العالم هذا المساء.. شهداء فى غارات إسرائيلية على مناطق بغزة.. الرئيس السيسى يوقع على إعلان مشترك مع الاتحاد الأوروبى لترفيع العلاقات.. استطلاع روسى: بوتين يحصل على أكثر من 87% من الأصوات فى الانتخابات الرئاسية

الأحد، 17 مارس 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. شهداء فى غارات إسرائيلية على مناطق بغزة.. الرئيس السيسى يوقع على إعلان مشترك مع الاتحاد الأوروبى لترفيع العلاقات.. استطلاع روسى: بوتين يحصل على أكثر من 87% من الأصوات فى الانتخابات الرئاسية
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، قصف المدنيين العزل في قطاع غزة لليوم الـ163 من الحرب التي بدأت في السابع من شهر أكتوبر الماضي، وقالت وزارة الصحة بغزة إن الاحتلال ارتكب 9 مجازر خلال 24 ساعة، استُشهد فيها 92 وأصيب نحو 130 آخرين.

شهداء في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة شمال ووسط وجنوب قطاع غزة

 

استشهد وأصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين، اليوم الأحد، إثر قصف للاحتلال مناطق متفرقة شمال ووسط وجنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية بانتشال 5 شهداء من مدينة حمد في خان يونس، جنوب قطاع غزة بعد انسحاب جزئي لقوات الاحتلال، بالتزامن مع استهداف منطقة الزنة والقرارة شرقا.

وقالت المصادر، إن مواطنا استشهد في قصف مدفعي شرق مخيم البريج وسط قطاع عزة، بالتزامن مع غارات لطائرات الاحتلال الحربية على حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، ومنطقة قليبو شمالا.

ولاحقا قصفت طائرات الاحتلال الحربية عددا من المنازل في غزة، منها منازل لعائلات جودة في مخيم الشاطئ، والحلو في حي الشيخ رضوان، والنونو وعوض في حي النصر، وأدى ذلك لسقوط عدد من الشهداء والجرحى تم نقل عدد منهم إلى مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة.

كما قصفت مدفعية الاحتلال عددا من المنازل في مخيم البريج ومنطقة المغراقة وسط قطاع غزة وأدى لإصابة عدد من الأشخاص جرى نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح.

واستهدف طيران الاحتلال الحربي منازل في مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد 3 أشخاص على الأقل.

وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 31,645، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي، وبلغت حصيلة الإصابات 73,676، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

القصف الإسرائيلي على غزة
القصف الإسرائيلي على غزة

 

الدمار في غزة
الدمار في غزة

الرئيس السيسى يوقع مع الاتحاد الأوروبي الإعلان المشترك لترفيع العلاقات 
 

وقع الرئيس السيسى، مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون در لاين، على الإعلان المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبى لإطلاق مسار ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وانطلقت اليوم بالقاهرة فعاليات القمة المصرية الأوروبية، حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية كل من "أورسولا فون ديرلاين"، رئيسة المفوضية الأوروبية، و"ألكسندر دي كروو"، رئيس وزراء بلجيكا رئيس الاتحاد الأوروبي، و"كيرياكوس ميتسوتاكيس"، رئيس وزراء اليونان، و "كارل نيهامر"، مستشار النمسا، و"نيكوس خريستودوليدس"، رئيس قبرص، و"جورجيا ميلوني"، رئيسة وزراء إيطاليا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن الرئيس عقد لقاءات ثنائية منفصلة مع كل من الضيوف، رحب خلالها بترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية والشاملة"، بهدف الارتقاء بمستوى التعاون بين الجانبين، وهو ما يؤكد تفهم الدور المحوري لمصر في العلاقات الأوروبية الأوسطية، فضلًا عن كونه يعكس العلاقات التاريخية التي تربط بين الجانبين ومصالحهما المشتركة.

وقد تم خلال اللقاءات مناقشة أوجه التعاون الاقتصادي والاستثماري، وكيفية بلورة خطوات محددة بما يضمن الاستفادة من المزايا النسبية لكلا الطرفين بالشكل الأمثل، حيث تناولت اللقاءات التعاون في مجالات توطين الصناعة، ونقل التكنولوجيا والتدريب، كما تم تناول التعاون في مجال الطاقة، وخاصةً إنتاج الغاز الطبيعي، والتعاون المصري القبرصي في هذا المجال، فضلًا عن الاستفادة من الفرص الواعدة التي تقدمها مصر في مجالات الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر، والعديد من مشروعات التعاون القائمة والجاري دراستها مع اليونان وبلجيكا والنمسا.

كما تمت مناقشة التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا في قطاعات الأمن الغذائي والإنتاج الزراعي واستصلاح الأراضي، حيث تم التوافق على إقامة شراكة بين مصر وإيطاليا في إطار المشروعات القومية الكبرى، وبحيث يتم نقل التكنولوجيا الإيطالية المتطورة لمصر في تلك المجالات، بما يعظم العائد ويزيد الصادرات الزراعية والغذائية المصرية لأوروبا.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاءات تناولت على صعيد آخر الأوضاع الإقليمية، وبالأخص الحرب في غزة، حيث أكد السيد الرئيس خلال المناقشات ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته في الدفع تجاه الوقف الفوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات بكميات كافية إلى القطاع لحمايته من الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها، محذرًا من أن أي عمليات عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية ستكون لها تداعياتها الجسيمة على أمن المنطقة ككل، ومشددًا على ضرورة الالتزام بمسار حل الدولتين.

ومن جانبهم ثمن القادة الأوروبيون الموقف المصري الحكيم والنشط، الهادف لاستعادة الاستقرار بالمنطقة، وأعربوا عن امتنانهم للجهود المصرية الدؤوبة الرامية لاستعادة الأمن والاستقرار بالإقليم.

الرئيس السيسي يستقبل القادة الأوروبيين
الرئيس السيسي يستقبل القادة الأوروبيين

 

الرئيس السيسي ومفوضية الاتحاد الأوروبي
الرئيس السيسي ومفوضية الاتحاد الأوروبي

استطلاع روسي: بوتين يحصل على أكثر من 87% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية
 

بعد إغلاق جميع مراكز الاقتراع في نهاية الانتخابات الرئاسية الروسية لعام 2024 والبدء في فرز الأصوات، موسكو تعلن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الروسية 2024، بحسب ما نشرت وكالة "sputnikarabic" الروسية.

وحصل الرئيس فلاديمير بوتين على أكثر من 87% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، بحسب نتائج استطلاع الخروج الذي أجراه مركز عموم روسيا لدراسة الرأي العام، حيث أن الرقم القياسي السابق كان في عام 2018، 76.69%.

وجاء مرشح الحزب الشيوعي نيكولاي خاريتونوف في المركز الثاني في الأصوات بنسبة 4.6% من الأصوات.

وأجريت الانتخابات الرئاسية الروسية في 89 كيانًا فيدراليًا لروسيا الاتحادية.

وقالت الوكالة: "هذا العام، شمل التصويت المناطق التي أصبحت جزءًا من البلاد في عام 2022 - جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين (LPR وDPR)، وكذلك في مقاطعتي خيرسون وزابوريجيا".

ويتنافس على منصب رئيس روسيا الاتحادية في الانتخابات الرئاسية، أربعة مرشحين؛ هم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين (مرشح مستقل)، وثلاثة مرشحين من الأحزاب الممثلة في البرلمان؛ ليونيد سلوتسكي (الحزب الديمقراطي الليبرالي)، وفلاديسلاف دافانكوف (الناس الجدد)، ونيكولاي خاريتونوف (الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية).

ويتجاوز عدد الناخبين 112 مليونا في أراضي روسيا ويصل إلى نحو مليونين في الخارج.

الانتخابات الرئاسية الروسية
الانتخابات الرئاسية الروسية

 

مشركة في الانتخابات
مشركة في الانتخابات

 

فرز الأصوات
فرز الأصوات

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة