الرئيس التنفيذى لاتحاد المستشفيات العربية: مصر منصة مثالية للسياحة العلاجية

السبت، 02 مارس 2024 05:13 م
الرئيس التنفيذى لاتحاد المستشفيات العربية: مصر منصة مثالية للسياحة العلاجية السياحة العلاجية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قالت الرئيس التنفيذى لاتحاد المستشفيات العربية الدكتورة اليس يمين بويز إن مصر منصة مثالية للسياحة العلاجية، مؤكدة أن السياحة الصحية تمثل فرصة هائلة للنمو الاقتصادى وتعزيز التنمية المستدامة فى المنطقة العربية.

وأضافت "نعيش فى زمنٍ يشهد تحولات سريعة فى العالم؛ وهو ما ينعكس - بشكل كبير - على قطاع الرعاية الصحية"، مؤكدة سعى الاتحاد لتحقيق رؤية مستقبلية لقطاع الرعاية الصحية فى العالم العربي، من خلال تعزيز التعاون والشراكات الاستراتيجية وتبادل المعرفة والابتكار بين مؤسسات الرعاية الصحية فى المنطقة.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "السياحة الصحية العالمية: الفرص والاتجاهات والابتكارات"، والتى ترأسها الدكتور أحمد السبكى رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعى التأمين الصحى الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان بمشاركة الخبراء العرب والدوليين ضمن جلسات المؤتمر الدولى للسياحة الصحية فى مصر، والذى ينعقد تحت شعار "صدى الماضى يتجدد اليوم"، فى العاصمة الإدارية الجديدة خلال اليوم وغدا يومى 2 و 3 شهر مارس الجاري.

وأشار السبكى إلى أن هذا المؤتمر الدولى للسياحة الصحية فى مصر هو فرصة قيمة لتعزيز التعاون العربى والإقليمى والدولى وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة فى مجال الرعاية الصحية والسياحة الصحية، وأن مصر لديها كل الإمكانات التى تؤهلها للمنافسة فى السياحة العلاجية على المستوى العالمي.

وأكد أهمية تطوير قطاع السياحة الصحية، مشددا على دوره الحيوى فى تحسين الخدمات الطبية وتعزيز التبادل الثقافى بين الدول، وألقى الضوء على الفرص الواعدة والتحديات التى تواجه هذا القطاع المتنوع، كما أبرز أحدث الابتكارات والتقنيات فى مجال السياحة الصحية.

من جانبه قال الدكتور هاشم الفاضل، المدير الإقليمى لـ "تيموس" فى الأردن والمملكة العربية السعودية، ورئيس المجلس الاستشارى لمقيمى "تيموس"، ومستشار الجودة لاعتماد QHA Trent، "أشارككم بعض الأفكار والرؤى حول مجال السياحة الصحية العالمية والفرص والاتجاهات والابتكارات فى هذا القطاع المهم، خاصة رؤية تيموس بشأن أهمية اعتماد الجودة فى قطاع السياحة العلاجية، فإنه نؤمن بأن تقديم خدمات ذات جودة عالية يشكل أساس استدامة هذا القطاع الحيوى والاستراتيجي، وفى /تيموس/ نسعى جاهدين لتطوير معايير الجودة وتبنى أفضل الممارسات من أجل توفير تجارب علاجية متميزة، كما يتم دمج الابتكار والتكنولوجيا فى خدمة المرضى، وتيموس تلتزم بتحقيق التميز فى مجال السياحة العلاجية، ونعتبر هذا الالتزام جزءًا لا يتجزأ من مساهمتنا فى تحسين جودة الرعاية الصحية العالمية".

وأوضح الدكتور مجدى رياض فايق، الرئيس التنفيذى لإحدى الشركات الإماراتية أن الابتكار والتكنولوجيا لهما دور كبير فى تطوير هذا القطاع، مثل الواقع الافتراضى والذكاء الاصطناعى التى تساعد فى تحسين تجربة السفر الصحى وتسهم فى تحقيق نتائج علاجية أفضل، بالإضافة إلى توفير منصات رقمية متقدمة تسهل عملية حجز وتنظيم السفر الصحى وتوفر معلومات شاملة عن المرافق الصحية والاختصاصيين المتاحين، كما تركز على تقديم تجارب فريدة من نوعها، وتقديم برامج شاملة تجمع بين العلاج والاستجمام والسياحة فى الوجهات المقصودة للمسافرين، "ونؤمن أيضًا بأهمية التعاون بين جميع الشركاء وبناء شراكات استراتيجية فى هذه الصناعة لتحقيق أعلى مستويات الجودة والأمان فى السياحة الصحية".

وأكدت سارينا كاراكوس، مؤسس ورئيس إحدى الشركات أن السياحة الصحية العالمية مجال متنامى ومثير للاهتمام فى الوقت الحالي؛ فهى تجمع بين احتياجات السفر واستكشاف العالم مع الرغبة فى العناية بالصحة وتعزيز العافية الشخصية، وتوفر هذه الصناعة فرصًا رائعة لتنمية الاقتصادات وتعزيز التنمية المستدامة فى المجتمعات المضيفة.

وأشارت إلى أن المسافرين يسعون للحصول على تجارب شاملة تجمع بين العلاج الطبى والسياحة؛ "لذلك يجب أن نستثمر فى توفير بيئة استثنائية وخدمات عالية الجودة تلبى تلك الاحتياجات، وتبنى الابتكارات التى يشهدها هذا المجال، من أجل تحويل السياحة الصحية إلى قطاع مزدهر يعزز الصحة والسعادة للمسافرين حول العالم، مشيرة إلى أنه سيتم توقيع بروتوكول تعاون مع هيئة الرعاية الصحية على هامش المؤتمر".

وأشار الدكتور لى أوشيه، مدير الشبكة فى مجموعة المساعدة AQA، إلى أن تقديم المساعدة والدعم للمسافرين الذين يبحثون عن العلاج الطبى فى الخارج من خلال فريق من الخبراء والمتخصصين فى مجال الرعاية الصحية والسفر، من أهم الأعمال لمواجهة تحديات ومتطلبات المسافرين الصحية.

وقال إن تقديم مصادر المعلومات والاستشارات اللازمة لمساعدتهم فى اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن رحلاتهم الصحية يعمل على تسهيل عملية البحث عن العلاج الطبى المناسب وتنظيم السفر الصحى بشكل سلس والحفاظ على أهمية الوقت فى الرعاية الصحية؛ لذلك فإن تسريع عمليات التنسيق والترتيبات ضرورية ويسهم فى تحقيق تجارب سفر صحية فعّالة وموثوقة وتعزيز قطاع السياحة الصحية وجعل رحلات العلاج الطبى تجربة ناجحة ومريحة للجميع، وتابع: "نتطلع لأن تصل مصر لمرحلة الريادة فى سوق السياحة الصحية العالمية بإمكاناتها وتجهيزاتها العالمية".

ولفت الدكتور أحمد منير، مؤسس ورئيس مجموعة احدى الشركات، إلى أن توفير وتنسيق خدمات السفر الطبى بشكل فعّال، مدعومة بأحدث التكنولوجيا وأفضل الممارسات فى مجال الرعاية الصحية يقودنا نحو مستقبل صحى أكثر تقدمًا ومرونة وأكثر استجابة لمتطلبات العالم الصحى الحديث.

وأكد أهمية تكامل الجهود الدولية لتعزيز جودة الرعاية الصحية وتسهيل وصول المرضى إلى الخدمات الطبية المتقدمة وتقديم خدمات السياحة الصحية المبتكرة نحو مستقبل صحى أفضل وتحفيز التطور والتقدم فى مجال الرعاية الصحية الدولية.

وذكر ريتشارد لينفيلدت، الرئيس التنفيذى للعمليات فى مجموعة الإنقاذ الجوى فى دبي، أنه فى عالم يتسارع التطور، تتزايد أهمية الإخلاء الطبى العالمى لافتا إلى أن توفير وسائل النقل الطبية السريعة والمتقدمة يلعب دورًا حاسمًا فى تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية على مستوى العالم، وفى سبيل تعزيز الرعاية الصحية الدولية، يجب علينا التركيز على قوة الإخلاء الطبي، هذه العمليات الحيوية لا تُقدَّر بثمن فى مواقف الطوارئ الطبية.

وأكد أهمية التعاون فى تطوير وتوسيع شبكات الإخلاء الطبى العالمية، والعمل على تحسين التنسيق والاستعداد للطوارئ، وذلك لتحقيق مستويات عالية من الجاهزية لتقديم الرعاية الصحية فى أى مكان وزمان.

وانطلق المؤتمر الدولى للسياحة الصحية - فى وقت سابق اليوم - تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ويقام تحت شعار "صدى الماضى يتجدد اليوم" فى العاصمة الإدارية الجديدة.

ويترأس المؤتمر أ.د محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ووزير الصحة الأسبق، والرئيس الشرفى للمؤتمر، خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، ويضم المؤتمر نخبة من الوزراء والمحافظين ورؤساء الهيئات وقيادات الصحة فى مصر والدول العربية والعالم، بالإضافة إلى السفراء وعدد من الخبراء والمتخصصين والشخصيات البارزة وشركاء النجاح فى مجال الرعاية الصحية والسياحة العلاجية والاستثمار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة