوصل إلى اتفاق هدنة بعيد المنال بين إسرائيل وحماس. وفي حديثه في مصر، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه لا يزال يتعين القيام بعمل صعب، لكنه أضاف: "ما زلت أعتقد أن ذلك ممكنا".

وقد عزز الإعلان الأوروبي الذي صدر ليلة الخميس الإجماع بين حلفاء واشنطن على ضرورة تنفيذ وقف إطلاق النار غير المشروط قبل صفقة الرهائن إذا لزم الأمر، في مواجهة كارثة إنسانية.

وفي الأمم المتحدة، قال المبعوث الفرنسي نيكولا دي ريفيير: "حان الوقت لإنقاذ الأرواح".

وقال دو ريفيير: "عدد الشهداء حوالي 32 ألف رجل وامرأة. يجب أن يتوقف ذلك الآن. لهذا السبب سأشجع مجلس الأمن على اتخاذ إجراء قبل نهاية الأسبوع، قبل عطلة نهاية الأسبوع. في كل مرة تكون هناك أزمة في العالم، أول ما يطلبه مجلس الأمن هو وقف إطلاق النار، ثم المحادثات. وهذا ما يتعين علينا أن نفعله في غزة أيضاً. ولا ينبغي أن يكون هناك استثناء."

 

جارديان: آلاف المشاهير حول العالم ضحايا المواد الإباحية بتقنية "الديب فيك"

توصل تحقيق إلى أن أكثر من 250 من المشاهير البريطانيين كانوا من بين آلاف المشاهير الذين وقعوا ضحايا لتقنية الذكاء الاصطناعى "ديب فيك" أو "التزييف العميق"، وهى مقاطع الفيديو المزيفة، حيث ظهروا فى مقاطع مزيفة للمواد الإباحية، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ووجد تحليل أخبار القناة الرابعة لمواقع التزييف العميق الخمسة الأكثر زيارة أنه تم إدراج ما يقرب من 4000 فرد مشهور، منهم 255 بريطانيًا.

ومن بينهم ممثلات ونجوم تلفزيون وموسيقيون ومستخدمو يوتيوب، الذين لم يتم الكشف عن أسمائهم، والذين تم تركيب وجوههم على مواد إباحية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ووجد التحقيق أن المواقع الخمسة حصلت على 100 مليون مشاهدة في غضون ثلاثة أشهر.

وقالت كاثي نيومان، مذيعة أخبار القناة الرابعة، والتي تبين أنها من بين الضحايا: "يبدو الأمر وكأنه انتهاك. إنه شعور شرير حقًا أن شخصًا ما قام بتجميع هذا معًا، لا أستطيع مشاهدتهم، ويمكنهم مشاهدة هذا النوع من النسخة الخيالية مني، هذه النسخة المزيفة مني."

منذ 31 يناير بموجب قانون السلامة على الإنترنت، أصبحت مشاركة هذه الصور دون موافقة أمرًا غير قانوني في المملكة المتحدة، لكن إنشاء المحتوى ليس كذلك. تم تمرير هذا التشريع ردًا على انتشار المواد الإباحية بتقنية التزييف العميق والتي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتطبيقات.

في عام 2016، حدد الباحثون مقطع فيديو إباحيًا عميقًا على الإنترنت. في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023، تم تحميل 143,733 مقطع فيديو إباحيًا جديدًا عميقًا على أكثر 40 موقعًا إباحيًا استخدامًا - وهو عدد أكبر مما تم تحميله في جميع السنوات السابقة مجتمعة.

واكتشفت صوفي باريش، 31 عامًا، من ميرسيسايد، أنه تم نشر صور عارية ملفقة لها على الإنترنت قبل تقديم التشريع.

وقالت للقناة الرابعة الإخبارية: "إنه أمر عنيف للغاية ومهين للغاية. يبدو الأمر كما لو أن النساء لا يعنين أي شيء، نحن مجرد عديمي القيمة، نحن مجرد قطعة لحم. يمكن للرجال أن يفعلوا ما يحلو لهم. لقد وثقت بالجميع قبل ذلك."

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 


المجلس الأوروبى يدعو بالإجماع إلى هدنة إنسانية فورية فى غزة للمرة الأولى


للمرة الأولى منذ بدء الحرب في غزة، دعا المجلس الأوروبى بالإجماع إلى هدنة إنسانية فورية من شأنها أن تؤدى إلى وقف مستدام لإطلاق النار، في قطاع غزة.


وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تتفق فيها الدول الأعضاء الـ27 على حث الطرفين على وقف الصراع نظرا للأزمة الإنسانية التي تتطور في القطاع الفلسطيني.
وأوضحت الصحيفة أن قادة أوروبا دعت أيضا أن إسرائيل يجب أن تحترم القانون الإنسانى الدولى.
وقال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبى، شارل ميشيل، "إننا نتفق على أن الدور الذي تلعبه الأونروا أساسي، وندعو الحكومة الإسرائيلية إلى عدم شن عملية برية في رفح لأنه يمكننا أن نتصور ما ستكون عليه العواقب إذا تم شن مثل هذا الغزو، وندعو إلى احترام القانون الدولي.
وفي ختام اليوم الأول من القمة التي تستمر يومين، ناقش الزعماء أيضًا كيفية تمويل الجهود العسكرية الأوكرانية للدفاع عن بلادهم من روسيا ، وهناك العديد من المقترحات المطروحة على الطاولة، بما في ذلك رأس المال من بنك الاستثمار الأوروبي واستخدام الأرباح من الأصول الروسية المجمدة.

ويخطط الاتحاد الأوروبي لشحن أسلحة إلى أوكرانيا مع عائدات الأصول الروسية المجمدة ، وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين "في الواقع، هناك دعم سياسي قوي لاستخدام المكاسب غير المتوقعة من الأصول المجمدة لأغراض عسكرية في أوكرانيا، ولقد أبلغت الزعماء أنه إذا وضعنا اللمسات النهائية على الاقتراح بسرعة الآن، فيمكننا صرف أول مليار دولار في أوائل يوليو".

جدل حول "لفتة ساخرة" من رئيسة حكومة إيطاليا خلال مناقشة برلمانية.. فيديو


شهد البرلمان الإيطالى، مرة آخرى، شرارات ومناقشات حادة بين الحزب الحاكم والمعارضة خلال نقاش ساخن حول السياسة الخارجية، ولكن لفتة ساخرة من رئيسة الحكومة، جيورجيا ميلوني، أثارت الجدل، حيث قامت، في جلسة، بإخفاء وجهها داخل السترة الرمادية التي كانت ترتديها.

وأشارت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية إلى أنه هكذا تصرفت ميلوني ردا على قول طالب أحد نواب المعارضة، زعيم حزب الخضر، أنجيلو بونيلي، الذي كان يتحدث عن الكارثة الإنسانية في قطاع غزة: "لا تنظر إلي بهذه النظرة المزعجة!"
وقالت ميلوني في منشور على إنستجرام أضافت فيه أربع صور: "لاحظت الضجة من مختلف ممثلي المعارضة لأنني رددت على كلام زعيم حزب الخضر بونيلي بتغطية وجهي بشكل ساخر حتى لا أسبب القلق لزملائي".

وأضافت: "لا أعرف ماذا كان يقصد بـ"النظرة المزعجة"، لكنني أعتذر ولأي شخص آخر شعر بالخوف".


وهكذا أشارت ميلوني إلى رئيس الوزراء السابق وزعيم حركة الخمس نجوم، جوزيبي كونتي، الذي كان أول من هاجمها بسبب تلك البادرة. وصرخ كونتي، الذي اتهم خلال المناظرة رئيس الوزراء باتباع سياسة خارجية "كوميدية" وجر إيطاليا إلى "الحرب العالمية الثالثة": "لقد أحسنت بتغطية وجهك، لأنك فقدته تماما".

رئيس حكومة إسبانيا يصر على عقد مؤتمر سلام حول غزة والاعتراف بدولة فلسطين

أصر رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، على اقتراحه بعقد مؤتمر سلام يفسح المجال لحل الدولتين، إسرائيل وفلسطين، مؤكدا اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية، مشيرا إلى أن أوروبا تتجه الآن تنحو موقف إسبانيا من الوضع في غزة.

وأشارت صحيفة الموندو الإسبانية، إلى أن سانشيز أكد مجددا أن أوروبا تمضي قدماً على الطريق الذي تدافع عنه حكومته منذ أشهر في مواجهة الوضع في غزة.
ويرى سانشيز، أن الاتحاد الأوروبي يتجه نحو الموقف الذي تدافع عنه إسبانيا منذ أشهر فيما يتعلق بالوضع في غزة، ويثق في أن ذلك سينعكس في المفاوضات.

وقبل مشاركته في ذلك الاجتماع للمجلس الأوروبي، أبرز سانشيز في تصريحات للصحفيين أهمية معالجة قادة الدول السبعة والعشرين للكارثة الإنسانية في غزة بعمق، وأن ينعكس الموقف الأوروبي في مخرجات القمة.

وسلط سانشيز الضوء على أهمية رسالة الدعم "الحقيقي والمستقر والمستدام بمرور الوقت" لأوكرانيا، وهو مقتنع بأنه سيخرج من هذه القمة والدفاع عن النظام الدولي القائم على القواعد، مضيفا  ردا على المناقشة التي ستجري أيضا لتعزيز قدرة الردع وصناعة الدفاع "رسالة قوية وضرورية لجميع المواطنين الأوكرانيين وأيضا للمواطنين الأوروبيين".

يذكر أنه للمرة الأولى منذ بدء الحرب في غزة ، دعا المجلس الأوروبى بالإجماع إلى هدنة إنسانية فورية من شأنها أن تؤدى إلى وقف مستدام لإطلاق النار في قطاع غزة.
وأوضحت الصحيفة أن قادة أوروبا دعت أيضا أن إسرائيل يجب أن تحترم القانون الإنسانى الدولى.

الحرارة الشديدة فى البرازيل تحطم الأرقام القياسية وتصل لـ62.3 درجة

تركت موجة الحر التي ضربت البرازيل أرقاما قياسية جديدة نهاية الأسبوع الماضي، حيث سجلت 62.3 درجة مئوية من الإحساس الحراري في ريو دي جانيرو، وهي الأعلى منذ عقود، في حين تشهد ساو باولو أحر مارس في تاريخها.

وأشارت صحيفة "بولسو" البرازيلية، إلى أنه في غرب ريو ، وصل الإحساس الحرارى إلى 62.3 درجة مئوية، وتجاوز المؤشر 55 درجة مئوية في عدة مناطق من المدينة، كما هو الحال في جاردين بوتانيكو، وهو حي سكني محاط بالأشجار في الجنوب، حيث بلغ 57.7 درجة مئوية، وبدأ البرازيليون يتجهون إلى الشواطئ البرازيلية من أجل التخفيف من الإحساس بالحرارة.

وأوضحت الصحيفة، أن هذا هو اليوم الثاني على التوالي الذي تسجل فيه درجات الحرارة القياسية، بعد أن تم الوصول أيضًا إلى 60.1 درجة مئوية،  وكانت العلامة العالية السابقة قد سجلت في نوفمبر الماضي (59.7 درجة مئوية).

وحذرت منظمة ريو اليرت، من درجات حرارة قصوى فعلية تصل إلى 42 درجة مئوية في المدينة، وبدت شواطئ إيبانيما وكوباكابانا الرمزية مكتظة، بينما نشرت السلطات نصائح للتعامل مع الحرارة، وشهدت ساو باولو، من جانبها، أكثر أيامها حرارة حتى الآن هذا العام ، عندما وصل مقياس الحرارة إلى 34.7 درجة مئوية.


وكانت درجة الحرارة هذه أيضًا هي الأعلى خلال شهر مارس منذ أن بدأ المعهد الوطني للأرصاد الجوية (Inmet) في حفظ السجلات في عام 1943.


وحذرت وكالة معلومات الأرصاد الجوية MetSul من أن "الأسبوع سيكون شديد الخطورة في وسط جنوب البرازيل بسبب الأمطار الغزيرة والعواصف. والنظام الأكثر إثارة للقلق هو جبهة باردة شديدة للغاية ستصل مصحوبة بأمطار غزيرة وعواصف محتملة بدءا من الأسبوع القادم.


وفي بعض المناطق في ولاية ريو جراندي دو سول الجنوبية، تم تسجيل "كميات مرتفعة بشكل استثنائي" من الأمطار، تصل إلى 300 ملم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة