"ننتظركم فى شوق".. شئون الحرمين تواصل خدماتها للمعتمرين.. 1.3 مليون مقعد بقطار الحرمين لنقل ضيوف الرحمن.. خدمات خاصة لكبار السن وذوى الهمم.. 34 ألف مستفيد فى الأسبوع الأول من رمضان.. تخصيص أبواب لدخول المعتمرين

الخميس، 21 مارس 2024 06:00 م
"ننتظركم فى شوق".. شئون الحرمين تواصل خدماتها للمعتمرين.. 1.3 مليون مقعد بقطار الحرمين لنقل ضيوف الرحمن.. خدمات خاصة لكبار السن وذوى الهمم.. 34 ألف مستفيد فى الأسبوع الأول من رمضان.. تخصيص أبواب لدخول المعتمرين المسجد النبوى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"ننتظركم فى شوق" ..هذا الشعار يستقبل به المسجد الحرام والمسجد النبوى ضيوف الرحمن فى رمضان من المعتمرين والزائرين الذين يتوافدون بكثافة منذ بداية الشهر الفضيل.

فيما أعلن رئيس الشؤون الدينية للحرمين الشريفين الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، نجاح خطة العشر الأولى من شهر رمضان المبارك فى الحرمين الشريفين، موضحا أن مخرجات الخطة خضعت للحكومة للتأكد من تنفيذ المتطلبات ومؤشرات القياس وذلك وفق أسس التميز التشغيلي ونسبة رضا القاصدين عن المنظومة بالحرمين الشريفين.

وهناك الكثير من الخدمات التى تقدم لضيوف الرحمن ، من بينها خدمات خاصة لكبار السن وذوى الهمم .

ومن بين تلك الخدمات، خدمات نقل كبار السن وذوى الهمم بسيارات الجولف، حيث بلغ عدد المستفيدين خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان قرابة 34 ألف مستفيد، كما تم توزيع ألف كرسي متحرك للمصلين والمستفيدين يوميًا مع صيانة أكثر من 505 كراسي متحركة، بالإضافة إلى متابعة إعداد خطة عامة لمسارات وفترات تنقل المركبات داخل المسجد النبوي وساحاته، وتوفير وتسليم وصيانة الكراسي المتحركة فترة تنقل المركبات داخل المسجد النبوي وساحاته، ويأتي ذلك حرصًا من الهيئة العامة على توفير السبل كافة لخدمة زائري المسجد النبوى.

ومن جهة ثانية، خصصت الهيئة العامة للعناية بشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي عدداً من الأبواب في المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك.

وباستطاعة المعتمر الدخول مع باب الملك عبدالعزيز وباب الملك فهد وباب العمرة وباب السلام، بالإضافة إلى الأبواب من 85 - 93 للدور الأرضي عدا 88، وسلم أجياد وجسر أجياد، وسلم الشبيكة 65-66، وسلم الملك فهد 91-92، وسلم 84، وكذلك العبارات الجانبية 78-80 مخصصة للخروج، وسلم 74، والسلالم العادية 71 73 85 88، وسلم الملك فهد، و الأبواب 75-77 و 81 - 83، وتم تخصيص سلم الشبيكة للحالات الطارئة.

بالإضافة إلى باب الملك عبدالعزيز وباب الملك فهد وباب العمرة وباب الزبير بالدور الأرضي، وجسر أجياد، وجسر الشبيكة، وجسر عثمان، ومصاعد الملك فهد بالدور الأول، ومصاعد سلم الأرقم، ومصاعد باب العمرة، ومصاعد سلالم أجياد، ومصاعد سلالم المروة بالدور الثاني والسطح لذوي الإعاقة.

قطار الحرمين

وضمن خدمات النقل أيضا، قطار الحرمين السريع الذى يستهدف الوصول لأكثر من  2700 رحلة ستسهم في توفير سعة مقعدية تتجاوز 1.3 مليون مقعد لمواجهة الطلب المتزايد على التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك.

وقد تم إعداد خطة دقيقة لمواكبة الطلب الكبير المتوقع على رحلات قطار الحرمين السريع خلال موسم رمضان، حيث سيتم رفع القدرة التشغيلية للقطار الذي تبلغ سرعته 300 كم/ساعة، ويقطع المسافة البالغة 449 كم بين المدينتين المقدستين خلال ساعتين وعشرين دقيقة.

ويعد قطار الحرمين السريع أحد أسرع 10 قطارات كهربائية في العالم، مستخدمًا أنظمة إشارات واتصالات متطورة، ويعد مكونًا أساسيًا في خطة التطوير وبرنامج التوسع في شبكة السكك الحديدية السعودية، حيث يلبي الطلب المتنامي لخدمة الأعداد المتزايدة من ضيوف الداخل والخارج، ويخفف من الازدحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

وتم تدشين قطار الحرمين السريع في عام 2018، لتسهيل تنقلات الحجاج والمعتمرين والزوار بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة بخط حديدي مزدوج، بمسافة تبلغ 453كم.

ويتم تشغيل قطار الحرمين السريع بعدد 35 قطارًا كهربائيًا، تبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد منها 417 راكبًا من خلال 13 عربة.

فحص ماء زمزم

وبالتوازى مع خدمات النقل هناك الاهتمام بصحة وسلامة المعتمرين، فى هذا الإطار تعمل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، ممثلةً بإدارة المختبر على الاهتمام بسلامة ماء زمزم، وضمان وصوله على نحو آمن لقاصدي المسجد النبوى.

ويقوم طاقم فني متخصص يعمل على مدار الساعة وبصفة دورية بأخذ أكثر من 80 عينة يوميًا من جميع مصادر ماء زمزم داخل المسجد النبوي ومن الساحات المحيطة به، وذلك للتأكد من سلامته بأحدث الأجهزة والتقنيات في مجال المياه، حيث إن هناك حوالى 300 طن من ماء زمزم المبارك ترد يومياً للمسجد النبوي.

ولا تقتصر مهام إدارة المختبر على تحليل ماء زمزم فقط، بل تحلل ما يزيد على 30 عينة يوميًا للأسطح الصلبة من جميع أرجاء المسجد النبوي، كالسجاد والأعمدة والسلالم وجميع المرافق، للتأكد من مستوى السلامة والجودة والتعقيم، وأنها وفق المعايير المعتمدة، كما تشرف على أعمال توريد ماء زمزم من مكة المكرمة، وقياس مستوى جودة الشبكات، إضافةً إلى المحافظة على منسوب ماء زمزم المبارك في الخزانات الرئيسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة