وزير الرى يبحث استعدادات الوزارة لموسم أقصى الاحتياجات

الأحد، 17 مارس 2024 09:42 ص
وزير الرى يبحث استعدادات الوزارة لموسم أقصى الاحتياجات الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى
كتبت ــ أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اجتماعا لمتابعة موقف استعدادات أجهزة الوزارة لفترة أقصى الاحتياجات، واستعراض تقارير مرور مسئولي قطاع التفتيش الفني والمالي والإدارى على أعمال تطهيرات الترع والمصارف بمختلف المحافظات، واستعراض خطة الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية والتى تتضمن موقف أعمال تطهيرات الترع وخطة نهوها قبل فترة أقصى الاحتياجات، واستعراض تقارير مرور مهندسى الإدارة المركزية لتوزيع المياه على العديد من المواقع الحرجة .
 
ووجه سويلم بالإسراع فى استكمال أعمال تطهيرات الترع بمحافظتى المنيا وسوهاج، وترعة بورسعيد ، وترعة كشمير بمحافظة القليوبية، وترعة الباجورية وبحر شبين بمحافظة المنوفية، وإنهائها قبل فترة أقصى الاحتياجات، مع سرعة الإنتهاء من إمداد قاعدة بيانات تطهيرات الترع بموقف التطهيرات لكافة الترع .
 
كما وجه سويلم بسرعة الانتهاء من الدراسة الخاصة بحوض المص وخط الطرد بمحطة خلط القاطع المغذية لترعة قوته بالفيوم، وسرعة إنهاء الدراسة التى يقوم بها معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري لترعة الشباب فى محافظة السويس .
 
كما وجه  بالالتزام بالحصص المائية المحددة لكل إدارة رى وعدم تجاوز هذه الحصة لمنع التأثير على حصص الإدارات الأخرى ، مع العمل على ترشيد التصرفات المائية مقارنة بالسنوات السابقة .
 
وأكد سويلم على أهمية الالتزام بمواعيد مناوبات الرى على الترع لضمان حصول كل المنتفعين على حصتهم من مياه الرى مع ترشيد الاستخدامات المائية على كل ترعة، والتشديد على قيام مهندسى هندسات الرى بالالتزام التام بتطبيق هذه المناوبات وربط مدى الالتزام بتنفيذها بصرف مكافأة التميز غير الاعتيادى لهم، مع قيام كل إدارة رى بتوزيع جدول المناوبات على المزارعين بالتعاون مع التوجيه المائى وروابط مستخدمى المياه وأجهزة وزارة الزراعة، مع عمل واجهة سهلة الاستخدام لجداول المناوبات لتسهيل استخدامها بمعرفة مهندسي ومسئولي الرى بالوزارة. 
 
وتم خلال الاجتماع استعراض ما قامت به إدارة توزيع المياه من قياس للتصرفات المائية على الطبيعة لعدد كبير من الترع عند أفمام الترع وعند النقاط الفاصلة بين الإدارات لمعايرة معادلات حساب التصرفات المائية للعمل على تدقيقها، حيث وجه الدكتور سويلم بمراجعة معايرة محطة العطف المغذية لترعة المحمودية المارة بمحافظتى البحيرة والإسكندرية بمعرفة معهد بحوث الهيدروليكا لتدقيق قيم تصرفات المحطة .
 
كما تم عرض موقف شكاوى الخط الساخن بالإدارة المركزية لتوزيع المياه، حيث وجه سويلم بإعداد حصر تصنيفى بمواقع الشكاوى خلال الموسم الماضى لاستخدامها كأداه استرشادية لتحديد المناطق الساخنة بشبكة الترع والمصارف للتركيز عليها خلال فترة أقصى الإحتياجات المقبلة . 
 
وتم خلال الاجتماع أيضا عرض موقف صيانة 975 بوابة مستهدفة بالتأهيل قبل فترة أقصى الاحتياجات والتى يتم تأهيلها عن طريق التشغيل الذاتي بفنيين إدارة الصيانة الوقائية أو من خلال التعاقد مع عدد من الشركات المتخصصة .
 
وتم أيضا عرض موقف صيانة محطات الخلط الوسيط بإجمالى 490 محطة رفع ، حيث شدد على ضرورة إنهاء أعمال الصيانة بها، وخاصة إصلاح جميع وحدات طلمبات محطات الخلط الوسيط في بني سويف فى أسرع وقت لضمان جاهزية كافة المحطات قبل فترة أقصى الاحتياجات .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة